رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخـــــطــــــاء شــــــائــعــــة / 79


الـخطأ : غلى الماء في القدر غَلوة واحدة .

الصواب : غلى الماء في القدر غَلْيَة واحدة .

 

     غلا السعر يغلو غلاءً : ارتفع ، ضد رخُص . أغلاه الله : جعله غاليًا . غالى باللحم : أي اشتراه بثمن غالٍ . غلا في الأمر غُلُوًا : جاوز حدَّه . غلا في الدين غُلُوًّا : تشدد وتصلب حتى جاوز الحد . ومنه قوله تعالى : [ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ {77}] سورة المائدة . غلا بالسهم : رمى به أبعد ما يقدر عليه . الجوهري : الغَلْوة : الغاية مقدار رمية . قال صاحب المصباح : الغَلوة هي الغاية ، هي رمية سهم أبعد ما يقدر، يقال : هي قدر ثلاثمائة ذراع إلى أربعمائة ذراع  . وقال ابن سيده : الفرسخ التام خمس وعشرون غَلوة .( تاج العروس ج 39 ص 178 ) .

    وجاء في الحديث النبوي الشريف : { إن الله تعالى جعل للزرع حرمةً غلْوةً بسهم‏ }. ( جمع الجوامع ج 2 ص 159 رقم الحيث 4774 ) . الغَلْوة قدر رمية بسهم ، ولعل المراد من الحديث أن يكون للزرع حمًى بهذا المقدار حتى لا تتلفهُ السائمة عند رعيها.

غلت القدر ، تغلي ، غَلْيًا ، وغلَيانًا ، ولا يقال غليَتْ . وأنشد الجوهري لأبي الأسود الدؤلي : 

            ولا أقول لقدر القوم قد غَلِيَتْ         ولا أقول لباب الدار مغلوق .

أي أني فصيح لا ألحن . ( تاج العروس ج 39 ص 183 ) .    

   وجاء في الحديث النبوي الشريف:{ توضئوا مما مست النار وغلت به من المراجل}.‏ ( جمع الجوامع ج4 ص 463 ، رقم الحديث 13010) .

   يستدل مما سبق أنه يوجد فرق في الدلالة بن كلمتي غَلوة وغَلية ، والمعنى المقصود في الجملة موضوع الخطأ ما يقصد بحركة الماء عند تسخينه بالحرارة ؛ لذلك فالصواب أن يقال : غَلى الماء في القدر غلْيَة واحدة .

الـخــطــأ : زلط الغلام اللقمة .

الصـواب : سَرِط الغلام اللقمة .

 

    سَرِط الطعام والشيءَ ، بالكسر سَرَطًا وسَرَطانًا : بَلِعَه . ولا يجوز سَرَط . ( لسان العرب ص 1993 ) .

     سرِطْتُ الشيءَ بالكسر أسْرَطُه سَرَطًا : بلِعْته . ( الصحاح ص 1130 ) .

     سرَطه ، كنَصَر وفَرِح ، محركتين : ابتلعه . ( القاموس المحيط ص 670 ) .

    وسَرَطه سَرْطًا : ابتلعه . سَرِطه سَرَطًا : سَرَطه . ( المعجم الوسيط ص 427 ) .

      سَرَط و سَرِط والأخيرة هي الفصحى المشهورة والأولى نقلها الصاغاني وأنكرها غيره : بَلِعَهُ وقيل ابتلَعَهُ من غير مضغ . أو قليلا قليلا وكذلك زَرَدَهُ وازْدَرَدَهُ . وفي المثل : { لا تكن حُلوًا فتُسْتَرط ، ولا مرًا فتُعْقى } . ( مجمع الأمثال رقم المثل  3603 ) . من قولهم : أعقيتَ الشيءَ ، إذا أزلته من فيك لمرارته .( تاج العروس ج 19 ص 341) .

زَرَط اللقمةَ يزْرِطها زَرْطًا ابتلعها ، كَـ سرَطها وزرَدها ( تاج العروس ج 19 ص 321 )

  الزَّلْطُ : المشي السريع . الزَّلَطُ : الحصى الصغار الملس واحدته : زَلَطَة . "دخيلة " . ( المعجم الوسيط ص 427 ) .

   الزَّلْطُ : المشي السريع ، الزُّليْطة : اللقمة المنزلقة من العصيدة ونحوها " مولدة " أي لم تسمع في كلام العرب الفصحاء. وقد تكون عربية كأنها لسرعة دورها في الحلق .

الزَّلط : الحصى الصغار مثل حصى الجمرات ، ويشبه بها الفول إذا لم يُدَشّ ، وهي عامية . زلط اللقمة زَلْطًا إذا ابتلعها من غير مضغ .(تاج العروس ج 19 ص 324).

     تعتبر كلمة " زَلَط " بمعنى بلع أو ابتلع اللقمة ليست من فصيح اللغة العربية والكلمة " سرِط " هي التي تؤدي هذا المعنى  ؛ لذلك فالصواب أن يقال : سَرِطَ الغلام اللقمة .

 

الخــطـأ : وقع له كمبيالة بالدَّيْن .

الـصواب : وقع له صَكًّا أو قِطًّا بالدَّيْن .

 

     الكمبيالة : محرر يتعهد به المدين بأن يدفع مبلغًا معينا في تاريخ معين لإذن الدائن نفسه ، أو لإذن الحامل للمحرر " اللفظ دخيل " . ( المعجم الوسيط ص 827 ).

     الكمبيالة : السَّند ، ورقة مسحوبة على آخر لأجل دفع دراهم لشخص معين ، أو لأمره . ( المنجد ص 697 ) .

       الصَّكُ : كتاب الإقرار بالمال أو غير ذلك " فارسية " . ( المنجد ص 431 ) .

       الصكُّ : الضرب الشديد بالشيء العريض وقيل : هو الضرب عامة بأي شيء كان . ومنه قوله تعالى : [ فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ ](29) سورة الذاريات . الصَّك : الكتاب ، فارسي معرب . قال أبو منصور : الصَّكّ الذي يكتب للعهدة معرَّب أصله جك ، ويجمع صِكاكًا وصكوكًا ، وكانت الارزاق تسمى صِكاكًا ، لأنها كانت تخرج مكتوبة . ( لسان العرب ص 2475 ) .

       القِطُّ : النصيب . والقِطُّ : الصَّكُّ بالجائزة ، والقِطُّ : الكتاب ؛ وقيل : هو كتاب المحاسبة . وفي التنزيل العزيز : [ وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ ](16)   سورة ص . والجمع قطوط . وقال أهل التفسير : عجِّلْ لنا قِطَّنا ، أي نصيبنا من العذاب ( لسان العرب ص 3673 ) .

      قال الْحَسَن : نَصِيبنَا مِنْ الْجَنَّة لِنَتَنَعَّمَ بِهِ فِي الدُّنْيَا . وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : مَعْرُوف فِي اللُّغَة أَنْ يُقَال لِلنَّصِيبِ قِطٌّ وَلِلْكِتَابِ الْمَكْتُوب بِالْجَائِزَةِ قِطّ . ( تفسير القرطبي ) . مما مرَّ ذكره من الصواب أن يقال : وقَّع له صَكًّا أو قِطًّا بالدَّيْن .

 

الـخــطــأ : حضور الحفلة متعذَّر على بعض المدعوِّين .

الـصواب : حضور الحفلة مُتعَذِّر على بعض المدعوين .

 

     إذا صيغت الجملة موضوع الخطأ والصواب بإسلوب الجملة الفعلية بدلا من الاسمية فتكون على النحو التالي : تعذَر حضور الحفلة على بعض المدعوِّين ، والفاعل في هذه الجملة " حضور الحفلة " ؛ ولتحويل هذه الجملة إلى جملة اسمية يكون الفاعل مبتدأ " حضور " والخبر هو اسم الفاعل المشتق من الفعل " تعذَّر " " مُتَعذِّر" ، وإذا أريد جعل المفعول به مبتدأ يشتق الخبر من الفعل " تعذَر " على صيغة اسم المفعول . والمقصود في الجملة موضوع الخطأ والصواب جعل الفاعل مبتدأ ويكون الخبر مصاغا من الفعل غير الثلاثي " تعذَّر " ؛ وتتم صياغة اسم الفاعل من مصدر الفعل الماضي غير الثلاثي على النحو التالي :  يشتق اسم الفاعل من مصدر المبني للفاعل لمن وقع منه الفعل أو تعلق به . وهو من غير الثلاثي على زنة مضارعه ، بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة ، وكسر ما قبل الآخر ، كـ مُدحرِج ومُنطلِق ومُستخرِج . ( شذا العرف ص 46 ) .

     فيكون اسم الفاعل من الفعل " تعذَّرَ " " مُتعذِّرٌ " ، وهو الخبر عند تحويل الجملة الفعلية إلى جملة اسمية فلا يكون الخبر هو اسم المفعول " متعذَّر " ؛ لذلك فالصواب أن يقال : حضور الحفلة مُتعَذِّر على بعض المدعوين .

 

المراجع : -

1 - تاج العروس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تحقيق الترزي وغيره، مطبعة حكومة الكويت.

2 - جمع الجوامع ، تأليف الإمام جلال الدين السيوطي ، الناشر الأزهر الشريف ، دار السعادة للطباعة 2005 م . 

3 - شذا العرف في فن الصرف ، الشيخ أحمد الحملاوي ، مراجعة وشرح حجر عاصي ، دار الفكر العربي ، بيروت 1999

4 - الصحاح ، أبو نصر اسماعيل الجوهري، تحقيق محمد محمد ثامر، دار الحديث – القاهرة .

5 - القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 .

6 - لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980.

7 - مجمع الأمثال، لأبي الفضل الميداني ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد 1955 .

8 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي، لبنان ط 2، 1972.

9 - المنجد في اللغة والأدب ، لويس معلوف ، الطبعة 19 ، المطبعة الكاثوليكية – بيروت .

Gaboro   يسوع المسيح كلمة الله الحي!   January 14, 2019 1:28 PM

أستاذي الكريم، إليكم بعض الآيات من سورة آل عمران:

إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47) وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (48) وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (49) وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (50) إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (51) ... إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)

نعم لسنا بكفرة إلى يوم القيامة ونفتخر بميح الله الحي، كلمة الله الذي به خلق العالمين وليس الطيور فقط! فتأمل برفق!

كلمة حق   لَن يَسْتَنكِفَ المَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلَّهِ   January 21, 2019 10:57 AM
قال الله تعالى : يَا أَهْلَ الكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الحَقَّ إِنَّمَا المَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انتَهُوا خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً ( 171 ) لَن يَسْتَنكِفَ المَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلَّهِ وَلاَ المَلائِكَةُ المُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعاً ( 172 ) . سورة النساء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز