بشار نجاري
babaluta@gmail.com
Blog Contributor since:
01 February 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
الاحداث الكبرى في التاريخ

غالباً ماتكون الأحداث الكبرى في التاريخ هي نتيجة لتداعيات حوادث بسيطه تتراكم ثم يأتي الانفجار أو الحدث الكبير نتيجة لتلك التراكمات ، عندما سقط الاتحاد السوڤيتي وأنا المطلع على خفايا الأمور من سياسات تلك الدول منذ ذلك الحين لم نكن نشاهد شيء من عوامل التفكك و الضعف والسقوط السريع ، كانت الأمور تبدو و كأنها جيدة ، غورباتشوف يعد الناس بتغيير ذو طابع و ملمس حريري ، أحد الأصدقاء النافذين حينها قال لي وبالحرف الواضح ...عام على الأكثر يا صديقي  وسينتهي المعسكر الشيوعي إلى غير رجعه ، كان كلامه يبدو و كأنه نوع من الجنون ، كلام لايصدق ولكن هذا ماحدث !! 
لم ينسى الروس ما صنعه الغرب فيهم في مرحلة تفكيك الاتحاد السوڤيتي وكيف أهانهم و دمر اقتصادهم و معاملهم وشرد علمائهم ، حتى ان وجود رجل كبوتين أصبح مطلباً شعبياً  لكل روسي وطني يغار على أمته.
وقد تبدو حادثة ذلك الشرطي ألأمريكي الذي نفذ القتل في منتصف الطريق وبدم بارد حادثة بسيطه في مسرى تاريخ الدول العظمى ، ولكن البدايات لكل الأحداث الكبرى بالتاريخ كانت  أحيانا  بسيطة إذا ما قورنت الى ما أدت اليه من نتائج .
الروس لن يغفروا للأمريكان تفكيك الاتحاد السوڤيتي ، هم ومنذ ذلك الزمن القريب بانتظار ان يردو الصاع .... هل إقترب الموعد مع رد الصاع ؟؟ اللعبة لم تنته بعد وهي ولاشك تمتد من بكين وعبر الشرق الأوسط الى أن تصل واشنطن و نيويورك.
الصين ومنذ ان وقعت اتفاقية التجارة مع الأمريكان وهي في تطور مستمر فقد استطاعت الاستفادة من الفرص و عملت بجد ، بينما الأمريكان على عكس ذلك لانهم بقو يعيشون  في حروب مستمره ، ظناً منهم ان الحروب هي اسرع الطرق للحصول على المال و الثروات.
ما لك تبكي ملكاً أضعته كالنساء ....ولم تحافظ عليه كالرجال يا أبا عبدالله الصغير؟؟؟من منا لا يعرف تلك الكلمات ؟؟ عبارة بقيت مدونة في التاريخ بعد ان خسر ذلك الملك غرناطة وأسدل الستار عن ٨٠٠ عام من التاريخ  تقريبا .
الانتصارات ليست في الحروب يا ترامب وأمريكا لم تصل بعد إلى ما وصلت اليه غرناطه ، لان الحروب كلها خسائر ، الانتصارات تكون في المواقف الموزونة وفي الحكمة والتروي والعقل والعدالة ومن يتعالى او يتغابى و لايراعي هذه الامور سيكون مصيره السقوط حتماً .

بقلم المهندس : بشار نجاري /سويسرا






تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز