إقالة القرضاوي من هيئة كبار علماء الأزهر


December 09 2013 17:55

قررت هيئة كبار العلماء في جلستها بأغلبية الأصوات إسقاط عضوية د . يوسف القرضاوي، وإقالته من عضويتها، ورفضها الاعتراف باستقالته التي أعلنها عبر وسائل الإعلام لأنها "استقالة إعلامية" غير معترف بها .
وحاول بعض أعضاء الهيئة المنتمين لفكر جماعة الإخوان المسلمين وعلى رأسهم د . حسن الشافعي المستشار السابق لشيخ الأزهر، ود . محمد أبو موسى، عرقلة القرار باقتراح تكوين لجنة لجمع كل ما قاله القرضاوي ضد مصر والأزهر وشيخه، ثم مراجعة القرضاوي للتأكد من تصميمه على ما قال، إلا أن أغلبية أعضاء الهيئة رفضت هذا الاقتراح، مؤكدة أنه تجاوز حدود النقد والاختلاف ويجب إقالته .
وتنحى د . أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ورئيس الهيئة عن رئاسة الجلسة للدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق، وذلك إعمالاً لمبدأ الشفافية ونفي شبهة تسيير أعمال الجلسة في اتجاه إقالة القرضاوي .
وطلبت الهيئة من د . علي جمعة مفتي مصر الأسبق التأني في إصدار الفتاوى التي تبيح القتل للمعارضين، ولكن أكد رفضه لهذا الاتهام، مؤكداً أن كل ما أصدره من فتاوى استند فيها إلى الأدلة الشرعية من القرآن والسنة النبوية .
وقررت الهيئة تعديل لائحتها بجعل اجتماعاتها شهرية، وليس كل ثلاثة أشهر، كما تقرر تشكيل لجان فقهية وفكرية مختلفة تجعل الهيئة أكثر نشاطاً وتواجداً في الشارع المصري .
ونقل موقع "المصري اليوم" عن د .عباس شومان، وكيل الأزهر والأمين العام لهيئة كبار العلماء، قوله إن "الهيئة ناقشت استكمال عضوية الهيئة، وأحالت ملف ترشيحات انضمام أعضاء جدد للهيئة للجنة الخماسية لبحث الملفات" .
وأضاف أن "الهيئة ناقشت قبول استقالة الدكتور يوسف القرضاوي، من عضوية الهيئة وعند التصويت عرض الإمام على الهيئة أن يتنحى عن التصويت"، قائلاً: "لا ينبغي لإمام عادل أن يشارك في اتخاذ قرار على من سبق وإن تعرض له بالتجريح والتعريض حتى لا تثار شبهة أنه يقتص لنفسه وهو أبعد عن ذلك" .
وأشار شومان إلى أن "الهيئة قررت أن يكون لها اجتماع دوري كل شهر لمتابعة أعمال اللجان العلمية المنبثقة عن الهيئة ودراسة وضع الضوابط اللازمة لتشكيل لجان للفتوى بجميع محافظات الجمهورية حتى يتم ضبط الفتوى والحد من انتشار الفتاوى الخاطئة













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية