الجنائية الدولية تطالب مجلس الأمن بمساعدتها في اعتقال البشير


July 01 2015 09:48

دعت كبيرة ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية مجلس الأمن الدولي إلى ضمان امتثال السودان لأمر قضائي باعتقال الرئيس السوداني البشير، فيما اتهمت الأمم المتحدة أمس جيش جنوب السودان والميليشيات الموالية له بالعنف المفرط ضد النساء من اغتصاب جماعي وإحراقهن وهن أحياء في منازلهن.

وقال المدعية العامة الرئيسية للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا للمجلس إن الدائرة التمهيدية للمحكمة وجدت في مارس/‏آذار ويونيو/‏حزيران ان السودان قد فشل في اعتقال وتسليم البشير ووزير دفاعه السابق عبدالرحيم محمد حسين للمحكمة، وأضافت «لا بد من التأكيد على أن هذا المجلس أيضاً لديه دور حيوي ليلعبه ويجب أن يقوم بدوره».
وتابعت بنسودا أنه بسبب عدم تعاون السودان في السنوات الست الماضية فإنه «لا يزال مدنيون أبرياء يتحملون وطأة انعدام الأمن والاستقرار، ولا سيما نتيجة لما يبدو أنه حملة مستمرة من قبل الحكومة لاستهدافهم». وأوضحت أن توقيف البشير ومسؤولين حكوميين آخرين متهمين بارتكاب جرائم حرب و«تقديمهم للعدالة هو السبيل الوحيد لوقف هذه الجرائم».
من جهة أخرى، اتهمت الأمم المتحدة أمس جيش جنوب السودان والميليشيات الموالية له بالمسؤولية عن «مستوى جديد من الوحشية والحدة» ضد المدنيين، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي للنساء والفتيات وإحراقهن وهن أحياء في منازلهن.
وقالت بعثة الأمم المتحدة إلى جنوب السودان إن الطفرة التي شهدتها الصراعات بين الحكومة والمتمردين في ولاية الوحدة الغنية بالنفط شمالي الدولة منذ إبريل/‏نيسان الماضي أثارت «حملة ضد السكان المحليين الذين قتلوا مدنيين ونهبوا وخربوا القرى وشردوا ما يزيد على 100 ألف شخص».وحسب تقرير البعثة، خطف ما لا يقل عن 172 امرأة وفتاة، فيما تعرضت 79 أخريات للعنف الجنسي، بما في ذلك جرائم اغتصاب. وقالت إحدى الناجيات إنها أخرجت من منزلها وتعرضت للاغتصاب الجماعي أمام طفلها(3 أعوام). كما قالت شاهدة إنها رأت الجنود يغتصبون بشكل جماعي سيدة بعد طرح رضيعها جانبا. وفي حالة أخرى، تعرضت فتاة(17 عاما) للاغتصاب الجماعي على يد رجال ميليشيات قبل أن يطلقوا عليها النار ويردوها قتيلة.
كما سجلت تسع حوادث متفرقة من إحراق نساء وفتيات وهن على قيد الحياة













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية