السعودية قد تبدأ باستيراد النفط


February 05 2014 15:00

 السعودية قد تبدأ باستيراد النفط في 2027السعودية قد تبدأ باستيراد النفط في 2027 نشرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، اليوم الثلاثاء (4 فبراير)، مقالاً للكاتب سيمون كير، أشار فيه الى أن السعودية قد تبدأ باستيراد النفط عام 2027 نتيجة صعوبات تواجهها في إجراء إصلاحات اقتصادية، فيما أوضح أن معدلات البطالة بين السعوديين وصلت إلى نحو 40%. وقال كير في مقاله إن "بعض المحللين الاقتصاديين يتوقعون فقدان السعودية مرتبتها في قائمة أكبر الدول المصدرة للنفط بحلول عام 2015، وأنها قد تبدأ باستيراد النفط عام 2027"، مبيناً أن "الإصلاح الاقتصادي قد يوجب على الدولة وقف المنح المالية التي تعد عرفاً اجتماعياً شائعاً في المملكة ويضمن الولاء للعائلة المالكة".

وأوضح أن "معدلات البطالة وصلت إلى نحو 40% وسط مضاعفة العراقيل امام استقدام عمالة خارجية ودعم سياسات تخصيص الوظائف للسعوديين"، مشيراً الى أن "العمال الاجانب الذين يعملون دون أوراق قانونية تعرضوا لحملات ترحيل، الأمر الذي أضر بالقطاع الأكثر نموا في البلاد وهو قطاع البناء".

وبين الكاتب البريطاني أن "من أكبر التحديات التي سيواجهها حكام السعودية خلال السنوات المقبلة هو توسيع الفرص الاقتصادية بمواجهة تزايد عدد السكان الذي بلغ نحو 28 مليون نسمة، نصفهم تحت 25 عاما"، لافتاً الى أن "السعوديين باتوا ينظرون بقلق متزايد الى مستقبل يرى مراقبون أن أوان إصلاحه قد فات، لاسيما مع اقتراب الملك عبد الله من سن الـ90 عاماً ومرض أخيه غير الشقيق الامير سلمان".

يشار الى أن الاقتصاد السعودي يعاني العديد من المشاكل التي يرى متخصصون أنها ما زالت تتفاقم مع الوقت رغم الطفرة المالية الهائلة التي تشهدها البلاد في السنوات الأخيرة، وأكبر تلك المشاكل البطالة والتضخم وأزمة الإسكان 













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية