محافظ السويس الجديد .. شعبولا المحافظين و( عكاشة ) اللواءات


January 07 2016 09:57

رغم تضمن حركة المحافظين الأخيرة العديد من الأسماء الجديدة، إلا أن محافظ السويس اللواء أحمد الهياتمي، استطاع أن يخطف الأضواء بتصريحاته، فقال إن "اليهود لو ضربونا بأي حاجة ستعود عليهم، وإن البحر حنين هايج". جريدة التحرير" المصرية أجرت حوارًا مع المحافظ للوقوف على صحة  تصريحاته التي اثارت سخرية الشارع المصري  الذي وصفه بشعبولا المحافظين و ( عكاشة )  اللواءات المحافظين في اشارة الى توفيق عكاشة

 وإلى نص الحوار

بداية.. ما حقيقة تصريحك عن أن صواريخ إسرائيل سترتد لها إذ ما استهدفت مصر؟

أنا أوضحت الأمر بشكل واضح، لكن بعض الراغبين في إثارة الأزمة تناولوه بشكل خاطئ، أنا خبير استراتيجي، والجو في مصر عبارة عن رياح شمالية غربية، ما يعنى أن الرياح قادمة من شمال غرب مصر وفى الاتجاه الآخر، "ولو كانت نيتنا مش حلوة.. كان ممكن تكون شمالية فقط"، وعندما تكون شمالية فقط، ما يحدث هو أن الجليد يأتي إلى مصر من أوربا، ويقال حينها إنها موجة باردة، وتكون في هذه الحالة الرياح شمالية وليست شمالية غربية، وعندما تكون شمالية غربية فان الجليد يتجه نحو الأردن وإسرائيل والعراق، ولا يستقر في مصر.

هل يعني هذا أنك استندت لأسس علمية في تصريحك؟

نعم، والأزمة أن الدولة لم تسمح لأهل الثقافة بتثقيف المواطنين بشكل حقيقي يستحقه المواطن، فعلى سبيل المثال، واحد ياخد دكتوراه بالفلوس، وآخر ياخدها من برة "أونطة"، وأنا اتثقفت بشكل كبير، ومناهج كلية الحقوق التي تدرس في 4 سنوات، خلصتها في عام واحد "صفحة..صفحة"، ، وقرأت كتاب تشرشل رئيس وزراء إنجلترا الأسبق عن الحرب العالمية الثانية في سنة، والكتاب هذا يساوي كلية الحقوق، ولم أكن أضيع وقتى، وكنت ألعب رياضة أو بشتغل لاُنتج وأنا ضابط فى القوات المسلحة، أو كنت أتثقف، فالقائد المُقنع له شرطان هما "القدوة والثقافة"؛ ليؤثر على الأشخاص.

أنا عندي علوم كثيرة، وقرأت كثيرًا، وخرجت من الجيش مدير كلية ضباط الاحتياط، و"اللى كان بيقعد فيها سنة كان يبقى بطل"، بينما أنا فداومت بها 6 سنوات، قبل وبعد ثورة 25 يناير، وخرجت 10 دفعات من الدفعة الـ 132 إلى 142، والدفعة بها 3 آلاف طالب، فضلا عن أني توليت محافظ مطروح وأنا لواء فى الجيش، وقبل خروجى معاش بـ 3 أشهر، واتغيرت قبل ثورة 30 يونيو بـ 3 أيام، واشتغلت مستشار الفريق مهاب مميش (رئيس هيئة قناة السويس) لفترة، والقوات المسلحة اختارتنى بعد ذلك مستشارًا لأعمال تمهيد الطرق، وعملت طريق بورسعيد و"هتشوفوه"، وطريقي الإسكندرية والإسماعيلية.

مؤخرًا كلفت بالعمل كمحافظ للسويس وأنا "شقيان"، وأسكن فى شقة بالقسط من القوات المسلحة بطنطا، وفى شقة فى الإسماعيلية باسم زوجتي، وسيارتي من القوات المسلحة بالقسط، و"جايين على كلمة صح 100% يتكلموا عنها، والناس محدش عارف ولا اتعلم كويس".

ماذا عن صواريخ إسرائيل في تصريحاتك؟

في حالة حدوث تسرب نووي في إسرائيل، أو فكرت تضربنا بـ"حاجة كيماوية أو ذرية"، بتتكون سحابة وتصعد إلى أعلى، وتتجه فى اتجاهات شمالية غربية، فتعود إلى إسرائيل مباشرة، فلهذا فى القرارات العسكرية، مستبعد تماما أن تضربنا إسرائيل بالنووى إلا فى حالة واحدة فقط، وهى "شمشون الجبار"، وأنهم سيدمرون لا محالة، ويقولون "عليّا وعلى أعدائي".

لماذا لم تحدد فى تصريحاتك أنك تقصد ضرب مصر بسلاح نووى؟

أنا أقصد في التصريحات السلاح النووى، وليس معقولا أن أتحدث للإعلام عن السلاح النووى، وأنا قلت الجانب الآخر واليهود ولم أقل إسرائيل، لأن معاهدة السلام تحظر علينا أن نقول على إسرائيل عدو، فشعب إسرائيل يطمح وكل فكره أن تكون دولته من النيل للفرات، وعندهم هذا اليقين، لكنهم لا يتحدثون عنه، ولم يسألوا القادة عن أين دولة إسرائيل من النيل للفرات؟، بينما نحن الوحيدون "اللي نحب نفضح نفسينا.. ولو واحد خبير زيي قال كلمة يقفوله على الواحدة، لأن محدش فاهم يا عيني.. فعاوزين يفطسوني".

ما ردك على حملة التعليقات الساخرة من تصريحاتك؟

بعض الأشخاص "تنبش خلفي ومستنيين غلطة ليه"، لأنهم وجودني أعمل بما يرضي الله، وعندي خبرة، وعاوزين يوقفوا حركتي، و"حتى الكلام الصح عاوزين يطلعوه غلط، وهما بيدورا مش هيلاقوا حاجة ضدى خالص"، وأنا لا أمتلك فيلا، وعملت 39 سنة فى القوات المسلحة، و9 أشهر محافظًا مطروح، ولا أمتلك أرضًا في مطروح، وأنا محافظ السويس الآن، ومصر كلاها في رقبتى، ومحدش هيأثرعلى إدارتي، والحمد لله أنهم وقعوا فى معلومة حقيقية لا يوجد بها غلطة، وظهرت نواياهم بسرعة، والمقصود هو "نرفزتي" لأترك المحافظة، و"أنا ماليش مكتب.. ولو الناس اضيقت منى همشي".

كيف تم تصوير المقطع الخاص بتصريحاتك؟

هذه التصريحات لم تكن فى مكتبى، وكنت فى إدارة المرور، لفتح الطريق أمام المحافظة، وبناءً عليه جاء أحد النواب لن أفصح عن اسمه، وتحدث معى فى أمر ما، فقلت له "أنت بتهيج الدنيا"، وأنا أعمل بطريقة معينة، وكان معه شخص استغل انفعالى، ونشر الفيديو المتداول بهذا الشكل.

ماذا تقصد بأن البحر "حنين"؟

البحر كائن حي وبالمثل المحيط، والمحيطات عندما تثور لها آثار مدمرة، كما حدث في اليابان وأمريكا، والجليد يؤثرعليه، وأي دولة على المحيط تقلق أكثر من أي دولة على البحار، ولا توجد دولة من الواقعة على البحار تأثرت بذوبان الثلوج، وللعلم يوجد أشياء أخرى خاطئة شائعة فى المجتمع لا يعملها الكثير.

ما هى الأخطاء الأخرى الشائعة؟

التلفزيون المصرى كان يقال "هنا ماسبيرو"، بينما لا يعرف أحد من "ماسبيرو"، وليس مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ولأن الثقافة قليلة "ولسان الناس أطول منهم وما فيش علم"، فـ"ماسبيرو" عالم فرنسى عمل دراسة على مجرم، والمجرم لابد أن يسكن العشوائيات، فزار عشش الترجمان، وهى أول عشش موجودة فى مصر، وكانت خلف الإذاعة والتلفزيون، وجمال عبدالناصر كان عامل الإذاعة والتلفزيون، وكان لا يريد إظهار هذه العشش، وميبقاش فيه عشش فى مصر، فسمى المبنى ماسبيرو نسبة لهذا الشخص، والذى كان من المفترض أن يساعد عبدالناصر فى الخلاص من العشش.

كما أن محافظة مطروح، اسمها "100 روح"، وسميت بهذ الاسم نسبة لأن هناك 100 قائد فتحوا المحافظة أيام فتوحات الإسلام، ولكن لم يُعرف من هم.. لابد أن الواحد يستيقظ الصبح يقول كل يوم الحمد لله؛ لأنه خلقني فى البلد ديه؛ لأنها أحسن بلد فى العالم من حيث جوها ورياحها، و"التبطر على النعمة هيخلى المياه تغرقنا".

ما هى خطتك للذكرى الخامسة لثورة يناير، لاسيما وأن السويس كانت الشرارة الأولى لاندلاعها؟

هحتفل بالثورة فى ميدان الأربعين مع الأهالى والمواطنين، وأؤكد لو الناس "اضيقت مني همشي"، وأنا أعمل على راحة أهالى السويس، فعلى سبيل المثال، مديرأمن مبنى المحافظة كان يعامل المواطنين بشكل غير لائق فمشيتوا امبارح

وفي المقابل سخر ثلاثة إعلاميين مصريين من تصريحات المحافظ وكتب الإعلامي المصري "محمود" مراد تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الأربعاء، قال فيها: "التطور الطبيعي للواء الكفتة، ولواء المجلس الأعلى للعالم، ولواء الشجر اللي بيطرح خرسانة".وأضاف مراد: "سيادة اللواء محافظ السويس بيقول إن الرياح الشمالية الغربية كفيلة بإعادة أي صاروخ يطلقه علينا اليهود إليهم.. رايحة بينا على فين يا مصر؟!".

بلال فضل: 6 عقود جهل

وفي السياق نفسه، كتب الكاتب والسيناريست بلال فضل، تدوينة عبر صفحته بموقع "فيسبوك"، قال فيها: "خلاصة ستة عقود من الجهل، والضلالات، ونظرية المؤامرة، والأغاني الوطنية، وتمام يا فندم".اما الإعلامي إبراهيم عيسى، فوصف تصريحات المحافظ، بـ"الساذجة الفارغة".وقال في خلال برنامجه "مع إبراهيم عيسى"، عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء الأربعاء: "لو القيادات بتفكر بالطريقة دي، تبقى مأساة كبرى، لأن كلام المحافظ لا يمكن وصفه إلا بكلام المصاطب الذي لا يمت للعلم، ولا المنطق بأي صلة".

وأكد عيسى أن مشكلة مصر الحقيقية هي في الإدارة، وليس في ضعف الإمكانات، لأن مصر بها ثروات هائلة، لكنها مهدرة بسبب البيروقراطية، واختيار القيادات والمسؤولين على أساس الولاءات، وليس الكفاءات، قائلا إن "هذه الأسباب جعلت مصر في مكانة لا تليق بتاريخها، ولا حضارتها، ولا شعبها

وذكرت تقارير صحفية أن هناك واقعة غريبة جدا للهياتمي عندما كان محافظا لمحافظة مطروح منذ عامين، حيث سمح للأهالي بأن يسيروا بأبقارهم في شوارع المدينة، وأصدر قرارا بأن يتم تفصيل ملابس "فوسفورية للبقر"، وتغريم من لا يقوم بتفصيل تلك الملابس للأبقار التي تسير في الشوارع

شاهد الفديو

https://www.youtube.com/watch?v=iiqnG_T5bIE









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية