السخرة في قطر ... مرة اخرى


May 21 2015 21:34

أعادت منظمة العفو الدولية تسليط الضوء مجددا على قضية اضطهاد العمال الوافدين المشتغلين في حضائر بناء منشآت كأس العالم 2022، معبرة في تقرير عن أسفها لعدم وفاء الدوحة بالوعود التي قطعتها لجهة إصلاح قوانين العمل لتحسين ظروف العمال الأجانب وذلك رغم الانتقادات الشديدة التي تواجهها قطر.

وفي أحدث تقرير عن عمليات الاستغلال التي يتعرض لها العمال الأجانب في قطر، اتهمت منظمة العفو الدولية الدوحة بعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها في مايو 2014 لجهة القيام بإصلاحات في مجالات أساسية مثل دفع الرواتب ونظام الكفالة، وكذلك أيضا القيود المفروضة على انتقال العامل من مشغّل إلى آخر.

وقال الباحث لدى منظمة العفو في شؤون المهاجرين في الخليج مصطفى قادري إن هناك “شكوكا جدية بشأن التزام قطر بمكافحة استغلال المهاجرين”.

وبحسب المنظمة فإن إحصاءاتها المستندة إلى أرقام استقتها من الحكومتين الهندية والنيبالية تشير إلى أن 411 عاملا من هذين البلدين، وهما أكبر مصدرين للعمالة الأجنبية في قطر، لقوا حتفهم في هذا البلد في 2014، من دون أن توضح ملابسات وفاتهم. وأضاف قادري أن “الحكومة القطرية قطعت وعودا بتحسين حقوق العمال المهاجرين ولكن عمليا لم يحدث تقدم ملحوظ”، متهما قطر بمحاولة القيام بـ”مجرد عملية علاقات عامة”.

وكانت السلطات القطرية احتجزت منذ أيام طاقما لقناة بي بي سي البريطانية كان استُدعي ضمن جولة صحفية منظمة أرادت الدوحة من خلالها تسويق صورة لوضع ممتاز للعمال الوافدين. لكن الطاقم حاول القيام بزيارة استباقية خارج إطار الجولة الرسمية للوقوف على الأوضاع الحقيقية لهؤلاء العمال. وعددت منظمة العفو تسعة مجالات جوهرية لإصلاح أوضاع العمالة الوافدة إلى قطر، مؤكدة أن الدوحة لم تحقق إلاّ تقدما محدودا في خمسة منها.

وأسفت المنظمة خصوصا لعدم وفاء قطر بوعدها بتعيين 300 مفتش عمل قبل نهاية 2014 ولبطئها في توفير نظام إلكتروني لسداد الرواتب. ومن جهتهما أعرب اثنان من الرعاة الرسميين للفيفا، هما شركتا “كوكا كولا” و”فيزا” عن قلقهما إزاء ظروف عمل العمال الأجانب في ورش البناء في قطر.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية