فارس المهدي
faris_22000@yahoo.com
Blog Contributor since:
30 September 2014



Arab Times Blogs
دعنا فقط نتبادل أماكن الولادة!

قبل حوالي ١٨ عاما كنت كما هو الحال مع معظم المسلمين الذين يعيشون في المهجر ذا ولع كبير في طرح وجهة نظري الدينية والدفاع المستميت عنها ومحاولة دحض آراء المخالفين..في احد الأيام دخلت في نقاش ديني مع زميل لي في العمل من الهند عاش وعمل لفترة طويلة في دولة الكويت قبل هجرته الى امريكا..سالته : انت عشت لسنوات طويلة في بلد مسلم  وتفهم وتتحدث العربية بشكل جيد فهل حاولت التعرف على الاسلام؟
أجابني بالتاكيد عرفت الاسلام ..
تجاوزت حدودي وسألته: لماذا اذا لم تصبح مسلما؟ 
أجابني: مايمنعك ان تكون هندوسيا يمنعني ان اكون مسلما..
أستغربت من جوابه وطالبته بالإيضاح اكثر فأجابني: الكثير من المعتقدات التي نؤمن بها ليس لها تفسير منطقي او عقلاني ولكننا نستميت في الدفاع عنها لا لكوننا نفهمها ونعقلها بل لكونها ارث ورثناه عن آبائنا..ربما تعني لك قدسيتنا للبقرة اشكالية في الإيمان ولكننا نراها بشكل مختلف تماما..
أجبته : وما الذي يجعل البقر مقدسا في ديانتكم ؟
أجابني: ليس في ديانتنا الهندوسية فقط بل هو مقدس  ايضا في الديانة الفرعونية..الهند كما تعلم بلد زراعي فقير والبقر  يشكل جزء تكاملي في حياة الفرد ..فمنها ناخذ الحليب ومنتجات الألبان..وأهميتها بالغة في الزراعة والحرث ..روثها سماد للأرض ووقود للطبخ والتدفئة..وفوق كل ذلك هي وسيلتنا للتواصل والسفر ..مقابل كل ذلك لاتطلب منا البقرة سوى تغذيتها على الأعشاب والحشائش التي لاتكلفنا شيئا ! وهذا هو مايجبر الفرد الهندوسي على ان يفكر الف مرة قبل قتلها..
قلت: ولكن كل ذلك لايجعل منها مقدسة وتتسبب في كل هذه المذابح بين الهندوس الذين يقدسونها والمسلمين الذين يذبحونها ويأكلون لحومها..
أجابني : البقرة تعتبر مقدسة لان الإله كرشنا غالبا ماتم تصويره الى جانبها ويعتبر حامي لها لذلك يعتقد الهندوس انك اذا ذبحتها سوف تغضب بذلك الآلهة!
قلت له: ولكن ذلك امر غريب ولايدخل العقل ..كيف يتم تصديق ذلك؟
أجابني : وكيف تصدق انك ترجم الشيطان وانت ترمي حجارة على عمود من الكونكريت؟ وكيف تدور وتكبر حول بناء تدعي انه بيت الله الحرام وليس هناك اي سند تاريخي على ان من بناه مر أصلا في هذه البلاد؟سكت حينها وتلعثم لساني وتعرق جبيني ولم اجد في كل ماحفظته عبر السنين ردا على تسائلاته..عرف باني لا امتلك الجواب فأردف قائلا: الم اقل لك انه ميراث الآباء ! دعنا فقط نتبادل أماكن الولادة وسوف تجد نفسك هندوسيا تتعبد كرشنا وتقدس البقر وستجدني مسلما اتعبد الله وادعوك للهداية!
عندها فقط ادركت معنى قول السيد المسيح (ع) لماذا ترى القذى في عين اخيك ولاترى الخشبة في عينك؟
من يومها حفظت الدرس جيدا وتعلمت احترام كافة الأديان والعقائد والملل والطوائف وتوقفت عن ولع تسفيه معتقدات الاخرين المختلفين معي ودخلت في ولع البحث عن المشتركات الانسانية التي تجمعنا كبشر رغم اختلاف معتقداتنا وأدياننا..
ني
2020/8/2






تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز