ناجي امهز امهز
naji1122@hotmail.com
Blog Contributor since:
06 November 2009

 More articles 


Arab Times Blogs
قمة العشرين نهاية الحرب على اليمن وتطبيق عزل بن سلمان وبداية محاكمة ترامب.



لن أطيل كثيرا بالكلام فمقالي هذا تكملة لمقال نشر بتاريخ 13/ 10/ 2018 تحت عنوان تفاصيل قضية جمال خاشقجي وانقلاب المنطقة والعالم.

من اول انقلابات المنطقة هو توقف الحرب في اليمن :

يمكن القول ان حرب اليمن انتهت وما هي إلا أيام قليلة، قد لا تتجاوز الأسبوع حتى تضع الحرب أوزارها ويعلن انتصار أنصار الله والجيش واللجان الشعبية اليمنية التي قدمت للعالم نموذجا في البطولة والتضحية، قل مثيله في ذاكرة العالم الحديث.

كما إعلان وقف الحرب هذا لم يأتي بسبب الإنسانية التي تتباكى عليها الأمم المتحدة،  او ان الرئيس ترامب لم يكن يعلم بعدد الأطفال الذين قتلوا بالسلاح الأمريكي في اليمن، ولا حتى التفكير للحظة بان ضمير محمد بن سلمان قد استيقظ.

كل ما في الأمر ان صمود أنصار الله والجيش واللجان الشعبية في اليمن والذي كلف دول عدوان التحالف الأمريكي السعودي الإماراتي، خسائر مالية واقتصادية فادحة، رافقه هزائم سياسية وعسكرية مباشرة بين صفوف قواتهم ومرتزقتهم، خاصة مع استمرار انصار الله بقصف قواعد العدوان السعودي الاماراتي داخل اليمن وخارجها بمختلف انواع الصواريخ البالستية، مما فرض على الجميع البحث عن اي مخرج لانقاذ ما يمكن انقاذه من هيبة هذا التحالف الذي تحول إلى اضحوكة امام العالم.

كما ان مطالبة الراي العام الدولي بعزل بن سلمان ومحاكمته بقضية مقتل جمال خاشقجي، غيرت الكثير بالمعادلة التي كان يعتقد بن سلمان بانه اكبر منها.

عزل بن سلمان :

 ظن بن سلمان انه بتسليم بعض رجاله  يفك العزلة الدولية عن نفسه، لكنه وجد نفسه معزولا حتى من اقرب مقربيه الذين بدؤوا بالفرار منه، لعلمهم بأنه سيعتقلهم ويضحي بهم كما اعتقل أبناء عمومته وضحى بمعاونيه وحراسه.

 وبعد إعلان النيابة العامة السعودية بان هناك خمسة عشر متهما بقتل جمال خاشقجي، وجد بن سلمان نفسه غير قادر على تامين حمايته الشخصية بسبب تفرق كبار الضباط وقادة الجيش السعودي عنه، ومنهم من قدم استقالته خوفا من الخدمة معه او تحت امرته كي لا يورطه باعمال كما فعل بالعسيري والقحطاني، مما اضطره إلى سكن قصر اليمامة ووضع نفسه تحت حماية حراسة الملك، وما تسريب الفيديو الذي ظهر فيه بن سلمان يخرج غاضبا من لقاء الامير احمد بن عبد العزيز، إلا رسالة بان عهد ولي العهد قد انتهى، والذي اكد تراخي قبضة بن سلمان هو توقف كبار مستشاريه عن العمل، فقد لاحظ الجميع انقلاب المشهد الاعلامي السعودي، حتى الذبان الالكتروني الذي كان يستخدم من قبل بعض الاجهزة لاستهداف معارضين محمد بن سلمان انخفض بشكل كبير جدا.

والحديث الوحيد الذي يمكنك ان تسمعه بالسعودية والمنتشر بكثافة، هو كيف ضحى بن سلمان برجاله الاوفياء، من اجل انقاذ نفسه من المحاكمة الدولية.

ولم يبق لمحمد بن سلمان إلا انتظار سماع عزله من الرئيس ترامب،

والذي تابع تصاريح الرئيس الامريكي ترامب الاخيرة ومنها ( لولا الدعم السعودي لما كانت هناك إسرائيل) يعلم انه بتصريحه هذا يحاول انقاذ نفسه من خلال استعطاف اللوبي الصهيوني في امريكا لان جملة ترامب هذه تعني انه دعم محمد بن سلمان مقابل ما قدمه بن سلمان من خدمات لاسرائيل، وهو مستعد ان يضحي بمحمد بن سلمان كما ضحى بن سلمان باحمد العسيري الذي كان ناطقا باسم التحالف، والذي شكل اعتقاله واعلان محاكمته، حالة من الانهيار بين صفوف قوات التحالف بقيادة السعودية، وقد كانت معركة الحديدة مقياس حقيقي على مقدار الهزيمة التي تعيشها قوات التحالف، بعد ان أشعروا أنهم مجرد مرتزقة سيتم تصفيتهم ومن يبق منهم حيا سيحاكم بتهمة جرائم حرب ضد الانسانية كما حصل في اقليم كوسوفا والبوسنة.

قمة العشرين ستكون شاهدة على عزلة بن سلمان ومقدمة لتراجع قيمة الشعب الامريكي الذي تبين ان رئيسه مجرد سمسار يحمي قاتل جمال خاشقجي وهذه الصورة ستحرك الشارع الامريكي بتظاهرة ضخمة تفتح باب محاسبة ترامب.

 

 

Ahmed   It will not happen as you expect   December 4, 2018 11:26 AM
Will you have the courage a month from now to say: Sorry my expectations were wrong?!!!!!!!!!







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز