خسارة اردوغان تؤثر على سعر الليرة التركية ... والدولار اصبح يعادل 3 ليرات تقريبا


June 08 2015 23:01

انحدرت الليرة التركية  بعد الاعلان عن خسارة اردوغان بنسبة 4 بالمئة لتصل إلى أدنى مستوياتها مقابل الدولار ومعظم العملات الرئيسية في بداية تعاملات أمس، قبل أن تستقر خسائرها عند نحو 3.5 بالمئة.وبذلك تصل خسائر العملة التركية إلى نحو 28 بالمئة منذ تفجر الفضائح التي تعصف بشخصيات مقربة من الرئيس رجب طيب أردوغان في ديسمبر عام 2014.

وفي الإطار الأوسع فقدت الليرة نحو 50 بالمئة من قيمتها منذ انطلاق أحداث الربيع العربي، التي كشفت عن أجندات أردوغان السياسية، وخاصة تحالفه مع جماعة الإخوان المسلمين، وأدت إلى فقدان الاقتصاد التركي لمعظم أسواقه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.ويقول محللون إن غموض الآفاق السياسية يمكن أن يعمق أزمة الاقتصاد التركي، ويزيد من وتيرة نزوح رؤوس الأموال. ويمكن أن يتلقى ضربة قاصمة إذا تم رفع أسعار الفائدة الأميركية خلال الأشهر المقبلة، وهو أمر يمكن أن يؤدي إلى موجة نزوح أكبر لرؤوس الأموال.

وتسود في الأسواق مخاوف من أن نتائج الانتخابات التشريعية، التي شكلت أكبر نكسة في تاريخ الحزب الحاكم منذ عام 2002، قد تكون بداية مرحلة من انعدام الاستقرار في البلاد.

    28بالمئة خسائر الليرة منذ تفجر فضائح الفساد و50 بالمئة منذ بدء أحداث الربيع العربيوسارع البنك المركزي التركي الى التدخل حيال هذا الانهيار معلنا خفض نسب الفوائد على الودائع القصيرة الأمد بالعملات الاجنبية لمدة أسبوع. وأعلن خفض تلك الفوائد اعتبارا من اليوم الثلاثاء من 4 إلى 3.5 بالمئة للودائع بالدولار ومن 2 الى 1.5 بالمئة لودائع اليورو.ويتوقع محللون أن يتخذ البنك المركزي مزيدا من الإجراءات للحد من تراجع الليرة أمام الدولار، ويعتقدون أن سعر صرف الدولار سيتراوح بين 2.80 و2.84 ليرة، إلا أنه في حال تجاوز الدولار ذلك المستوى، فمن الممكن أن يصل حاجز 2.95 ليرة للدولار













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية