دار الافتاء العراقية السنية تدعو الحكومة الى طرد الاتراك بالقوة من الموصل


December 09 2015 08:15

أدان دار افتاء اهل السنة في العراق التوغل التركي شمالي البلاد، واصفا اياه بالاحتلال. ودعا الحكومة العراقية الى التصدي له.فعلى خلفية دخول قوات تركية الى محافظة الموصل، والذي اثار غضب العراقيين حكومة وشعبا، سارعت دار افتاء اهل السنة والجماعة في العراق الى اصدار بيان يشجب ويستنكر دخول هذه القوات الى الموصل معتبرا اياها قوات احتلال، وطالب جمع من علماء اهل السنة ان تتخذ الحكومة اجراءات رادعة.

وقال عضو مكتب الامانة العامة لدار افتاء اهل السنة الشيخ خليل الكبيسي في تصريح: "نرفض التدخل التركي أو اي تدخل اجنبي يحقر سيادة العراق ويخفر ذمته".

تركيا بدخول قواتها للعراق على هذا النحو يصفها البعض بأنها باتت داعمة للارهاب وعليها ان تحترم سيادة العراق، فالعراقيون مستعدون للدفاع عن ارضهم، في حين طالب مفتي اهل السنة والجماعة، رئيس الوزراء العراقي ان يتدخل بقوة لانهاء التواجد العسكري التركي.

وقال مفتي اهل السنة والجماعة في العراق الشيخ مهدي الصميدعي في تصريح: "نحن نريد حقنا بأن تظهر الحكومة لنعرف لماذا يحدث تدخل قوات تركية لأرضنا بدون إستئذان وبدون علم، ونحن كمرجعية سنية لأهل السنة في العراق لا نعلم ولا ندري، وكذلك المرجعية الشيعية لا تعلم ولا تدري، فمن الذي أذن لهذه القوات أن تدخل؟".

فيما يرى الكثير من العراقيين سنة وشيعة ان دخول قوات تركية الى العراق هي محاولات لتقسيمه، والعراقيون يرفضون ذلك، وفي الوقت الراهن يتطلب ان تتكاتف الجهود لحماية الحدود.
وقال رئيس تجمع عشائر الطائي صلاح الدين الشيخ سعد مشعن لقناة العالم الإخبارية: "ندعو دولة رئيس الوزراء الى حل هذه الامور ووضع الخطط اللازمة لها عن طريق مستشاريه أو وزرائه أو عن طريق أبناء العشائر".

وقال الاستاذ الجامعي حسين فليح الزوبعي لقناة العالم الإخبارية: "نرفض رفضا قاطعا كل تدخل أجنبي إن كان تركيا أو اميركيا أو من اي دولة".

إذا هو مطلب شعبي وسياسي بضرورة سحب تركيا لقواتها من العراق، فالحكومة العراقية اكدت مرارا وتكرارا انها لم توقع أي اتفاقية مع الجانب التركي تسمح بتجاوز الحدود وتحت اي ذريعة كانت









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية