نجاة رئيس البرلمان العراقي من الاغتيال


February 11 2014 13:15

نجا رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي من محاولة اغتيال، أمس، بتفجير عبوة ناسفة استهدفت موكبه شرقي الموصل، كما نجا ضابط عراقي كبير من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة جنوب كركوك، فيما قتل 21 مسلحاً بانفجار سيارة ملغومة إثر خطأ بتفخيخ احدى السيارات في سامراء.

وفي تفاصيل استهداف حياة النجيفي، قال مصدر مطلع إن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق شرقي الموصل انفجرت مستهدفة موكب رئيس البرلمان الذي كان برفقته محافظ نينوى اثيل النجيفي، ما أسفر عن إصابة اثنين من حماية المحافظة.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «قوة أمنية انتشرت في موقع الحادث ومنعت الاقتراب منه».

وفي السياق أدان رئيس البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان محاولة اغتيال أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي التي استهدفت موكبه في محافظة نينوى بالعراق. وقال الجروان اننا في البرلمان العربي نستنكر بشدة مثل هذه الاعمال الارهابية الآثمة ونقف بشدة ضد سياسة التفجير والاغتيالات ..داعيا الشعب العراقي الشقيق للوقوف صفا واحدا ضد كل ما يعكر امنه واستقراره ووحدته الوطنية.

في الاثناء نجا ضابط عراقي كبير من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة جنوب كركوك. وذكر مصدر أمني أن «عبوة ناسفة انفجرت، بموكب آمر اللواء 15 الفرقة 12 العميد محمد الشمري أثناء مروره قرب نقطة تفتيش بناحية الرشاد جنوب كركوك، ما أدى إلى الحاق أضرار مادية بعدد من سيارات الموكب من دون وقوع إصابات».

وقتل عراقي وأصيب عشرة بجروح بانفجار عبوة ناسفة بمقهى شعبي في منطقة البياع جنوب غربي بغداد.

مقتل 21

في غضون ذلك، قتل 21 مسلحا بانفجار سيارة ملغومة اثر خطأ فني بالتفخيخ أثناء توديع الانتحاري الذي كان مستعدا للانطلاق في منطقة الجلام الزراعية في سامراء الواقعة في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وأوضح قائد صحوة سامراء مجيد علي أن 21 مسلحا ينتمون الى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بينهم الانتحاري قتلوا اثر انفجار أثناء توديعهم الانتحاري في منطقة الجلام.

وذكرت المصادر الأمنية أن «المسلحين كانوا يقومون بتصوير الانتحاري قبل الانطلاق بالسيارة المفخخة، ويلتفون حوله، لكن خللا فنيا أدى الى انفجار السيارة». وأوضحت أن «التفجير كان هائلا واسفر عن مقتل معظم الموجودين قرب السيارة المفخخة».

في غضون ذلك، أعلنت الشرطة العراقية عن مقتل شخصين اثنين وإصابة ثمانية آخرين في انفجار عبوتين ناسفتين في قضاء بلد التابع لمحافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الألمانية إن «مدنيا قتل وأصيب خمسة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة في محطة لتعبئة الوقود في قضاء بلد فيما قتل مدني وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار منفصل بعبوة ناسفة بالقرب من المجلس البلدي في حي السلام في نفس القضاء».

على صعيد آخر، أعلنت الشرطة العراقية مقتل احد حراس مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني في هجوم شنه مسلحون على مقر الحزب شرقي مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.

 

رئيس مجلس إنقاذ الأنبار: حل أزمة الفلوجة عسكري فقط

أكد رئيس مجلس انقاذ الأنبار حميد الهايس أن أزمة قضاء الفلوجة لا يمكن حلها إلاّ عسكرياً، مشيراً إلى أن «مبادرة السلام» التي أعلنت عنها الحكومة المحلية في المحافظة لا تشمل المسلحين داخل القضاء.

وقال الهايس إن «من يتواجد في الفلوجة من مجاميع مسلحة هم غزاة ومحتلون للمدينة»، مبيناً انه «لا يمكن حل الأزمة في القضاء إلاّ عسكرياً».

وأضاف الهايس أن «المبادرة التي طرحها مجلس محافظة الأنبار والحكومة المحلية هي المبادرة الشرعية والوحيدة ولسنا معنيين بأي مبادرة يطرحها سياسي أو رجل دين»، مشيراً إلى ان «المسلحين المتواجدين داخل الفلوجة غير مشمولين بالمبادرة لأنهم أصلاً لا يعترفون بالمبادرات».

ويشار إلى أنّ محافظ الأنبار احمد خلف الدليمي كشف قبل أيام عن تفاصيل «مبادرة السلام» لحل الأزمة في محافظة الأنبار، مشيرا إلى أنها تقضي بسحب الجيش من المدن وإيقاف جميع الاجراءات القانونية والقضائية بحق المتظاهرين السلميين، ومنح عفو عام لمدة سبعة أيام عن الشباب المغرر بهم أو الذين اجبروا على العمل مع الإرهابيين واعطائهم فرصة إلقاء السلاح.

يذكر أن محافظة الأنبار، ومركزها الرمادي، (110 كيلومترات غرب العاصمة بغداد) تشهد منذ 21 نوفمبر الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق في المحافظة تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، تشارك بها قطعات عسكرية ومروحيات قتالية إلى جانب مسلحين من العشائر، لملاحقة تنظيم ما يعرف بدولة العراق والشام الإسلامية (داعش)، وأدت إلى مقتل وإصابة واعتقال وطرد العشرات من عناصر التنظيم













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية