د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Arab Times Blogs
ترامب يحاول إنقاذ صديقه محمد بن سلمان

قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال قاشقجي ما زالت تتفاعل عالميّا، وتسبّب قلقا بالغا للدولة السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. السعودية تتخبّط وتحاول إيجاد مخرج للنئي بنفسها عمّا حدث، وتبرئة ولي العهد من التورط في عملية القتل التي يقول الأتراك انها تمت بعد دقائق من دخول الصحفي السعودي قنصلية بلاده في إسطنبول.

القادة السعوديون يدركون أن هذه القضية خطيرة جدا وسيكون لها تداعيات قد تجعل السعودية دولة منبوذة خارج الفانون، وتؤدي إلى انقسامات في العائلة المالكة، وإلى تغييرات في المراكز العليا للدولة تشمل ولاية العهد، وتزعزع استقرار المملكة وتضعف دورها وتأثيرها الخليجي والعربي والإسلامي.

أما الرئيس الأمريكي وأقطاب إدارته فإنهم أصيبوا بصدمة لتعرّض حليفتهم الدولة السعودية لهذا الانتقاد والضغط الدولي، واتهام صديق ترامب وحليفه الأمير محمد بن سلمان بالمسؤولية عن الجريمة، وتعرّضه لانتقادات دولية حادّة تعتبره دكتاتورا متهوّرا لا يتردّد في سجن وخطف وإعدام خصومه بأسلوب بشع وغير مسبوق.

ترامب لا يهمّه إلا الكسب المادي وابتزاز السعودية؛ ولهذا فقد أظهر تردّده في انتقاد الحكومة السعودية وحاول الدفاع عنها منذ اختفاء خاشقجي؛ فقد قال بداية في مقابلة مع " سي بي إس " انه لن يعاقب السعودية بوقف صفقات السلاح التي تقدر ب  100  مليار دولار وتخلق 450000 وظيفة للأمريكيين، ويوم الثلاثاء الموافق 16 - 10 – 2018  قال إنه تحادث مع الملك سلمان بن عبد العزيز وطلب منه إجراء تحقيق عاجل، وهاتف الأمير محمد بن سلمان وقال " لقد تحدثت للتو مع ولي العهد السعودي الذي نفى بشدة معرفته بما حدث في القنصلية في تركيا وأبلغني بإجراء تحقيق كامل وبعمق على ان يتوسع سريعا." وأضاف ترامب إنه يعتقد بوجود " قتلة مارقون  rogue killers" داخل الحكومة السعودية، وربّما كانوا مسؤولين عن مقتل الصحافي، لكنه غيّر رأيه وقال للصحفيين اليوم الخميس 18- 10- 2018 في قاعدة اندروز الجوية ردا على سؤال عمّا إذا كان خاشقجي قد مات" يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي.. هذا محزن جدا "، وان الرد سيكون " قاسيا جدا" لكنه لم يوضح ما الذي سيفعله!

ترامب وأعضاء ادارته المتطرفين يريدون استقرار الأوضاع في المملكة وبقاء محمد بن سلمان في قمة السلطة لاستغلاله في قضايا هامة كمواجهة إيران، واستمرار تدفق النفط بأسعار تقبلها دول الغرب، وتصفية القضية الفلسطينية والتطبيع العربي مع إسرائيل، وإلزامه على دفع المزيد من المليارات ثمن أسلحة ومقابل " الحماية " كما قال ترامب أكثر من مرّة!

الجريمة بتفاصيلها المتداولة بشعة جدّا ومرفوضة أخلاقيا، وأخذت بعدا عالميّا، وخرجت عن نطاق السيطرة السعودية الأمريكية وستستمر، ولا يمكن تطويق آثارها بسهولة لا في السعودية ولا في الولايات المتحدة، وإن محاولات الدولة السعودية وترامب وإدارته لتطويقها بالقول ان الذين نفذوها " قتلة مارقون " لن يكتب لها النجاح لأن العالم لا يصدق أن مواطنا مهمّا ومعروفا في عالم الصحافة كخاشقجي يختفي في قنصليّة بلاده دون معرفة السلطات العليا بذلك، ويطالب بمعرفة الحقيقة كاملة، ومعاقبة المسؤولين عنها.

ترامب يواجه عاصفة من الانتقادات في بلاده بسبب تعاطفه المكشوف مع الملك السعودي وولي عهده ومحاولاته لتمييع الجريمة، وقد يساعد موقفه هذا الحزب الديموقراطي في اكتساح انتخابات الكونجرس التي ستجرى الشهر القادم وتزيد متاعبه محليّا ودوليّا.

الرجل لا أخلاق ولا مبادئ له، ولا يفهم إلا لغة القوّة؛ لقد أعلن حربا اقتصاديّة ودبلوماسيّة على تركيا لاحتجازها قسّا أمريكيا اتّهم بالتجسس، لكنه يحاول تمييع اختفاء الصحفي السعودي وقتله بطريقة بشعة، والوقوف إلى جانب ظالميه لأسباب يعتقد بأنها تخدم مصالح بلاده في المنطقة.

إذا ثبت قتل وتقطيع جثمان قاشقجي" بمنشار عظم وعلى أنغام الموسيقى "، وبمعرفة وموافقة القنصل السعودي في إسطنبول كما ذكرت بعض وسائل الإعلام التركيّة، فإن الدولة السعودية وإدارة ترامب لن تتمكّنا من تزوير الحقائق والهروب من استحقاقات هذه الجريمة المقزّزة، وستدفع الدولة السعودية الثمن غاليا في المستقبل القريب! وينطبق عليها المثل القائل " على نفسها جنت براقش."
IPKhalifa Aaed Enaya   Umar empire NOW   October 20, 2018 2:23 PM
khachoggi FREEDOM is dust =aramco is SOLD = israel run Irak eBank= 400M arab kharoof are waiting for Rasool Aaed-Isa to save Islamic face







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز