الثلوج تعزل الاردن عن العالم


December 15 2013 07:08


عزلت الثلوج في الأردن مناطق شمالي وغربي عمّان وأخرى في محافظة عجلون شمالي غرب المملكة والطفيلة الجنوبية وإربد الشمالية، وتسببت في حجب صدور صحف، فيما تقرر استمرار تعطيل الدوائر الرسمية والمدارس والجامعات، وألغت الخطوط الجوية الأردنية عشرات الرحلات .
وتسببت العاصفة القطبية الناجمة عن منخفض جوي، والتي تراجعت حدتها أمس السبت، في شل حركة مدن أردنية بأكملها، وعزلت البلقاء غربي عمّان تماما مع إغلاق الطرق كافة المؤدية إليها، فضلاً عن أحياء في محيط الجامعة الأردنية وقرى و"ألوية" في محافظة عجلون حيث وصلت سماكة الثلوج إلى 100 سم .
ونقل النائب عساف الشوبكي عن أمين أمانة عمّان الكبرى عقل بلتاجي قوله إن 150 ألف سيارة علقت بين ثلوج العاصمة وحدها، وواصلت فرق القوات المسلحة والدرك والبلديات فتح الطرق وإنقاذ مئات حاصرتهم مياه الأمطار والثلوج، بينما انتقدت قوى شعبية بشدة دخول مدن في ظلام دامس جراء "سوء" تعامل شركة الكهرباء مع الحالة الجوية .
وأعلنت مديرية الأمن العام الأردني في بيان السبت أن "إقليم العاصمة يشهد تساقطاً كثيفاً للثلوج والطرق الرئيسية والفرعية مغلقة" . وأغلقت الطرق في محافظات البلقاء (شمال غرب عمان) وعجلون وإربد (شمال المملكة) والطفيلة ومعان (جنوب)، فيما كانت شبه مغلقة في مناطق أخرى نتيجة الثلوج والجليد . ودعت المديرية مجدداً المواطنين إلى "تقييد تحركاتهم وعدم الخروج من منازلهم حرصاً على سلامتهم" . وقالت مديرية الدفاع المدني في بيان إنها "تعاملت مع 2774 شخصاً حاصرتهم الثلوج والأمطار الغزيرة داخل منازلهم ومركباتهم" منذ بداية المنخفض الجوي .
أعلن البرلمان الأردني تأجيل جلسته إلى يوم غد الاثنين .
وأعلنت رئاسة الوزراء استمرار تعطيل الوزارات والدوائر الحكومية والمدارس اليوم الأحد، بينما أكدت إدارات صحف "الرأي" و"الدستور" و"الغد" اليومية أن استحالة امكانية توزيعها دفع لاحتجابها عن الصدور ورقياً .
وترأس الملك عبدالله الثاني أمس اجتماعاً طارئاً في وزارة الداخلية حضره رئيس الوزراء عبدالله النسور وكبار المسؤولين، للوقوف على مستجدات الحالة الجوية وآلية التعامل معها، داعياً الجهات المعنية إلى تكثيف الجهود للتسهيل على الأردنيين .
ودفع عدم تمكن مئات المسافرين وبعض طواقم العمل من الوصول إلى مطار علياء الدولي (35 كلم جنوب غرب عمان)، الخطوط الجوية الملكية الأردنية إلى إلغاء رحلات كانت متجهة إلى جدة والقاهرة وبيروت وأربيل والسليمانية، وتأجيل 5 رحلات أخرى ساعات عدة غادرت لاحقاً إلى أبوظبي ودبي وصنعاء ونيودلهي ومومباي













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية