السلطات المغربية توجه ضربة جديدة للدواعش قبل ان يهاجموا احد السجون لتحرير زملاء لهم


September 22 2015 09:54

أفادت الداخلية المغربية، أمس الإثنين، بأن قوات الأمن تمكنت من اعتقال ستة مغاربة سعوا إلى تحرير سجناء موالين لتنظيم الدولة الإسلامية وعلى صلة بخلية تم تفكيكها في 12 سبتمبر الجاري، كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في المملكة.وأورد بيان الداخلية أن الأبحاث الجارية التي يقوم بها المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (جهاز مكافحة التجسس الداخلي)، مع الأشخاص الذين تم إيقافهم مؤخرا لضلوعهم في مخطط إرهابي يستهدف المس بأمن المملكة واستقرارها، مكنت من اعتقال ستة أفراد آخرين يومي 18 و19 سبتمبر.

وأوضح البيان أن العناصر الستة “تأكد تورطهم في هذا المخطط الإرهابي”، مضيفا أنهم أطلقوا على خليتهم اسم “جند الخلافة في المغرب” إسوة بالجماعة التي تحمل التسمية نفسها بالجزائر والموالية لتنظيم الدولة الإسلامية، وكانت “في طور التحضير لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية بالمملكة وذلك في أفق خلق حالة من الهلع في صفوف المواطنين”.وتابع أن “هذه العناصر الإجرامية، التي حاولت إعداد نظام للتفجير عن بعد باستعمال هواتف محمولة، خططت أيضا لتنفيذ هجوم انتحاري على إحدى المؤسسات السجنية بالمملكة بهدف تحرير السجناء الموالين لداعش”.

وكانت الداخلية أعلنت منذ حوالي أسبوع عن تفكيك خلية من خمسة أفراد في عدد من المدن، يتبنى أعضاؤها فكر تنظيم الدولة الإسلامية وبحوزتهم أسلحة كانت ستستعمل لتنفيذ عمليات تخريبية نوعية بالمملكة قبل الالتحاق بمعسكرات التنظيم المتطرف.وأكدت السلطات الأمنية آنذاك أنها ضبطت مع عناصر الخلية “أربعة مسدسات ومسدسا رشاشا وسبع قنابل مسيلة للدموع وثلاث عصي كهربائية وكمية من الذخيرة الحية وأسلحة بيضاء، بالإضافة إلى مواد تبين من خلال الخبرة المنجزة أنها تدخل في صناعة المتفجرات”. وكشف مسؤول أمني مغربي أن الأسلحة التي ضبطتها السلطات مع هذه الخلية دخلت من الحدود الشرقية للمغرب مع الجزائر، وأن أفراد هذه الخلية كانوا ينتظرون وصول خبير سوري لتدريبهم على صناعة المتفجرات.

إلى هذا أورد موقع “الفارو ديجيتال” الأسباني أن عملية استقطاب وتجنيد النساء بمدينة سبتة توقفت، وأن كل شيء أصبح تحت السيطرة والمراقبة بفضل التعاون والتنسيق الأمني بين مصالح الاستخبارات المغربية والأسبانية.وأشار المصدر ذاته إلى أن نتائج العمليات المشتركة الأخيرة بين البلدين كانت حاسمة في تطويق الجماعات المتشددة المسؤولة عن تجنيد واستقطاب النساء بالمنطقة بهدف إرسالهن إلى بؤر التوتر في سوريا والعراق.

يشار إلى أنه لا توجد معلومات دقيقة وإحصاءات رسمية عن عدد المقاتلات المغربيات في صفوف داعش، لكن المعلوم أن ظاهرة تجنيد الفتيات للالتحاق بالتنظيمات الجهادية المتشددة ارتبطت أساسا بالأحداث في سوريا تحت مسمى “جهاد النكاح”، فقد انتشرت فتوى جهاد النكاح أو المناكحة على هامش الأزمة السورية، وهي فتوى مجهولة الهوية تدعو النساء إلى التوجه نحو الأراضي السورية من أجل ممارسة نوع خاص من الجهاد، يتمثل في إمتاع المقاتلين السوريين لساعات قليلة بعقود زواج شفهية من أجل تشجيعهم على القتال.

وسبق أن فككت قوات الأمن المغربية أواخر العام الماضي خلية إرهابية تجنّد النساء للالتحاق بصفوف داعش، وأكدت التحريات، حسب ما جاء في بيان وزارة الداخلية آنذاك، تورط عناصر نسائية في عمليات استقطاب متطوعات كان يتم شحنهن بالفكر “الجهادي” قبل إلحاقهن بصفوف التنظيم بهدف الزج بهن في عمليات انتحارية أو تزويجهن بمقاتلين.

ولعلّ أبرز كتيبة نسائية موالية لتنظيم الدولة الإسلامية هي كتيبة الخنساء، تضم 200 مقاتلة وتقودها أم المقداد، وتتبع مباشرة أبا بكر البغدادي. وأشارت تقارير إخبارية إلى أن معظم المقاتلات في كتيبة الخنساء من الانتحاريات، كما أن لها مهام الدعم اللوجستي ونقل الذخيرة والسلاح وأحيانا المشاركة في القتال.

يذكر أن معهد الحوار الاستراتيجي بلندن أصدر تقريرا حول المقاتلات في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية ودورهن في الترويج لدولة البغدادي ودعمها بالانخراط في عمليات الاستقطاب الممنهج، مشيرا إلى وجود العديد من المقاتلات المغربيات اللائي خيّرن التحرك تحت لواء التنظيم لتثبيت أركانه.

وتحدث التقرير الذي حمل عنوان “ظاهرة داعش بين الجنسين” عن مقاتلتين مغربيتين تلقب الأولى بـ”أم عائشة”، متزوجة من جهادي اشترط عليها عدم العودة إلى المغرب في حال قُتل ورشح لها اسم أحد رفاقه كي تتزوج به من بعده، والثانية تلقب بـ”أم عبيدة” وتتمتع بالنفوذ والقوة ويقول التقرير إنها تتحكم في مصير النساء الجهاديات المهاجرات.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية