مديحة سالم فاتنة السينما المصرية وفتاة احلام شباب الخمسينات والستينات .. في ذمة الله


November 19 2015 18:02

اكد الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، وفاة الفنانة الكبيرة مديحة سالم، مساء اليوم، عن عمر ناهز الـ 71 عامًا، إثر أزمة صحية تعرضت لها وقال زكي، في تصريح نشرته الصحف المصرية "ستقام صلاة الجنازة علي روحها غدًا عقب صلاة الجمعة من مسجد الحامدية الشاذلية، والعزاء عقب صلاة المغرب في مسجد عمر مكرم

اشتهرت الفنانة مديحة سالم بأنها واحدة من أفضل الممثلات اللائى جسدن دور الفتاة المراهقة، نظرا لبراعتها فى هذا الدور وساعدت ملامح وجهها على أن تلفت أنظار المخرجين والمنتجين لهذه النوعية من الأدوار، لكنها بجانب هذه الأدوار جسدت شخصيات أخرى وتألقت فيها.
واستعرضت الصحف المصرية أبرز 6 شخصيات جسدتهن مديحة سالم فى السينما طوال مشوارها الفنى الذى شهد تألقها فى الستينات من القرن الماضى

1- نبيلة البريئة فى “أم العروسة”

تألقت مديحة سالم فى دور الفتاة المراهقة نبيلة فى فيلم أم العروسة عام 1963 حيث جسدت دور شقيقة البطلة سميرة أحمد والتى تقع فى غرام الشاب شفيق، ورغم أن الدور كان من الممكن أن يمر عاديا إلا أن براءة وجه مديحة سالم جعل الكثير من محبى الفيلم يتابعونها.

 2- الزوجة عزيزة فى “لصوص لكن ظرفاء”
جسدت مديحة سالم فى الفيلم الكوميدى “لصوص لكن ظرفاء” عام 1969 دور الزوجة “عزيزة” التى تعانى من مشاكل مع زوجها “عصام” والذى جسد دوره يوسف فخر الدين، واتسم الدور بالبساطة الشديدة حيث لم يكن يحتاج سوى إلى أن تظهر مديحة سالم بدور الزوجة العادية.

 

 3- صديقة البطلة الرومانسية فى “حواء على الطريق”
لا تجد الفنانة مديحة سالم صعوبة فى تجسيد أدوار صديقة البطلة التى طالما تألقت فيها ومنها دورها فى فيلم “حواء على الطريق” مع ماجدة ورشدى أباظة، فهى الفتاة التى تدرك أهمية الحب، ولا تسعى سوى للارتباط بالزوج، وتنصح صديقتها بأن تفعل مثلها.


 4- فاطمة فى “حب وكبرياء”
عام 1972 قدمت مديحة سالم تجربة مختلفة فى الفيلم الدرامى الاجتماعى الرومانسى “حب وكبرياء” مع المخرج حسين الإمام ونجلاء فتحى وحسين فهمى، حيث جسدت دور “فاطمة” التى تعشق الموسيقى وترتبط بشاب يجسد دوره سمير صبرى، ولديها شقيق هو “محمود ياسين” الذى يتزوج من نجلاء فتحى، لكن تتغير حياة العائلة بعد ظهور حبيب نجلاء فتحى الأول والذى يجسد دوره حسين فهمى.

 

5- هدى فى “ملكة الليل”
شاركت مديحة سالم عالم 1971 فى فيلم “ملكة الليل” مع المخرج حسن رمزى والفنان يحيى شاهين وهند رستم وحسين فهمى، حيث جسدت دور “هدى” الطالبة الجامعية التى تحذر والدها الأستاذ بكلية الآداب من الزواج من غانية مشهورة تدير أحد الكباريهات.


6 – ليلى فى “العريس يصل غدا”
جسدت مديحة يسرى دور الفتاة المراهقة الشقية ببراعة ويظهر ذلك فى دور “ليلى” الذى قامت به فى فيلم “العريس يصل غدا” مع ال أحمد رمزى وفؤاد المهندس وعماد حمدى، وهو دور كوميدى لفتاة مراهقة تحاول أن تبدو أكبر سنا، وتأتى صعوبته فى أنه إذا خانها الأداء سيظهر الدور ساذجا ومملا.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية