الإفراج عن 4 عسكريين أمريكيين احتجزتهم ليبيا


December 29 2013 07:45

قال مسؤولون أمريكيون إنه تم الإفراج عن أربعة عسكريين أمريكيين احتجزتهم الحكومة الليبية عدة ساعات أمس الأول الجمعة، في وقت تعرض فيه رتل عسكري لهجوم في الكفرة جنوباً، وفر سجناء من سجن أجدابيا، وقتل موظف في الخطوط الجوية التركية وأصيب موظف آخر في حادث سطو على مكتب مبيعاتها في طرابلس .
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي في بيان إن الأمريكيين الأربعة كانوا قرب صبراتة وهي بلدة تقع على بعد 70 كيلومتراً غربي العاصمة الليبية طرابلس والتي تشتهر بالآثار الرومانية "في إطار جهود الاستعداد الأمني حين تم احتجازهم" .
وقال مسؤول بوزارة الدفاع إن الأربعة كانوا يدرسون على ما يبدو طرقاً محتملة لإجلاء العاملين بالسفارة الأمريكية في طرابلس . ولم يصدر أي رد فعل ليبي على الفور . واكتفت وكالة الأنباء الليبية بنشر تصريح المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية الذي أكد نبأ الإفراج عن الأمريكيين الأربعة .
وقال مصدر أمني ليبي إن الأمريكيين الأربعة كانوا يتحركون في سيارتين تم إيقاف إحداهما عند نقطة تفتيش قرب العجيلات جنوبي صبراتة . ورأى مصور رويترز الذي وصل إلى الموقع لاحقاً سيارة دفع رباعي محترقة .
وقال المصدر الأمني "سيارتهم أحرقت" . وقال مسؤول بالشرطة إن السيارة أحرقت بعد القبض عليهم لكنه لم يشرح الملابسات . وأضاف المصدر الأمني أن قوات الأمن أوقفت السيارة الثانية التي كان يستقلها اثنان من الأمريكيين الأربعة قرب صبراتة .
ووضعت صور جوازات سفر قيل إنها تخص الأمريكيين الأربعة على تويتر . ولم يتسن التأكد من هوية هؤلاء الأمريكيين ولا من صحة صور جوازات السفر . وقال المصدر الأمني الليبي إن أحد الأمريكيين الأربعة من أصل ليبي وهناك آخر يحمل جنسية أخرى .
وقات ساكي إن الولايات المتحدة، التي ساندت الانتفاضة ضد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في ،2011 تثمن العلاقات "مع ليبيا الجديدة" . وقالت "لدينا شراكة استراتيجية على أساس المصالح المشتركة ودعمنا القوي للتحول الديمقراطي التاريخي في ليبيا" .
ولا تزال ليبيا تعاني الاضطراب بعد مرور أكثر من عامين على انهيار حكم القذافي حيث يشيع انعدام الأمن على نطاق واسع وتنتشر الميليشيات المتصارعة وتتنامى حركة انفصالية في شرق البلاد .
وقال مسؤول نفطي الجمعة إن مرفأ الحريقة في شرق ليبيا سيستأنف تصدير النفط خلال أيام بعد أن توصلت السلطات إلى اتفاق مع المحتجين لإنهاء أربعة أشهر من الحصار .
وقال محمد بن شتوان رئيس شركة الخليج العربي للنفط أجوكو التي تقوم بتشغيل مرفأ الحريقة إنه تم التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح مرفأ التصدير . وقال شتوان في مدينة بنغازي الشرقية "ترسو سفينة في المرفأ وسوف تستأنف الصادرات خلال أيام" .
وفي أجدابيا غرب بنغازي تمكنت السلطات من القبض على عدد من المساجين كانوا ضمن 38 سجيناً فروا من سجن المدينة أمس الأول .
وفي الصحراء جنوباً، شن مسلحون مجهولون هجوماً على نقطة أمنية تابعة للقوات الخاصة بالجيش الليبي بالقرب من مديرية الأمن الوطني بمدينة الكفرة جنوب شرق البلاد .
وقالت وكالة الأنباء الليبية الليلة قبل الماضية إن عناصر القوات الخاصة اضطروا إلى الانسحاب من موقعهم، وان المهاجمين قاموا بإشعال النيران في موقع الدورية .
من جهته قال المتحدث الرسمي باسم المجلس المحلي لمدينة الكفرة مصطفى الأوجلي إن هناك مجموعات مسلحة تتعمد استهداف عناصر القوات الخاصة الموجودة بالمدينة، محذراً من مغبة استمرار هذه الاعتداءات التي وصفها بأنها ممنهجة، وقد تجر المنطقة إلى صراعات مسلحة تهدد الأمن والاستقرار في المدينة













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية