الدكتور قاسم الزعبي : 98 بالمائة من سكان الاردن يمتلكون موبايلات ... وسنساعد الفلسطينيين في عملية الاحصاء العام القادم


February 22 2016 18:18

قال مدير دائرة الإحصاءات العامة والسكان في الاردن الدكتور قاسم الزعبي إن الآلية المقبلة للإحصاء العام القادم للسكان لن تكون ميدانية، وإنه لن يكون هناك حاجة للنزول إلى الميدان

وأضاف الزعبي في مؤتمر إطلاق النتائج الرئيسية والنهائية للتعداد العام للسكان والمساكن، أمس، بحضور رئيس الوزراء عبد الله النسور والوزراء المعنيين في الحكومة، أن دائرة الإحصاءات العامة بدأت بتطوير السجلات الإدارية الرسمية في الدولة، ليصار إلى إجراء التعداد السكاني دون الحاجة إلى النزول إلى الميدان.وقال رئيس الوزراء إن نحو 24 ألف موظف شاركوا في التعداد السكاني الذي شمل مؤشرات عديدة، لافتا إلى حرص الدولة الأردنية ومن أعلى المستويات على إنجاح العملية الإحصائية بدقة عالية.وأجرت الحكومة التعداد العام للسكان في الفترة من 30 تشرين الثاني إلى 10 كانون الأول 2015.
وبلغ عدد سكان المملكة في التعداد العام الأخير 9.531 ملايين نسمة، بينما بلغ عدد السكان الأردنيين 6.613 ملايين نسمة ( اردنيون وفلسطينيون ) مشكلين ما نسبته 69.4 من إجمالي السكان في المملكة، ليصبح عدد السكان من غير الأردنيين حوالي 2.918 مليون نسمة. في اشارة الى السوريين والعراقيين وغيرهم ممن يقيم في الاردن

وبلغ عدد الأسر الأردنية حوالي 1.977 مليون أسرة، بينما بلغ متوسط عدد الأسرة الأردنية 4.8 نزولا من 5.6 في التعداد السكاني الماضي عام 2004.وسجل معدل الأمية في الأردن، بحسب التعداد العام للسكان حوالي 9.1 في المئة، بينما سجل معدل الأمية للأردنيين 6.7 في المئة.
وبلغت نسبة السشكان المشمولين بالتأمين الصحي حوالي 55 في المئة، في حين سجلت النسبة بين الأردنيين حوالي 68 في المئة.
وأشارت الإحصاءات العامة إلى أن 45.7 في المئة من الأردنيين يمتلكون ركبات خاصة، ونحو 98 في المئة يملكون أجهزة خلوي، و23 في المئة من الأردنيين يملكون أجهزة حاسوب.
وأظهرت أرقام الاحصاءات العامة أن 51 في المئة من الملتحقين بالتعليم هم من الذكور مقابل 51 في المئة من الإناث، وأن 78 في المئة من الملتحقين بالمؤسسات التعليمية الأردنية الحكومية هم أردنيون، وأن 22 في المئة من الملتحقين بتلك المؤسسات من غير الأردنيين.
وتضاعف عدد سكان المملكة أكثر من 10 مرات خلال 55 عاما، حيث شهد عام 2011 أكبر زيادة في عدد سكان المملكة مع بدء لجوء السوريين إلى الأردن.ووقعت دائرة الإحصاءات العامة مذكرة تعاون مع نظيرتها الفلسطينية على هامش أعمال المؤتمر أمس؛ بهدف نقل التجربة الأردنية في إحصاء السكن إلى فلسطين.
وقالت مديرة جهاز الإحصاءات العامة والسكان الفلسطيني علا عوض إن الأردن أعار جهاز الإحصاء الفلسطيني 10 آلاف جهاز لوحي بكافة محتوياتها، لاستخدامها في إحصاء السكان في فلسطين المقرر في العام 2017.
وأضافت عوض أن جهاز الاحصاء الفلسطيني نقل التجربة الأردنية في الإحصاء، وأنه من المقرر تطبيق نفس التجربة الأردنية في الأراضي الفلسطينية.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية