رئيس وزراء الهند يقتبس مقولة لنجيب محفوظ.. ويعلن تقديم 10 مليارات دولار لأفريقيا


October 29 2015 06:03

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إن الحضارة الإنسانية تضئ من خلال رمال متحركة عبر الزمان من صحاري الشمال ومن الجنوب ومن شواطىء المحيط الأطلسي والساحل الشرقي المنبعث من قلب أفريقيا، حيث الطبيعة السخية والثقافة الغنية ومن الأحجار الكريمة البراقة من الدول الجزرية ومن الهامات المهاتما غاندي ونيسلون مانديلا.

واقتبس مودي مقولة للأديب العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب "العلم يجمع الناس معا على ضوء أفكارها.. وتدفعنا نحو مستقبل أفضل".

وأضاف مودي، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى الهند - أفريقيا المنعقدة بنيودلهي حاليا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الهند وأفريقيا تمثل ثلث سكان العالم وبلدانها من أقدم الحضارات وها نحن نشكل لوحة فيسفسائية نابضة بالحياة من اللغات والأديان والثقافات التي انصهرت من خلال التجارة عبر المحيط الهندي منذ عدة قرون.

وقال مودي إننا نعمل معا من أجل استقرار القارة الأفريقية ويجب علينا تحمل المسئولية عن تنميتها وتحقيق السلام والأمن بها ووقف الصراعات، ومكافحة التطرف وتمكين المرأة التي تشكل الأن 20% من الأعضاء المنتخبين في البرلمان في أفريقيا.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالابتكار العلمي وفي مجال الصحة والزراعة واستخدام التكنولوجيا الرقمية والحفاظ على الحياة البرية والسياحة والبيئة في أفريقيا.

وقال مودي، إن الهند وأفريقيا اليوم هما النقاط المضيئة بالأمل والفرص المتاحة في الاقتصاد العالمي.. وتتشرف الهند أن تكون شريكا في التنمية لأفريقيا، مشيرا إلى أن التجارة بين الهند وأفريقيا تضاعفت لتصل إلى 70 مليار دولار.

وأكد التزام الهند بتقديم 4 ر7 مليار دولار في شكل قرض ميسرة و2 ر1 مليار دولار في شكل منح لأفريقيا منذ انعقاد القمة الأولى في عام 2008، مما أدى إلى إنشاء 100 مؤسسة لبناء القدرات، وتطوير البنية التحتية، والنقل العام، والطاقة النظيفة، والري، والزراعة، والتنمية المستدامة، والقدرات التصنيعية عبر أفريقيا، مشيرا إلى أنه في السنوات الثلاث الماضية وحدها، تم تدريب ما يقرب من 25 ألفا من الشباب الأفارقة وتلقى تعليمه بالهند، وسنرفع مستوى دعمنا لرؤية أفريقيا مزدهرة ومتكاملة وموحدة لأنها شريك رئيسي للعالم.

وقال مودي، سنعمل على المساعدة في ربط أفريقيا من القاهرة إلى كيب تاون، ومن مراكش إلى مومباسا.. وأيضا سنساعد في تطوير البنية التحتية الخاصة بها، والطاقة والري.وشدد على ضرورة التكاتف بين دول القارة الأفريقية والهند من أجل دعم بعضهما البعض فى الحصول على مقاعد دائمة في مجلس الأمن الدولي في إطار المساعي الرامية لإصلاح الأمم المتحدة

وأعلن رئيس الوزراء الهندي عن تقديم بلاده لقروض ميسرة للدول الأفريقية بقيمة 10 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة بالإضافة إلى برنامج الائتمان المتواصل، وتقديم منحة قدرها 600 مليون دولار أمريكي، سيشمل ذلك صندوق التنمية الهند وأفريقيا، وصندوق الصحة بين الهند وأفريقيا، كما سيشمل ذلك تقديم 50 ألف منحة دراسية بالهند على مدى السنوات الـ 5 القادمة













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية