زيارة غير مريحة لملك السعودية


September 06 2015 20:08

إقتحمت ناشطة أميركية مقر إقامة الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز الذي يزور الولايات المتحدة ورددت شعارات مناهضة للحرب على اليمن.وأظهر مقطع فيديو الناشطة وهي ترفع لافتة ضد الحرب في مقر البعثة السعودية في بفندق "جورج تاون بوشست" بواشنطن، مطالبة الرئيس أوباما بالتوقف عن إقامة صفقات "مع قاتل الأطفال والنساء في اليمن".
وهتفت "أوباما لا تقابل قاتل أطفال اليمن.. أوقفوا آلة القتل السعودية ضد الأبرياء.. لاتتعاملوا مع النظام الذي لا يعطي حتى النساء حقوقهن.. النظام السعودي تلطخت يده بدماء نساء وأطفال اليمن.. حطم الحركة الديمقراطية في البحرين.. العار عليكم إن لم توقفوا النظام السعودي الدموي".
 على صعيد اخر طالبت منظمة مراسلون بلا حدود الرئيس الاميركي باراك اوباما بان يذكر الملك السعودي سلمان الذي سيستقبله الجمعة، بواجباته على صعيد احترام حرية الاعلام وحقوق الانسان

وفي رسالة مفتوحة نشرت عشية الاجتماع بين الرئيس الاميركي والملك السعودي، دعا الامين العام ل"مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار اوباما الى "اعطاء اهمية مركزية في مشاوراته للحصيلة الحزينة على صعيد حقوق الانسان في المملكة السعودية، وخصوصا لجهة حرية الاعلام".وتحتل السعودية المرتبة ال164 بين 180 دولة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي نشرته المنظمة في 2015وقالت المنظمة ان "السلطات السعودية مسؤولة حاليا عن سجن ثمانية صحافيين احدهم صحافي محترف اضافة الى سبعة مواطنين صحافيين".وذكر دولوار بان "الحالة الاكثر تعبيرا هي من دون شك" حالة رائف بدوي، المدون السعودي الشاب المعتقل منذ 2012 لاطلاقه منتدى الكترونيا والذي حكم عليه بالسجن عشر سنوات وبالف جلدة.

وفي رسالة وجهتها الى السلطات السعودية في تموز/ يوليو وصاغتها بالتعاون مع منظمات حقوقية اخرى، اعربت مراسلون بلا حدود عن "الخشية من ان يكون وضع المدافعين عن حقوق الانسان المعتقلين في السعودية منافيا لمجمل القواعد الاساسية لمنظمة الامم المتحدة حول كيفية التعامل مع المعتقلين".واسف دولوار لكون اي من المنظمات التي وقعت هذه الرسالة لم تتلق ردا من السلطات السعوديةوقال مخاطبا اوباما "نطلب منكم ان تثيروا هذه القضايا الاساسية امام الملك

واعتبر ان على السعودية "بصفتها شريكا استراتيجيا للولايات المتحدة" ان "تتعامل بجدية مع قلقكم حيال حقوق الانسان وتبدأ باحداث تغييرات"

وخلصت الرسالة على السعودية ان تفرج فورا عن جميع الصحافيين المسجونين وان تسقط كل الاتهامات الموجهة ضدهم













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية