النواب الأمريكي يشكل لجنة للتحقيق في هجمات بنغازي


May 10 2014 09:55


وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون الخميس، على تشكيل لجنة للتحقيق في الهجمات على منشآت أمريكية في مدينة بنغازي الليبية عام 2012 .
وجاءت نتيجة التصويت متوافقة مع الانتماءات الحزبية وبحث الديمقراطيون الذين لم تسعدهم النتيجة مقاطعة اللجنة . ووافق المجلس بأغلبية 232 صوتا مقابل 186 على إنشاء لجنة تحقيق من 12 عضوا . ومن المتوقع أن يرأسها تري جودي النائب الجمهوري عن ساوث كارولاينا وأن تضم سبعة جمهوريين وخمسة ديمقراطيين .
وسعى الديمقراطيون إلى تشكيل اللجنة مناصفة لكن الجمهوريين تمسكوا بأن تكون لهم الأغلبية على أساس أنهم أصحاب الأغلبية في المجلس . وكان مسلحون هاجموا مقار دبلوماسية أمريكية في بنغازي يوم 11 سبتمبر/أيلول 2012 وقتلوا السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين . ويتهم الجمهوريون إدارة أوباما ببذل جهد أقل مما ينبغي للتصدي للهجمات والتغطية على الأحداث في وقت لاحق لحماية صورة الرئيس باراك أوباما باعتباره صلبا في التصدي للإرهاب، للمساعدة في فوزه بفترة ولاية جديدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 .
ورغم إجراء العديد من التحقيقات من جانب لجان في الكونجرس ولجنة بوزارة الخارجية إلا أن الجمهوريين يقولون: إن إدارة أوباما لم تقدم كل المعلومات ذات الصلة عن أسباب الهجمات ورد الإدارة عليها .
وقال جون بينر رئيس مجلس النواب للأعضاء قبل بدء التصويت "ليست هناك حاجة ويجب ألا تكون هناك حاجة ولن تكون هناك حاجة لأن تصبح هذه عملية حزبية . فقد قتل أربعة أمريكيين بأيدي إرهابيين في هجوم تم التنسيق له بشكل جيد ولن نرتضي سوى الحقيقة كاملة والحساب والعدل . ندين لأجيال المستقبل باتخاذ الخيار الصحيح . لذلك أطلب من جميع أعضاء هذه الهيئة التفكير في هذه المسألة وأدعوكم لتأييد هذا القرار" .
ويقول الديمقراطيون إن الجمهوريين يواصلون التركيز على هجمات بنغازي لأسباب سياسية لاسيما للإضرار بسمعة هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 والتي كانت وزيرة خارجية أثناء وقوع تلك الهجمات













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية