محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
آخر مستجدات و سيناريوهات طي ملف خاشقجي :اقتحام إقامة القنصل السعودي في اسطنبول واردة، والقانون الدولي لا يمنع الاقتحام في هذه النازلة

محمد كوحلال 

مقتل جمال خاشقجي: يدفع تركيا إلى التصعيد لان الجريمة تعتبر اهانة  في حق الدولة التركية..

ما عاينا .. باختصار شديد.. كما أسلفنا في تدوينة موجزة سابقا،فالقانون الدولي المستند على اتفاقية فيينا واضح، حيث يمنع تفتيش أو اقتحام الهيئات الدبلوماسية، مما سوف يمنع الأتراك من تفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول  إلا بإذن مكتوب من السعودية.

طيب جميل : لكن حسب متابعتنا للملف فقد صارت إقامة القنصل السعودي محل شك قوي للمحققين الأتراك، فربما توجد أشلاء الهالك، أو أدلة تورط  تواطؤ الدبلوماسي السعودي. وعليه فالنائب العام التركي  دخل على الخط وفرض احترام العدالة واستكمال التحقيق حتى يرفع الغطاء عن المستور.

و هنا وجب أن نتوقف عند القانون الدولي، الذي لا يعطي حصانة لإقامة الدبلوماسيين بمعنى ان المحققين  الأتراك إن حصلوا على ترخيص من النائب العام بتفتيش إقامة القنصل السعودي فهم فاعلون لا محالة .. أي نعم..  لكن التريث سيكون سيد الموقف لان هناك أعراف دبلوماسية يجب مراعاتها.. أشدد على " أعراف جمع عرف " و هو ليس بقانون، بل مجرد عرف تعارف عليه الناس: أفرادا أو جماعات أو دول أو حكومات. و لا نرى أي مانع قانوني يمنع الأتراك من اقتحام إقامة القنصل السعودي الذي صار له 5 أيام لم يغادر أسوار إقامته..
جمال خاشقجي.. من ضابط في المخابرات السعودية إلى قتيل على يد الجهاز نفسه

يروي مصدر في المعارضة السعودية في لندن قصته مع من أسماه ضابط المخابرات السعودي جمال خاشقجي. يقول، في بداية عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز اتخذ الأخير قرارًا بالانفتاح على “المعارضة الشيعية” في الخارج وأوكل أمر التفاوض الى ثلاثة من تركمان السعودية، وهم الإعلامي عثمان العميري ناشر موقع إيلاف، والصحافي جمال خاشقجي، وإعلامي سعودي لبناني من أصول تركمانية نتحفظ على ذكر اسمه.

يوم الثلاتاء 2 أكتوبر دخل و لم يخرج جمال خاشقجي من القنصلية السعودية في  اصتنبول و ترك خطيبته تنتظر أمام أسوار القنصلية. والساعة الذكية كانت معه سجلت بالصوت و الصورة كل ما جرى و البت كان مباشرا على هاتف خطيبته التي سلمت التسجيل بدون شك لجهاز الاستخبارات_التركية.. و التي أعلنت أنها تتوفر على شريط فيديو مما أحرج الأمريكان الذين كانوا يعلمون بالخطة مند مغادرة الهالك المطار و لكن لم يقدموا المساعدة. لأنه من المستحيل أن يكون معارض سعودي من أسرة كبيرة بأمريكا و شقيق المليارديرالسعودي عدنان خاشقجي لاجئ بأمريكا يسافر إلى بلد يعيد فقط لأجل قضاء أمر إداري بسيط بقنصلية بلاده و كان قنصليات آل بالعالم مغلقة. و تتركه #CIA يسافر دون أن تراقبه عند وصوله مطار  اتاتورك باسطنبول. أيضا نضيف أن الساعة الذكية التي كانت بحوزته كان بعلم الأمريكان بها يدون شك و كان الهالك تحت المراقبة.
إذن لماذا تركوه يرحل هل من أجل صفقات سلاح مع آل سعود برقم خيالي سيحط بمصارف أمريكا؟!.. الجواب : كان على لسان ترامب حيث قال: إذا ما تأكد أن السعودية لها يد في اختفاء خاشقجي فإننا سنتخذ إجراءات قوية باستثناء صفقات السلاح..الخ. كلام واضح و سليم حسب مقياس المصالح..التي هي أكبر من حجم آل. الأمريكان لهم وجهان: واحد لحقوق الإنسان يفرض على الدول الضعيفة أو دول أخرى لغرض ابتزازها. وجه آخر للمصالح الكبرى.
سؤال: لماذا لم تفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على السعودية كما فعلت مع روسيا و ايران نموذجين؟. بكل تأكيد أمريكا تعرف سيناريو قتل خاشقجي قبل تنفيذه.. سؤال أخير: ما سبب زيارة وزير الداخلية السعودي و معه مسئول أمني رفيع برتبة فريق  إلى المغرب 8 أيام بعد مقتل خاشقجي؟!.

4حلول ليخرج الغبي محمد_بن_سلمان من ورطته

1 تفتيش  القنصلية_السعودية و إقامة القنصل_السعودي في اصتنبول. و الإعلان عن أدلة تورط القنصل. 
2 اعتقال القنصل السعودي بعد رفع الحصانة عنه بأمر من ولي العهد. لأن اعتقال الدبلوماسيين مخالف ل
اتفاقية_فيينا.. 
3 اعتقال العناصر التي قتلت 
جمال_خاشقجي و محاكمتهم في السعودية. 
4 إعلان 
صحافة_الكرتون أن العملية تمت دون علم محمد_بن_سلمان من طرف جهات داخلية " أمراء ثائرين " أرادت توريط ولي العهد في العملية.
انتهى السيناريو و كملت الحدوتة يا عم.

 

 احتمال عزل محمد بن سلمان

ملف جمال_خاشقجي.. و جريمة المنشار_الكهرباءي احتمال عزل محمد_بن_سلمان وتعويضه بشقيقيه أوالوليد_بن_طلال أو محمد_بن_نايف الأخير الأكثر حضا. والقرار الأخير في يد ترامب.    


 نهاية نظام آل سعود سيكون على يد الأمير الطائش محمد بن سلمان

 

الأمير الطائش ولي العهد محمد بن سلمان، ورط السعودية في بلاوي كثيرة.. الحرب على النظام السوري و دعم الجماعات التكفيرية.. الحرب على الجار اليمني، وجمع ثلة من العصابات والجنود النظامية المؤجرة تحت اسم عاصفة الطز أو عاصمة حزم.. و رغم ذلك فشل في السيطرة على اليمن..  حصار قطر وما كان سيترب عنه من حرب سعودية إماراتية على قطر لولى تدخل الأمريكان..

 

عبد الكريم سليم الشريف - القدس   حرمة السفارات بموجب المواثيق الدولية   October 16, 2018 1:23 PM
انا لا أزال اذكر جيدا أنّه في النصف الأول لسنة 1973م قامت القوّات الباكستانيّة باقتحام مبنى السفارة العراقيّة , رغم احتجاج واعتراض السفير العراقي , و لدى تفتيشها مبنى السفارة عثرت القوّات الباكستانيّة على صناديق تحتوي على العشرات من البنادق والأسلحة الاوتوماتيكية الرشّاشة , و حينها انكر السفير العراقي أي علم مسبق له بتلك الأسلحة... بالتأكيد كان من المتوقّع من السفير العراقي انكار معرفته بتلك الصناديق و محتوياتها و لكن تلك الحادثة تسببّ في الكثير من الاحراج للسلطات العراقيّة آنذاك و انتهت بمغادرة السفير العراقي للأراضي الباكستانيّة.
الكذب والدجل والتحايل و اللفّ والدوران كلّه وارد في السياسة...







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز