ابو الحافظي
mm.vegeta@yahoo.fr
Blog Contributor since:
17 September 2010

 More articles 


Arab Times Blogs
الاستهتار في الجزائر يجب أن يتوقف أو سنهلك جميعا

عندما يكون جزاء الانتظار هو الصدمة والحسرة وفقدان الأمل هنا ستحدث الكوارث الكبري .. و نحن اليوم في موقف محرج جدا (نحن معشر العقلاء) الذين كنا ندعو للتهدئة وكنا نحاول إيجاد حلول ونفضح بعض الانتهازيين وأصحاب الأجندات , مع أننا لم نكن طرفا في الأزمة , وتحملنا رغم ذلك الشتائم والاتهامات والمزايدات لأننا كنا نعتقد لوهلة أن انتفاضة 22 فبراير المباركة ستكون درسا لكل مستهتر يتصور أن البلد هي محل بقالة ورثه عن والده , وان الشعب الجزائري عبارة عن ضيوف غير مرغوب فيهم.

 

وكنا نعتقد أن الحكومة الجديدة ستتخذ بعض القرارات الاستعجالية التي من شانها امتصاص غضب الشارع والدفع في حلحلة الأزمة , ولكن للأسف يبدو أن منطق الاستهتار هو ثقافة متجذرة في وجدان المسؤول الجزائري يكتسبها تلقائيا بعد التنطط والتدرج في المسؤوليات , وتبلغ ذروتها بعد الوصول إلي المناصب الحساسة.

 

فأول قرار حكومي اتخذته الحكومة الجديدة هو رفع الضريبة علي الدخل (تعليقي : يا سلام علي هذا العقل الاستراتيجي) وكأن الجزائر دولة صناعية , وهناك طبقة عمال متوسطة تضررت بارتفاع الأسعار , والقضية متعلقة بتفاح وموز وعطلة آخر السنة وبعض الكماليات الاخري التي يمكن الاستغناء عنها !!

في الجزائر هناك من يتقاضي راتب شهري خمسة آلاف دينار ومسجل في سلم الرواتب ومعترف به من الدولة علي أساس انه موظف.. خمسة ألاف دينار تكفي لشراء خمسة بطيخات بالتمام والكمام , يعني ترفع الضريبة علي الدخل أو لا ترفعها لن يغير في الأمر شيء بالنسبة لهذا "الحي الميت"  ابو خمسة ألاف دينار.

 

ولكن هذا القرار في اللغة العربية يسمي استهتار وفي اللهجة الشعبية يسمي "تحراش".. وفي الدول التي تحترم شعوبها الاستهتار وإضعاف الانتماء الوطني  يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون .. والوزير السابق احمد اويحي من المفروض أن أول تهمة توجه إليه هي الاستهتار وضرب الشعور القومي بعد كل تلك الاوصاف التي كان يطلقها في حق الشعب الجزائري والتي لا تصدر إلا عن مستعمر خارجي.

 

اضعف الإيمان أن لا تنكروا وجود هؤلاء المطحونين ولن تخسروا شيئا إذا تذكرتموهم بكلمة طيبة .. وكيف ستكون اليوم ردة فعل  الشباب الذين لم يلتقوا في حياتهم مع شيء اسمه راتب شهري وهم يتلقون هذا الخبر عن قرار فع الضريبة علي الدخل ؟؟ كأنه مقتطف من مسرحية شاهد مافش حاجة عندما قام عادل إمام بدفع فاتورة الهاتف وهو لا يمتلك هاتف.

 

هناك مقولة مأثورة منسوبة إلي نابليون يقول فيها "إن الجيوش لا تزحف علي بطونها" نكاية عن أهمية المؤونة وخطوط الإمداد .. نفس الأمر ينسحب علي الشعوب .. فالشعوب أيضا لا تزحف علي بطونها ..

وأنا مواطن جزائري بسيط يمكن أن تلتقي معه في أي حفرة من حفر الجزائر المسماة زورا وبهتانا "ولايات" وليس عندي حسابات سياسية .. ورسالتي إلي أصحاب القرار في الجزائر أن يتحلوا بروح المسؤولية وان يتوقفوا عن هذا الاستهتار , لان العقلية السائدة هذه الأيام هي إما سنعيش جميعا أو سنهلك جميعا , وليس مستبعدا أبدا أن يهجم المواطنون علي البنوك للحصول مباشرة علي حقهم في الثروة .. إذن إما قرارات حقيقية متعلقة بالواقع الحقيقي المعاش وإما سنهلك جميعا ..







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز