ابو الحافظي
mm.vegeta@yahoo.fr
Blog Contributor since:
17 September 2010

 More articles 


Arab Times Blogs
هذه مشكلتي مع نيتشه

كأنه شيطان الإنس يتحدث علي لسان فريديرك نيتشه.. في البداية كنت أتعجب واضحك .. ولكن  بعد برهة من التخمين والتأمل وجدت أن في كلامه الكثير من المنطق والواقعية ويرتكز علي روافع عقلية سليمة , مع أن نيتشه قد نزع من الحياة كل قيمة وجودية , و حطم معها كل أوثان المثاليات المتسامية والمتعالية , وجعل منها حركة ميكانيكية ومجرد فعل وسبب لا أكثر ..

فالأغنياء متكبرون في حين الفقراء متواضعون.. أليست هذه هي الحقيقة التي نعرفها جميعا؟؟  

و الحروب أليست موجودة منذ الأزل وحتما أنها لن تنتهي؟؟

وما يسمي "الحب" هو فقط نوع أخر من الأنانية والرغبة في التملك , فأنت عندما تمدح شيئا ما في الحقيقة أنت تمدح ذاتك التي هي ذوقك ..

 ولكن نحن البشر اخترعنا حيلة أسمينها "الأخلاق" و"الفضيلة" حتى نخفي مكبوتاتنا الحيوانية التي في النهاية كشفها لنا فريدريك نيتشه ..

 

خصوم نيتشه

كلما ذكرنا نيشته فالتهمة المعتادة انه عدمي مجنون يمجد الحروب , وظل طيلة 12 سنة في احد مشافي الأمراض العقلية , وان هتلر كان متأثرا بأفكار نيتشه ..

 

في تقديري أن نيتشه كان عالم نفس أكثر منه مفكر حداثي , وفي تقديري أن نيتشه كان يبحث عن السلام الداخلي وراحة البال , وتجول بين بعض المدن الاروبية حتى يجد ذاته و خلاصه..  وفي النهاية اكتشف أن الحياة قاسية ويلزمها إنسان مكافح محارب ذو قلب جسور وهذا ينطبق علي الأفراد كما ينطبق علي الجماعات ..

 

لهذا نيتشه كان معجبا بالدين الإسلامي لان الإنسان المثالي في الإسلام هو الفارس المغوار و الإنسان المحارب في حين المسيحية اتسمت بالتسامح المفرط وأخلاق العبيد كما يطلق عليها نيتشه (من ضربك علي خدك الأيمن فادر له خدك الأيسر)

صحيح أن نيتشه كان بارعا في طرح الأسئلة المركبة والشرطية وأجوبته كانت أيضا بارعة و متقنة , لكن مشكلتي مع نيتشه انه لم يقدم لنا أي حل .. وما يسمي ب"الإنسان المتفوق" أو "الإنسان الاعلي" كما جاء في بعض الترجمات هو مجرد كلام شاعري فضفاض زئبقي يقبل مليون تأويل , وهذا ما سهل علي التيارات القومية والنازية الاستلاء علي فكر نيتشه والادعاء بان الإنسان المتفوق هو العرق الآري ..

 

مشكلتي مع نيتشه انه تركنا ضائعين نعيش الخديعة الكبرى المسماة بالأخلاق دون تقديم البديل , وفي تقديري أيضا أن حتى نيتشه كان ضائعا والدليل انه انتهي به الأمر في احد مشافي الأمراض العقلية.

 

مقتطف صوتي من كتاب هكذا تكلم زرادشت

https://www.youtube.com/watch?v=LGeX1Og8ZuY







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز