محقق من الأمم المتحدة يحث المغرب على وقف التعذيب السياسي


September 24 2012 03:54

دعا خوان مانديز، المقرر الأممي المكلف بالتعذيب، أول أمس، في ندوة صحفية عقدها في الرباط، بعد نهاية لقاءاته مع مسؤولين مغاربة وحقوقيين ونشطاء في المجتمع المدني ومعارضين ويساريين وسلفيين وصحراويين انفصاليين، السلطات المغربية إلى عدم اللجوء إلى استعمال العنف في تفريق التظاهرات والتجمعات سواء كانت مرخصة أو غير مرخصة . وطالبها بتقييم جيد للوضع أمنياً في حالة خروج التظاهرات عن إطارها السلمي، والتعاطي معها بما يتناسب وضمان حقوق الإنسان والسلامة البدنية للمتظاهرين .

وأكد المقرر الأممي أن المغرب نجح في ربح جولة من معركة حقوق الإنسان وتحسين صورته في هذا المجال، الذي كان دوماً نقطة محرجة بالنسبة للحكم في المغرب، بسبب التقارير الداخلية والخارجية . وطالب بتحسين أماكن الاعتقال والسجون .

 وجاء في خلاصة تقرير مانديز، أنه مارس مهمته وجولاته بالكثير من الحرية وفي ظروف جيدة، وأجرى اللقاءات التي طلبها من دون عراقيل وفي خصوصية تامة، بالنظر إلى طول المدة التي استغرقتها مهمته الاستقصائية .

وفي الناحية الدستورية أشار مانديز إلى أن الدستور الجديد، جاء بشكل عام في مصلحة حقوق الإنسان، وأن الوثيقة الدستورية تبعث على التفاؤل، غير أنه دعا إلى التدقيق أكثر في مفهوم التعذيب والعمل على مطابقته للمفهوم المنصوص عليه أممياً .

وفي معرض الخلاصات التي استنتجها من زيارته الاستقصائية، أشار إلى استمرار ممارسة نوع من الضغوط البدنية والنفسية على المعتقلين من أجل انتزاع اعترافات، من بينها الضرب باللكمات والصعق الكهربائي والحرق بأعقاب السجائر والتهديد بالاغتصاب .

في سياق آخر، ينتخب أكثر من 900 منتم لحزب الاستقلال المغربي المحافظ، والحليف الرئيس في الحكومة التي يقودها الإسلامي عبد الإله بنكيران، زعيماً جديداً لأحد أقدم الأحزاب المغربية . ويتنافس في هذه الانتخابات الأولى من نوعها في تاريخ حزب الاستقلال كل من حميد شباط عمدة مدينة فاس (53 عاماً) وعبدالواحد الفاسي (62 عاماً)، وهو ابن علال الفاسي أحد القادة التاريخيين في المغرب













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية