ابو الحافظي
mm.vegeta@yahoo.fr
Blog Contributor since:
17 September 2010

 More articles 


Arab Times Blogs
امير ديزاد والحروب الجديدة علي الجزائر

اذا اردنا تحليل ظاهرة امير ديزاد كظاهرة قد سطع صوتها وصيتها علي الشبكة الالكترونية فالقول الفصل وبلا طول تفكير انها ظهارة منقسمة الي جزءين اساسيين "الشخص والشخصية" .. الشخص موجود  لكن الشخصية غير موجودة.

بمعني هل هناك شخص علي ظهر هذا الكوكب يطلق علي نفسه اسم امير ديزاد ؟؟.. الاجابة "نعم"

هل هناك شخصية وطنية معارضة ومناضلة وتملك شبكة من العلاقات تسمح لها بالوصول  لمعلومات سرية واسمها امير ديزاد؟؟.. الاجابة "لا"

وعلي الاقل بالنسبة لي هذا الامير ديزاد (الذي يبحث عن بطولة سياسية) لا يمثل اي قيمة اخلاقية او فكرية عدي انه منحط سافل وقليل الادب والتربية ولا يجب اعطاءه حجما اكبر من حجمه .. لكن الجهة التي تقف وراء امير ديزاد تعرف جيدا ماذا تريد وتعرف جيدا متي تضرب واين تضرب وكيف تضرب .. وأيا كانت تلك الجهة فهي اكيد لا تريد الخير لهذا البلد.

الجهة التي تقف وراء امير ديزاد  تركز في مضمونها الدعائي علي الجيش اما الباقي فكله تفاصيل ومناورة للتمويه .. وتلك الجهة تركز تحديدا علي قادة الوحدات والرتب المتوسطة.

واذا اعتبرنا ان الجيش دائرة بمقياس 360 درجة فإن الرتب المتوسطة  تعتبر خط عرضي  بمقياس 180 درجة الذي يقسم الدائرة الي نصفين .. انه الجيش الحر في الجزائر لا محالة.

ولا اروع من الكاتب السوري نارام سرجون عندما كتب عن وسائط الشبكة الالكترونية وشبهها بفرقة المدفعية التي تبدا اولا  القصف الاعلامي , ثم يتبعها هجوم القنوات الفضائية التي تعتبر هنا كفرقة مشاة اعلامية عسكرية بحجة ما تداوله النشطاء والمدونون وتريندات التواصل الاجتماعي.

 

وانا هنا اجد نفسي مضطرا لأعاتب الصحافة الجزائرية .. اياكم ان تتبنوا مصطلحات العدو .. فالكثير من المصطلحات التي تبدوا في ظاهرها بريئة وعفوية الا انها مختارة بعناية فائقة , وتم عجنها وطبخها وتصنيعها في مخابر اعلامية بارعة في ادارة الحروب النفسية.

مثلا مصطلح "انشقاق"  لاحظوا الطابع التهويلي والتعظيمي الذي يدل علي حدث مزلزل وهزة عنيفة (انشقاق) حتي لو تعلق الامر بموظف في بلدية ..

وعندما يريد الاعلام الثورجي تبييض شخص ما يسميه "منشق" .. بمعني انه ثائر ابن حلال.

وعندما يريد الاعلام الثورجي تشويه صورة شخص ما يسميه "فلول" و "ازلام النظام".. بمعني انه شرير ابن كلب.

تكييف وتوظيف هذه المصطلحات الدوغمائية حسب الحاجة والظروف  لا حل امامها سوي رفع الذوق الكلامي والاعلامي بدل لغة الرعاع وصعاليك الشوارع التي طغت بشكل دراماتيكي علي الفضائيات الجزائرية.

وهذا سببه اساسا اقصاء الكفاءات الحقيقية والاستعانة بأصحاب واحباب الكروش المنفوخة , التي قدمت الولاءات علي حساب المؤهلات والشهادات , فهل يمكن الاعتماد علي قناة النهار لكي تخوض حربا اعلامية ضد مكينات البترودولار  بذلك المستوي الهزيل الذي يثير الشفقة؟؟

الحروب الجديدة لن تفهمها سوي الاجيال الجديدة .. وتلك الاجيال الجديدة لن تفهمها ايضا سوي الاجيال الجديدة  وهذا قدر الجزائر اذا ارادت نهضتها .. فلكم البلاغ ولي الطمأنينة .. اللهم اشهد انني كتبت وبلغت.   

محمد العتيبي   موضوع و طرح نادر   November 29, 2018 5:34 PM
فعلا الكاتب ان لم يكن استوحى الفكرة من جهة اخرى و حتى لو استوحاها فان له كل التقدير علي الطرح النار و لانه اصاب الهدف بدقة ترجمها في الادراك و المعرفة و الاحاطة بكثير من الحقائق و هو الوحيد الدي تنبه بطرف اخر او قطي خارج ما يعرف بالعلبة و اللعبة السياسية و اسماه بالمسمى و هو فصيل الجيش الحر
، موضوع و تحليل راقي لك العلامة الكاملة







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز