يَوٌسِفُ الحسينى
www.youssefelhosseny@gmail.com
Blog Contributor since:
29 February 2020



Arab Times Blogs
تكفير أبي حنيفة النعمان وتكذيب الإمام جعفر الصادق حفيد الإمام الحسين عليه السلام

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاتة

فقهاء السلطان فى جميع العصور وفى جميع الاديان من صناعةأجهزة المخابرات وبتأييد من الملوك والحكاموالفقه الديني صناعة مخابراتية وسياسية بامتياز فمن يصدق بأن الشمال كان في الجنوب والجنوب كان فى الشمال بمعنى أن الدولة الشيعية كانتسنيةوان الدولة السنيةكانتدولةتعتنق المذهب الشيعى فمصرالدولةالسنيةألانكانت فى وقت حكم الدولة الفاطميةتعتنق المذهب الشيعى وكانت ايران الشيعية الان فى الماض دولة سنية تعتنق المذهب السنى ومعظم سكانهامن المسلمين السنة وهذاحدث أيضامع الاديان الاخرى فمصر قبل المسيحية كان غالبية سكانها من الوثنيين وعلى مذهب الاغريق واليونان من عبادة الهة اليونان والاغريق زيوس واريس اله الحرب وهرقل هيركليز اله القوة وافروديت الهة الجمال وهكذاومعظمهم كانوا على الديانة الفرعونية القديمة ديانة امون وأزيس وأوزوريس وحورس حتى أنتشار المسيحية لم يكن له ان يجتاح اوروبا والشرق الا عندما اعتنق الملك الوثنى قستنطين المسيحية بعد مؤتمرنيقيةسنة 325 م حيث كان هناك مذهبان وكنيستان كنيسة الاسكندرية التى كانت تنادى بألوهية المسيح على مذهب بولس وبين دعوة اريوس ان السيد المسيح علية السلام نبى مثل باقى أنبياء بنى أسرائيل وأن الله اله واحد غير مولود أزلى وان الابن المسيح عيسى يسوع الناصرى ليس ازليا وغير مولود من الاب و هذا الابن خرج من العدم مثل جميع الخلائق حسب مشيئة الله وقصده وهو نبى مثلة مثل باقى انبياء بنى أسرائيل ولكن الملك الوثنى قستنطين تدخل فى اللحظات اخيرة لكى ينصر مذهب بولس وهو مذهب تاليه يسوع الناصرى لكى ينقذ مملكتة من الانقسام وهذا المشهد اى مشهد السياسةالتي تدخل فى الدين موجوده فى طول التاريخوعرضة وايضا فى المذاهب السنية الاربعةوكانت الغلبة لاحد المذاهب عل المذاهب الاخرى حسب رغبات ومصالح السىلاطين والخلفاء وقت الخليفة المامون المعتزلي فقهاء المعتزلة وصل بهم الحال ألي أنهم كانوا هم من يمتحن الفقهاء حول مسألة خلق القرآن هل القرآن مخلوق أو غير مخلوق وكان المتهم من فقهاء الحنابلة ثم تحول الحال بعد ذلك فى غير صالح المعتزلة عندما تولى السلطة المتوكل العباسي الذي ناصر وشجع الحنابلة ضد المعتزلة وكذلك بالنسبة لفقه أبو حنيفة لم يكتب فقه أبو حنيفة ألنعمان الانتشار والقوة إلا في فترة الخلافة العثمانية لأنه كان الفقه الرسمي للسلطنة العثمانية لدرجة أن المذهب الحنبلي لم يكن له وجود فى العالم الاسلامى لدرجة أن أمراء آل سعود عندما هدم وضرب إبراهيم باشا إبن محمد على الدرعية (الرياض الحالية) بالمدافع وتم أسر آل سعود وأرسالهم ألي ألقاهرة كأسرى لأنهم خوارج خرجوا على أمام زمانهم ألخليفة ألعثمانى فيروى ألجبرتى ويقول أن أمراء آل سعود أثناء فترة تواجدهم فى ألقاهرة بلد ألازهر وألمكتبات وألعلماء حاولوا ألبحث عن أى كتاب لأبن تيمية أوأبن ألقيم فلم يجدوا وذلك لأن هذه ألكتب أصبحت نادرة بل معدومة ألوجود لعدم أقبال أهل ألعلم على ألفقة ألحنبلى عموما وفقه أبن تيميه خصوصا وذلك لأنعدام ألحاجة لهذا ألفقة ولهذه ألكتب نظرا لأن ألمذهب ألحنفى مذهب أبوحنيفة ألنعمان كان مذهب ألخلافة ألعثمانية وأن كتب أبن تيميه كانت نادره ألوجود بل معدومه ألوجود من مصر بالكليه كما يذكر ذلك ألجبرتى فى تاريخه لأن ألمذهب ألرسمى كان مذهب أبوحنيفة ألنعمان وكان جميع القضاة والفقهاء والعلماء أحناف لأن المذهب الحنفي كان هو المذهب الرسمي للخلافة العثمانية كما يذكر ذلك الجبرتى فى تاريخه فمن الذي دل محمد بن عبد الوهاب على كتب أبن تيمية وفقه بن تيمية وكتبه وساعده على ذلك أثناء فترة شبابه وتواجده فى البصرة فى العراق هذا ما سوف نذكره بالشرح والتفصيل فى المقالات والابحاث القادمة إن شاء الله تعالى ونفس هذه الأحداث تتكرر في التاريخ كثيرا موضوع المذاهب الدينية والتي شجعتها السياسةطول التاريخ على ذلك وهذا الذي يفسر سبب أختفاء باقي المذاهب الاسلامية التسعة كما يذكر عبد الرحمن الشرقاوى فى كتابه أئمة الفقه التسعة وهذا الذي يفسر مثلا لماذا مذهب مالك كتب له البقاء والانتشار ومذهب الليث بن سعد فقيه مصر الأكبر قد أختفى تمام من ارض مصر بل ومن العالم الإسلامي كله فأين هو فقه الليث بن سعد ألان وأينهى كتبه مع العلم أن الليث بن سعد كان أفقه وأعلم من مالك بن أنس إمام دار الهجرة ولكن الليث بن سعد لم يجد تلاميذ تنشر علمه كما حدث مع أبي حنيفة النعمان ولم يجد فقه الليث بن سعد من يؤيده وينصره كما حدث مع أبي حنيفة فلولا أن المذهب الحنفي كان هو المذهب الرسمي للدولةوالخلافة العثمانيةلايمكنةالانتشار وكذلك بالنسبة لمذهب محمد بن عبد الوهاب لولا مساندة أمراء آل سعود وأموال ألبترول ألتى ساعدت على أنتشاره أن يحصل على هذا ألانتشار ألواسع وهذا نفس ما حدث مع التلميذ أبوحنيفة النعمان وألاستاذ ألامام جعفرألصادق بن ألامام محمد ألباقر أبن ألامام على زين ألعابدين بن ألامام ألحسين بن ألامام أميرألمؤمنين على بن أبى طالب عليهم ألسلام فمن هو هذا ألامام ألجليل وماذا قال أهل ألسنه عنه
قال أبو حنيفة: ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد (1)، وقد حضر عنده هو ومالك بن أنس وغيرهما من أئمة أهل السنة، وفي مختصر التحفة الاثنا عشرية عن أبي حنيفة إنه قال: لولا السنتان لهلك النعمان (2)، يعني السنتين اللتين حضر فيهما عند الإمام الصادق (عليه السلام)، وقال ابن حبان: من سادات أهل البيت فقها وعلما وفضلا.
الإمام الكاظم (عليه السلام):
لقبوه بالعبد الصالح كما في تهذيب الكمال وغيره من المصادر (3)، وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني: مناقبه كثيرة (4)، وقال ابن حجر المكي في الصواعق: كان أعبد أهل زمانه وأعلمهم وأسخاهم (5)، قالوا: وكان معروفا عند أهل العراق بباب قضاء الحوائج عند الله (6) - أي في حياته وبعد حياته - وقد ذكروا له كرامات عجيبة، قضيته مع شقيق البلخي التي ذكرها ابن الجوزي في صفة الصفوة (7).
الإمام الرضا (عليه السلام):
ذكروا إنه كان يجلس في المسجد النبوي ويفتي الناس وهو ابن اثنتين وعشرين
(١) سير أعلام النبلاء ٦ / ٢٥٧ - مؤسسة الرسالة - بيروت - ١٤٠٥.
(٢) مختصر التحفة الاثنا عشرية: ٩.
(٣) تهذيب الكمال ٢٩ / ٤٤، تاريخ بغداد ١٣ / ٢٧.
(٤) تهذيب التهذيب ١٠ / 303.
(5) الصواعق المحرقة: 307.
(6) الصواعق المحرقة: 307.
(7) صفة الصفوة 2 / 185
أقوال أهل السنة في الإمام جعفر الصادق علية ألسلام وأول ألاسئلة أن السنة تقول نحن أتباع أهل ألبيت ألشيعة تقول بل نحن أتباع أهل ألبيت بل وألاعجب من ذلك أن ألشيعة تقول أن هذا ألادعاء كاذب والدليل عدم أخذ السنة بأى رواية أوحديث عن طريق أهل البيت عليهم ألسلام
والجواب : فعلاً عن هذا السؤال من أهم وأقوى الأسئلة في هذا الموضوع وسوف أحاول بقدر الإمكان أن أسهل الجواب فأقول إذا كنتم تدعون إنكم إتباع أهل البيت فبماذا تتبعوهم ؟ المفروض أن تتبعوهم بأخذ عقيدتكم وفقهكم ولازم تواجد كم غفير من الأخبار الواردة ، عن أهل البيت في مصادركم الروائية والمتتبع لذلك يجد أن مصادركم تخلوا من روايات أهل البيت إلاّ اليسر القليل وأكثره بعيد ، عن العقيدة والفقه بل صرح بعضهم بعدم الرواية ، عن أهل البيت (ع) من مثل الإمام الصادق (ع) الذي ينسب إليه المذهب :وحتى الامام جعفر الصادق علية السلام أتنهموه بالكذب وأنة غير ثقة ولا يعتد بحديثة ولذلك لم ينقل البخارى حديث واحد وواحد فقط عن الامام جعفر الصادق ونعم الحب لآهل البيت صحيح
قال ابن المديني سئل يحيى بن سعيد القطان ( وهو من أئمة الحديث عن جعفر الصادق فقال : في نفسي منه شيء ومجالد أحب إلي : منه. فمن هو مجالد الذي هو أفضل من الإمام الصادق ؟
قال البخاري : كان يحيى بن سعيد يضعفه وكان إبن مهدي لا يروي عنه.
وكان أحمد بن حنبل لا يراه شيئاًً.
وقال : عنه إبن معين : واهي الحديث لا يحتج بحديثه.
وعن الدار قطني : مجالد لا يعتبر به وغيرها من الكلمات ( ومع ذلك فهو أفضل من الإمام الصادق )
وقال سعيد بن أبي مريم : قيل لإبن بكر بن عياش مالك لم تسمع من جعفر وقد أدركته ؟ ، قال : سألته عما يحدث به من الأحاديث أشئ
سمعته ؟ ، قال : لا ولكنها رواية رويناها ، عن آبائنا.نعم العذر أن الإمام لا يروي إلاّ ، عن آبائه فهل آبائه غير عدول أو ثقه أم هى عقيدتكم
في أهل البيت (ع).ومن من أباء جعفر الصادق كذاب محمد الباقر ام على زين العابدين أم الحسين أم على بن ابى طالب عليهم السلام احكم بنفسك با مؤمن
وقال إبن سعد ( صاحب طبقات ابن سعد ) : كان جعفر كثير الحديث ولا يحتج به ويستضعف سئل مرة هل سمعت هذه الأحاديث ، عن أبيك ؟
فقال : نعم. وسئل مرة آخرى فقال : إنما وجدتها في كتبه. وقد علق إبن حجر على هذه المقالة فقال : يحتمل أن يكون السؤالان وقعاً ، عن أحاديث مختلفة فذكر فيما سمعه أنه سمعه وفيما لم يسمعه أنه وجده وهذا يدل على تثبته. تهذيب التهذيب لابن حجر - الجزء : ( 2 ) -
رقم الصفحة : ( 89 ).
ومن هنا نجد البخاري لم يرو عن الإمام جعفر الصادق (ع).
فيقول إبن تيمية في منهاج السنة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 143 ) : وقد استراب البخاري في بعض أحاديثه
يقصد الإمام الصادق (ع) لما بلغه ، عن يحيى بن سعيد القطان فيه كلام فلم يخرج له.
لعل قائل يقول : إنهم لم ينقلوا ، عن أهل البيت في الرواية ولكنهم أخذوا عنهم في الفقه يجيب ابن تيمية ، عن هذا السؤال فيقول في منهاجه
الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 142 و 143 ) ليس في الأئمة الأربعة ولا غيرهم من أئمة الفقهاء من يرجع إلى علي في فقهه. فأقول شكراًً
لك يا شيخ الإسلام على هذه الشهادة.
الإمام جعفر الصادق أستاذ أبو حنيفة ومالك بن أنس
دعاش الإمام أبو جعفر الصادق فى الفترة بين (80 هجرية – 148 هجرية) في عاصر الدولة الأموية وشهد سقوطها وعاش جزءا مع الدولة العباسية، وقد كان رجل علم حتى قال عنه الإمام أبو حنيفة النعمان "ما رأيت أحداً أفقه من جعفر بن محمد"، وتذكر الكتب التاريخية أن الإمام أبو حنيفة ذهب إليه بـ 40 مسألة، فجاءت إجابته عليها صحيحة تماما.
ولد الإمام أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق، فى المدينة المنورة وتوفي فيها، وهو من ذرية الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله عنهم، وله مكانة جليلة لدى جميع المسلمين.
استطاع أبو جعفر الصادق أن يؤسس فى عصره مدرسة فقهية، وتتلمذ على يده الفقهاء ومنهم الإمام أبى حنيفة النعمان والإمام مالك بن أنس، وموسى الكاظم.
وورد عن جعفر الصادق العديد من الأقوال روى بعضها الإمام الذهبى فى كتاب سير أعلام النبلاء، وروى عنه أيضاً الشهرستانى فى كتاب الملل والنحل و"البداية والنهاية" لابن كثير، و "وفيات الأعيان" لابن خلكان، وغيرها .
وقد ألفت فى سيرته كتب مفردة خاصة به رحمه الله، ككتاب "الإمام الصادق.. حياته وعصره، آراؤه وفقهه" للشيخ محمد أبو زهرة .
وهناك رسالة صغيرة الحجم بعنوان "الإمام جعفر الصادق" للشيخ صالح الدرويش، وذكر فى خاتمتها بعض الرسائل التى ترجمت له، ومنها كتاب "الإمام جعفر الصادق وآراؤه فى الإمامة" دراسة نقدية لما نسبه إليه الشيعة من الأباطيل"، لمحمد محفوظ أبو عكاز، رسالة ماجستير فى الشريعة وأصول الدين بجامعة أم القرى بمكة، وكتاب "مرويات الإمام جعفر الصادق فى السنة النبوية وأحوال الرواة عنه ونماذج مما نسب إليه" لـ لطيفة إبراهيم الهادى، ورسالة دكتوراه فى الشريعة وأصول الدين بجامعة أم القرى. مناظرة الامام الصادق (عليه السلام) مع أبي حنيفة في حكم القياس
مناظرة الامام الصادق (عليه السلام) مع أبي حنيفة في حكم القياس: قال أبو حنيفة النعمان بن ثابت جئت إلى حجّام بمنى ليحلق رأسي ، فقال : ادن ميامنك ، واستقبل القبلة ، وسمِّ الله؛ فتعلّمت منه ثلاث خصال لم تكن عندي ، فقلت له : مملوك أنت أم حرّ ؟
فقال : مملوك .
قلت : لمن ؟
قال : لجعفر بن محمد العلوي عليه السلام .
قلت : أشاهد هو أم غائب ؟
قال : شاهد .
فصرت إلى بابه واستأذنت عليه فحجبني ، وجاء قومٌ من أهل الكوفة فاستأذنوا فأذن لهم ، فدخلت معهم ، فلمّا صرت عنده قال لى قد بلغني أنّك تقول بالقياس.
قلت : نعم به أقول .
قال عليه السلام : ويحك يا نعمان أوّل من قاس الله تعالى إبليس حين أمره بالسجود لآدم عليه السلام وقال : ( خَلقتَني من نار وخَلَقتهُ من طين )(۱) ، أيّما أكبر يا نعمان القتل أو الزنا ؟
قلت : القتل .
قال عليه السلام : فلِمَ جعل الله في القتل شاهدين ، وفي الزنا أربعة ؟ أينقاس لك هذا ؟
قلت : لا .
قال عليه السلام : فأيّما أكبر البول أو المني ؟
قلت : البول .
قال عليه السلام : فلِمَ أمر الله في البول بالوضوء ، وفي المني بالغسل ؟ أينقاس لكهذا ؟
قلت : لا .
قال عليه السلام : فأيّما أكبر الصلاة أو الصيام ؟
قلت : الصلاة .
قال عليه السلام : فلِمَ وجب على الحائض أن تقضي الصوم ، ولا تقضي الصلاة ؟ أينقاس لك هذا ؟
قلت : لا .
قال عليه السلام : فأيّما أضعف المرأة أم الرجل ؟
قلت : المرأة .
قال عليه السلام : فلِمَ جعل الله تعالى في الميراث للرجل سهمين ، وللمرأة سهماً ، أينقاس لك هذا ؟
قلت : لا .
قال عليه السلام : فلِمَ حكم الله تعالى فيمن سرق عشرة دراهم بالقطع ، وإذا قطع رجلٌ يد رجل فعليه ديتها خمسة آلاف درهم ؟ أينقاس لك هذا ؟
قلت : لا .
قال عليه السلام : وقد بلغني أنّك تفسر آية في كتاب الله ، وهي : ( ثمّ لتسئلنّ يومئذ عن النعيم )(۲) ، أنّه الطعام الطيّب ، والماء البارد في اليوم الصائف(۳).
قلت : نعم .
قال عليه السلام له : دعاك رجل وأطعمك طعاماً طيّباً ، وسقاك ماءً بارداً ، ثم امتنّ عليك به ما كنت تنسبه إليه ؟
قلت : إلى البخل .
قال عليه السلام : أفيبخل الله تعالى
قلت : فما هو ؟
قال عليه السلام : حبّنا أهل البيت(٤).
(۱) سورة الاَعراف : الآية ۱۲ .
(۲) سورة التكاثر : الآية ۸ .
(۳) جاء في شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني : ج ۲ ص ٤۷٦ ح ۱۱٥۰ (ما نزل في سورة التكاثر) ، بسنده عن أبي حفص الصائغ عن جعفر بن محمد في قوله تعالى : ( لتسألنّ يومئذٍ عن النعيم ) قال : نحن النعيم ، وروى أيضاً في ص ٤۷۷ (ح ۱۱٥۲) عن أبي حفص الصائغ قال : قال عبدالله بن الحسن في قوله تعالى : ( ثم لتسألنَّ يومئذٍ عن النعيم ) ، قال : يعني عن ولايتنا والله يا أبا حفص .فقال له جعفر الصادق(عليه السلام): اتق الله ولا تقس الدين برأيك فإن أول من قاس برأيه ابليس اذا قال أنا خير منه فأخطأ بقياسه فَضَل...
يقول ابن شبرمة: دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد الصادق(عليه السلام) فقلت: هذا رجل فقيه من العراق، فقال لعله الذي يقيس الدين برأيه أهو النعمان بن ثابت؟ فقال له أبو حنيفة: نعم أنا ذلك أصلحك الله، فقال له جعفر الصادق(عليه السلام): اتق الله ولا تقس الدين برأيك فان أول من قاس برأيه إبليس إذا قال أنا خير منه فأخطأ بقياسه فَضَل، ثم قال له: أخبرني يا أبا حنيفه لم جعل الله الملوحة في العينين والمرارة في الأذنين و الماء في المنخرين والعذوبة في الشفتين؟ قال: لا أدري، قال الامام: ان الله خلق العينين فجعلها شحمتين و خلق الملوحة فيهما مناً منه عليه و لو لا ذلك لهجمت الدواب ـ يعني الحشرات و الديدان ـ فأكلت دماغه، وجعل الماء في المنخرين ليصعد منه النفس وينزل ويجد منه الريح الطيبة من الريح الرديئة، و جعل العذوبة في الشفتين ليجد ابن آدم لذة المطعم والمشرب، ثم قال لابي حنيفة أخبرني عن كلمة أولها شرك وآخرها إيمان؟ قال: لا أدري ،قال: جعفر الصادق(عليه السلام) هي كلمة «لا إله إلا الله» فلو قال لا اله، ثم سكت كان مشركاً ثم قال: أخبرني أيما أعظم عند الله اثماً قتل النفس التي حرم الله بغير الحق اوالزّنا؟ قال أبو حنيفة: بل قتل النفس، فقال الامام: ان الله تعالى قد قبل في القتل شهادة شاهدين و لم يقبل في الزنا الاّ شهادة أربعة فأنى يقوم لك القياس؟ ثم قال: أيما أعظم عند الله الصوم او الصلاة؟ قال ابو حنيفة: الصلاة، فقال الإمام: فما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ اتق الله يا عبدالله و لا تقس الدين برأيك."هل بعد كل هذا العلم والفقة لا ياخذ البخارى بكلام وحديث وفقة الامام جعفر الصادق عليه ولا ينقل عنه فى البخارى حديث واحد ولاحول ولا قوة ا لا بالله العلى العظيم
وبعد كل هذا العلم والفقة يتهم الامام جعفر الصادق بالكذب والجهل وعدم الوثاقة وقلة العلم وأن الضعفاء مثل مجالد افضل منه ونعم الحب مناهل السنة لاهل البيت صحيح هذا حب مثل حب انور السادات لجمال عبد الناصر على خطى جمال عبد الناصر ولكن بلاستيكة اى بالممحاة من اجل محو ذكر أهل البيت عليهم السلام وهذا ما قالتة العقيلة زينب عليها السلام فى مجلس يزيد فكد كيدك واسع سعيك وناصب جهدك فوالله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز