روسيا تلوح بسيناريو جورجيا في أوكرانيا


April 24 2014 08:15

لوحت روسيا أمس بتكرار سيناريو غزو جورجيا في 2008 تجاه أوكرانيا في حال تعرضت مصالحها إلى «الخطر بشكل مباشر» هناك، في وقتٍ جددت واشنطن تحذير موسكو من عقوبات إضافية إن لم تخف التوترات، معلنة كذلك وصول 150 جندياً أميركياً إلى بولندا ضمن التزاماتها تجاه كييف.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريحات تلفزيونية أمس: «إذا تعرضت مصالحنا المشروعة، مصالح روسيا إلى الخطر بشكل مباشر كما حصل في اوسيتيا الجنوبية (المنطقة الانفصالية في جورجيا) لا أرى أي طريقة أخرى سوى الرد ضمن احترام القانون الدولي». وأضاف: «أعلنت السلطات الأوكرانية تعليق ما أسمته عملية مكافحة الإرهاب، لكن بعد زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لكييف تقول انه أعيد تحريك هذه العملية». واردف لافروف: «ليس لدي اي سبب يدفعني الى الاعتقاد بأن الاميركيين لا يحركون هذه العملية بشكل مباشر»، مضيفاً ان السلطات الاوكرانية «لا تلتزم بالتعهدات التي قطعتها في جنيف لإنهاء التصعيد».

كذلك، أكدت الخارجية الروسية في بيان ان موسكو «تصر من جديد على إنهاء تصعيد الوضع فورا في جنوب شرق أوكرانيا وعلى انسحاب القوات الأوكرانية وبدء حوار حقيقي أوكراني مع كل المناطق والتنظيمات السياسية في البلاد».

وأعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية «تحرير» مدينة سفياتوغيرسك على بعد نحو 20 كيلومتراً من سلافيانسك معقل الموالين للروس، من ايدي الانفصاليين في إطار «عملية مكافحة الإرهاب» التي أطلقتها كييف.

والعملية تمت «من دون سقوط ضحايا»، كما أوضحت الوزارة في بيان وصف المدينة على انها نقطة «استراتيجية» على حدود المناطق الثلاث الناطقة بالروسية: دونيتسك ولوغانسك وخاركيف.

موقف أميركي

وقال مسؤول اميركي كبير: إن وزير الخارجية جون كيري أبلغ نظيره الروسي في اتصال هاتفي أن واشنطن «ستفرض المزيد من العقوبات على روسيا ما لم يحدث تقدم ملموس نحو تخفيف التوترات في شرق اوكرانيا». وأفاد المسؤول ان كيري تحدث إلى كل من لافروف ورئيس الوزراء الاوكراني أرسيني ياتسينيوك. وأضاف: «في حديثه مع وزير الخارجية لافروف، أعرب الوزير كيري عن قلق عميق لغياب خطوات روسية إيجابية لتخفيف التوترات»،

مشيرا الى «أدلة متزايدة على ان الانفصاليين يواصلون زيادة عدد المباني التي يحتلونها واحتجاز صحافيين ومدنيين آخرين». وتابع أن كيري «حض روسيا على تخفيف نبرة خطابها التصعيدي والتواصل دبلوماسيا مع منظمة الامن والتعاون في اوروبا والحكومة الاوكرانية وإصدار بيانات علنية تدعو أولئك الذين يحتلون مباني إلى إلقاء السلاح والانسحاب في مقابل عفو». ونوه إلى أن رئيس الدبلوماسية الأميركية جدد القول بأن «غياب تقدم ملموس في تنفيذ اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه الاسبوع الماضي سيترتب عليه زيادة العقوبات على موسكو».

في غضون ذلك، وصلت قوة قوامها 150 رجلا من اللواء المجوقل 173 في الجيش الاميركي الى بولندا على اثر قرار واشنطن تعزيز التزامها تجاه اوكرانيا.

وحطت طائرتا نقل اميركيتان من طراز «هيركوليس» في قاعدة «سويدوين» البولندية، كما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

مناورات روسية 

نقلت وكالة أنباء «انترفاكس» الروسية عن وزارة الدفاع إعلانها ان البحرية الروسية بدأت مناورات عسكرية مفاجئة تشمل أسطولها في بحر قزوين. وتستمر المناورات اسبوعا وتشارك فيها نحو عشر سفن تابعة للبحرية و400 بحار. وتطل على بحر قزوين كل من ايران وروسيا وكازاخستان وتركمانستان وأذربيجان كما يمر بالمنطقة العديد من أنابيب النفط والغاز













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية