إقرار الإعدام في دستور تونس يثير جدلاً والأطباء والقضاة يصعّدون احتجاجاتهم


January 08 2014 10:33

أثار إقرار حكم الإعدام الوارد في الفصل 21 من الدستور التونسي الجديد حملة واسعة من قبل منظمات المجتمع والأحزاب اليسارية والمدنية المدافعة عن حقوق الإنسان، التي طالبت بتعديل الصيغة بما يواكب روح الثورة التي انطلقت قبل ثلاثة أعوام، مؤكدين على قدسية الحياة.

ونددت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالفصل 21 من مشروع الدستور الجديد، الذي لا يلغي عقوبة الإعدام ولا يقر بالحق في الحياة بصفة مطلقة، معتبرة أن «الدستور لا يواكب روح التقدم والثورة، ولا يتجاوب مع تطلعات القوى الديمقراطية والحقوقية، ولا ينسجم مع تاريخ بلادنا الإصلاحي والتقدمي»، حسب ما جاء في نص البيان.

وكان المجلس الوطني التأسيسي صادق الاثنين على الفصول 20 و21 و22 و23 و24 و25 و26 و27 من باب الحقوق والحريات من مشروع الدستور، وتم التصويت على أغلب الفصول في صيغتها الأصلية، ما عدا الفصل 23 الذي قُدّم فيه مقترح وحيد توافقي، وقد تم رفض إلغاء عقوبة الإعدام في الفصل 21 من هذا الباب بـ 135 صوتا مع، و11 متحفظ، و28 ضد.

وينص الفصل 21 على أن «الحق في الحياة مقدس، لا يجوز المساس به إلا في حالات قصوى يضبطها القانون».

على صعيد آخر ينتظر أن يكون اليوم الأربعاء يوما مفصليا في عمر خارطة الطريق والمسار السياسي في تونس، حيث يتوقع أن يقدم علي العريض رئيس الوزراء التونسي استقالة حكومته، غير أن مؤشرات عدة تؤكد رفضه ذلك، وربطه الاستقالة بعدد من الشروط التي يرى أنها لم تتحقق بعد.

ويأتي ذلك مع دخول قضاة تونس إضرابا مفتوحا منذ أمس الثلاثاء، وقالت رئيسة نقابة القضاة التونسيين روضة العبيدي ان القضاة لن يتفاوضوا مع «حكومة مغادرة»، وذلك بعد أن كانت النقابة سحبت الاثنين ثقتها عن رئاسة الحكومة المؤقتة ووزير العدل نذير بن عمو، كأطراف متفاوضة في كل ما يتعلق بالقضاء.

انتفض أهالي غالبية المحافظات التونسية احتجاجا على فرض ضريبة جديدة على السيارات، وذلك وسط حالة من الاحتقان والغضب الشديدين، تخللتها أعمال عنف دفعت بالسلطات لإرسال تعزيزات أمنية إلى أماكن التوتر.

وبدأت الانتفاضة بعد ظهر الاثنين في مُحافظة سيدي بوزيد التي تُوصف بأنها مهد «الثورة»، التي أطاحت بنظام بن علي في 14 يناير 2011، حيث خرج العشرات من اهالي سيدي بوزيد والمكناسي ومنزل بوزيان في مظاهرات احتجاجية على مطالبتهم بدفع مبالغ مالية إضافية كضريبة على سياراتهم.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية