الثلوج تضرب فلسطين والمياه تغمر مئات المنازل في غزة


December 14 2013 05:22

في ظل توقعات بانحسارها اليوم السبت في منطقة بلاد الشام، أدت العاصفة الثلجية «أليكسا»، التي تضرب المنطقة، الى شل الحركة تماماً أمس في مدينة القدس المحتلة، فيما غمرت مياه الامطار مئات المنازل في قطاع غزة، بينما سدت الطرقات في أنحاء الضفة الغربية، في حين لقي طفل سوري لاجئ في لبنان حتفه، في ظل انتشار الجيش هناك لمساعدة العالقين بفعل العاصفة.

وأغلقت المدارس في القدس المحتلة أمس لليوم الثاني على التوالي ولزم السكان بيوتهم وقطع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة من المدينة بسبب تساقط الثلوج. وقالت الناطقة باسم شرطة الاحتلال لوبا السمري ان «الشرطة وحرس الحدود وموظفي بلدية القدس والجبهة الداخلية تمكنوا من تخليص نحو الفي شخص كانوا عالقين في الطرقات بسياراتهم».

 واضافت انه «يتم تحويل المسافرين الى معسكرات الجيش المختلفة حتى يتم فتح الطرق، وعمليات الانقاذ ما زالت جارية». وتابعت ان «حالة التأهب رفعت الى الدرجة الثالثة التي تسبق حالات الطوارئ والخطر وتم الايعاز الى كافة افراد الشرطة العاملين في حالات الطوارئ للحضور للعمل». وأوضحت انه «يتم تقديم المأوى والاكل والشرب للذين يتم تخليصهم..

وتم استقبال 25 الف مكالمة فقط في القدس لطلب مساعدة وللاستفسار عن حركة السير». واكدت ان «هناك مناطق اغلقت في شمال اسرائيل وجنوبها وفي الضفة الغربية» المحتلة. وفي تصريح للاذاعة الاسرائيلية العامة، وصف أحد معلقي الارصاد الجوية العاصفة الثلجية بأنها «تاريخية». وتوقع ان تصل درجات الحرارة في المدينة الى درجتين في حين تهبط بالليل الى ما دون الصفر.

غزة والضفة

وفي غزة، غمرت مياه الامطار مئات المنازل في القطاع. واكد الناطق باسم حكومة «حماس» ايهاب الغصين على صفحته في موقع «فيسبوك» ان حكومته «تفقدت أكثر من 662 أسرة في قطاع غزة وقدرت اعداد الأسر المتضررة بـ 458». واشار الى ان الحكومة «قامت بإيواء 137 أسرة في مراكز الايواء التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية». وأكد ان حكومته «مستنفرة بشكل كامل للتعامل مع المنخفض، وبدأت بتنفيذ خطة أعدتها لجنة حكومية خاصة للتعامل مع الكوارث».

وقال الناطق باسم الحكومة المقالة اشرف القدرة ان «66 فلسطينياً اصيبوا خلال موجة الصقيع». وصرح الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني محمد الميدنة أن «منطقة كاملة في حي النفق بمدينة غزة تم إخلاؤها».

كما أصدر وزير الحكم المحلي في الحكومة المقالة محمد الفرا تعليماته لرؤساء بلديات غزة بضرورة إلغاء جميع إجازات الموظفين والعاملين في قطاعي المياه والصرف الصحي حتى انتهاء فترة المنخفض الجوي. في غضون ذلك، افادت الشرطة الفلسطينية بأن جميع الطرق في مدن رام الله والخليل ونابلس مغلقة بشكل كامل امام حركة المرور (دخول وخروج وداخل المدينة نفسها.

وذكر موقع طقس «فلسطين اليوم» أن الثلوج التي تساقطت على فلسطين الليلة قبل الماضية هي الأعنف منذ 1878 في مثل هذا الوقت من العام.

وضع لبنان

وفي لبنان، توفي الطفل السوري اللاجىء محمود رعد (3 اشهر)، حيث تسكن عائلته في غرفة في بلدة اكروم، بسبب موجة الصقيع.

كما قامت وحدات الجيش بإغاثة اللبنانيين العالقين بالثلوج والمتضررين في القرى والبلدات النائية نتيجة العاصفة الثلجية، وخصوصا في مناطق البقاع الاوسط والشمالي وبشري واعالي كسروان وجرود عكار. وشملت هذه الاعمال اخلاء عشرات المحاصرين بالثلوج وقطْر سياراتهم الى اماكن آمنة، وفتح العديد من الطرقات بواسطة الآليات الهندسية العسكرية، وتوزيع مواد غذائية.

وضع الأردن

وفي الأردن، دعت السلطات الاردنية مواطنيها الى عدم الخروج من منازلهم مع اشتداد حدة العاصفة الثلجية التي تسببت بإغلاق معظم الطرق في المملكة.

كردستان العراق

 أعلنت مديرية هيئة الأنواء الجوية في إقليم كردستان العراق تساقط الثلوج في عدة مدن من الإقليم ترافقها موجة برد تستمر حتى نهاية الأسبوع. وقال مدير الأنواء الجوية في الإقليم فاضل إبراهيم في تصريح إن «الثلوج غطت مدنا عديدة في مناطق إقليم كردستان، ومنها في (آميدي، وشنغال، وبنجوين، وحاجي عمران، وراوندوز)، على إثر منخفض جوي قادم من البحر الأبيض المتوسط مرافقاً لموجة برد













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية