رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخــطـــــــــــاء شـــــــــــــــائــعـــــــة / 76

 

 

الــخـطــأ : تُحيك الولايات المتحدة المؤامرات لتمرير صفقة القرن بشأن فلسطين .

الـصـواب : تَـحيك الولايات المتحدة المؤامرات لتمرير صفقة القرن بشأن فلسطين .

 

      حاك بمعنى نسج . أحاك : يقال ما أحاك سيفه : ما قطع . وما أحاكته أسناني ، وما أحاكت فيه . " قطعت " . ( المعجم الوسيط  ص 238 ) .

      حاك الثوب : نسجه . حاك الشيءُ في صدري حوكا : رسخ . حاك الشعر يحوكه حوكا : نسجه مستعار من حاك الثوب من البُرْد . وما يَحيك كلامك في  فلان أي ما يؤتِّر . ( تاج العروس ج 27 ص 133 ) .

     الفعل المضارع يَحيك " بفتح الياء" مصاغ من الفعل الماضي الثلاتي " حاك " أما الفعل المضارع " يُحيك " فهو مصاغ من الفعل الماضي " أحاك " وبذك يكون المضارع رباعيا وفي هذه الحال يأتي حرف المضارعة مضموما " يُحيك " . وقد جرى إعلال بالحذف ويكون ذلك إذا جاءت الهمزة الزائدة في أول الماضي الـرباعي فإنهـا تحـذف في مضارعـه واسم فاعله واسم مفعوله ، نحو : أحاك يُحيك ، أكرم يُكرم مُكرِم مُكرَم بحذف الهمزة في كل ذلك وجـوبا . ( النحو الوافي ج 4 ص 800 ) .

    أحرف المضارعة . فتحها واجب " حاك يَحيكُ ، انطلق نَنطلقُ ، استخرجَ أَستخرجُ "  إلا في المضارع الرباعي فتضمّ حتمًا " أحاك يُحيك " ، تم حذف همزة أحاك " ، دحرج تُحدرج " ، وكذا في المضارع للمبني للمجهول " يُكْتب يُدحرج يُستخرج . ( النحو الوافي ج 1 ص 47 ) .

     المعنى المقصود من الفعل " يَحيك " في الجملة موضوع الخطأ والصواب مصاغ من " حاك الثوب " أي نسجه ، أما الفعل " يُحيك " المصاغ من الفعل " أحاك " يأتي بمعنى قطع الشيءَ ؛ لذلك فالصواب أن يقال : تَحيك الولايات المتحدة المؤامرات لتمرير صفقة القرن بشأن فلسطين .

 

الخــطـأ : النُّقْرُس داء مؤلم .

الـصواب : النِّقْرِس داء مؤلم .

 

     الـنـِّقْـرِس : مرض مؤلم يحدث في مفاصل القدم ، وفي إبهامها أكثر ، وهـو ما كان يـسمى داء الملـوك . النّـِقْـرس : الـهـلاك . النِّـقـْرِس : الـداهـيـة العـظـيـمة . الجمع : نقارس . ( المعجم الوسيط ص 976 ) .

    الـنِّـقْـرِس وَجَـعٌ في المفاصِلِ لِمَوادَّ تَنْصَبُّ اليها . ( فقه اللغة ص 142 ) .

    الـنّـِـقْـرِس : داء معروف يأخذ في الرِّجل  ، وفي التهذيب : يأخُذ في المفاصل . الـنّـِقْـرِس : شيء في صيغة الورد وتغرسه النساء في رؤوسهن . الـنّـِقْـرس والـنَّـقـريس : الداهية الفطن . طبيب نِـقْـرس ونِـقْـريـس أي حاذق . ( لسان العرب ص 4521 ) .

     الـنِّـقْـرِس ، بالكسر : ورم ، ووجـع في مفاصل الـكعـبين ، وأصابع الـرِّجـلـين . الـنِّـقْـرِس : الـدلـيـل الـحـاذق الـخِـرِّيـتُ ، والـطـبـيب الـماهــر النـَّـظَّار الـمـدقـق . ( القاموس المحيط ص 578 ) .

    وجاء في الحديث الشريف : { كلوا التين فلو قلت : إن فاكهةً نزلت من الجنة قلت هذه ، لأن فاكهة الجنة لا عُجْمَ فيها ، فكلوها فإنها تقطع البواسير، وتنفع من الـنّـِـقْــرس ‏}.‏ ( جمع الجوامع ج 6 ص 453 رقم الحديث 16921 ) .

     جاء في شرح المثل 2113 " صحيفة المتلمس " في الجزء الأول من مجمع الأمثال، إذ قال المتلمس في الشاعر طرفة بن العبد :

                     أَلْقِ الصَّحِيفَةَ لاَ أَبَا لَكَ إنَّهُ               يُخْشَى عَلَيْكَ مِنَ الْحِبَاءِ الـنَّـقْـرِسُ

ومضى طرفة بكتابه إلى العامل فقتله ‏.‏ " الحباء : العطاء " . ( مجمع الأمثال ج 1 رقم المثل 2113 ) .

     وردت نون الـنّـقْــرس في المعاجم المختلفة مكسورة ، وفي الحديث النبوي الشريف ومجمع الأمثال مفتوحة ، ولم ترد في جميع الحالات مضمومة ؛ لذلك فالصواب أن يقال : النِّقْرِس داء مؤلم .

 

الخــطـأ : تدار بطولة الشَّطرنج عن طريق الاتحاد الدولي .

الـصواب : تدار بطولة الشِّطرنج عن طريق الاتحاد الدولي .

 

      الشَّطْرَنـْج (بفتح الشين) أو الشِّطْرَنـْج (بكسر الشين وهو الأجود )، هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج . وهي رقعة مطعمة ومربـعة الشكل مكونـة من 64 مربعا . يُعتـقـد أن أصلهـا يرجع إلى الـهند . ثمَّ انتقـلت إلى بلاد فـارس ثم إلى البلاد العربـيـة وبعد الفتح الإسلامي للأندلس . ( وكيبيديا ، الموسوعة الحرَّة ) .

      الــشِّــطْـرنـج : لا يـفــتـح أولـه : لـعــبة ، مـن الـشِّــطـارة ، أو الـتــشـطـيـر ، أو مـعــرَّب . ( القاموس المحيط ص 195 ) .

      الشَّطرنج والشِّطرنج ، فارسي معرب ؛ وكسر الشين فيه أجود . ( لسان العرب ص 2263 ) .

      الشِّطرنْج ، كسر الشين فيه أجـود ولا يفتح أوله : لـعبة معروفـة من الـشَّطارة ، فارسي معـرب ، وقالوا : الـفتح لغة ثابتة ، ولا يضرها مخالفة أوزان العرب ؛ لأنه أعجمي معرَّب، فلا يجيء على قواعد العرب من كل وجه . ( تاج العروس ج 6 ص 63 ) .

      الشِّطرنج الجمع شِطرنجات: لعبة مشهورة معرَّب شَتْرنك بالفارسية أي ستة ألوان زذلك لأن له ستة أصناف من القطع التي يلعب بها . ( المنجد ص 387 ) .

      يتبن مما سبق أنه من الأجود أن تكون الشين في كلمة شطرنج مكسورة ؛ لذلك فمن الصواب : أن يقال : تدار بطولة الشِّطرنج عن طريق الاتحاد الدولي .

 

الخــطـأ : يُطهى ورق الخُبـّـَيـزة فيؤكل .

الـصواب : يُطهى ورق الخُبَّازى فيؤكل .

 

       يُعتقد أنّ موطن المحصول أوروبا والمناطق المتاخمة لها في آسيا . تزرع الخبيزة لأجل أوراقها التي تطهى كالسبانخ ، وتستعمل نمواتها الحديثة طازجة في السلطة في جنوب فرنسا . يحتوي كل 100 جم من اوراق الخبيزة على 4.8 جم بروتين و324 مجم كالسيوم و104 مجم مغنسيوم و 2،8 مجم نياسين ، وهي بذلك تعد من الخضر الغنية في قيمتها الغذائية . الخبيزة نبات عشبي حولي ، الجذر وتدي متعمق في التربة ، والساق قائمة قصيرة . أنسب وقت لزراعة الخبيزة هو من سبتمبر إلى أكتوبر " أيلول إلى تشرين الأول "  ( بوابة أراضينا للزراعة والانتاج الحيواني ) . جاءت الخُبَّازى في موقع بوابة أراضينا ما يدل على أنها خطأ شائع .

    الخُبَّازى والخباز والخبازة والخُبَّيْز : نبت معروف .( القاموس المحيط ص 510 ).

       الخُبَّازى والخُبَّاز : نبْتُ بقْلَةٍ معروفة عريضة الورق لها ثمرة مستديرة ، واحدته خُبَّازة . ( لسان العرب ص 1092 ) .

      الخُبَازى والخُبَّازى  والخُبَّاز : جنس نبات من الفصيلة الخبَّازية . منه نوع يُطهى ورقه فيؤكل . ( المعجم الوسيط ص 245 ) .

الخُبَّازى والخُبَّاز والخُبَّيزة والخبَّازة : بقلة معروفة من فصيلة الخُبَّازيَّات ، مستديرة الورق فيها لعابيَّة . يرغبون فيها لخصائصها الملينَّة . تُؤكل مطبوخة ويتداوى بها . ( المنجد ص 167 ) . أخطأ المنجد باستخدام كلمة " خُبيزة "

      لم ترد كلمة خُبيزة لتدل على ذلك النبات في المعاجم سوى المنجد .وإنما وردت كلمة خُبَّازى ؛ لذلك فالصواب أن يقال : يُطهى ورق الخُبَّازى فيؤكل.

 

الـخــطــأ : الدوام منتظَم في المدرسة .

الـصواب : الدوام منتظِم في المدرسة .

 

     انتظم الدوام في المدرسة ، الدوام في هذه الجملة " هو الفاعل ؛ وللإخبار عن الفاعل في هذه الجملة " أي جعل الفاعل مبتدأ والفعل خبرا " . يصاغ اسم الفاعل من مصدر الماضي غير الثلاثي انتظم "  على النحو التالي : الإتيان بمضارعه وقلب أول هذا الـمضارع ميما مـضمومة مع كـسر الحـرف الذي قبل آخره . نحو: قاوَمَ  : يقاوم مُقاوِم . ( النحو الوافي ج 3 ص 245 ) .

     وفي الجملة موضوع الخطأ والصواب يكون " منتظَم " اسم مفعول للأخبار عن المفعول به وهو " الجار والمجرور " في المدرسة " ، ويكون اسم الفاعل " مُنتظِم " للأخبار عن الفاعل وهو " الدوام ". والمقصود هو الإخبار عن الفاعل في الجملة المذكورة وهو" الدوام " ؛ لذلك فالصواب أن يقال : الدوامُ منتظِم ٌ في المدرسة . 

 

المراجع  : -

1 - تاج العروس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تحقيق الترزي وغيره، مطبعة حكومة الكويت.

2 - جمع الجوامع ، تأليف الإمام جلال الدين السيوطي ، الناشر الأزهر الشريف ، دار السعادة للطباعة 2005 م . 

3 - فقه اللغة وسر العربية – عبد الملك ابو منصور الثعالبي ، حققه مصطفى السقا ورفيقيه مطبعة البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة الأولى سنة 1938 م .

4 - القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 .

5 - لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980.

6 - مجمع الأمثال، لأبي الفضل الميداني ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد 1955 .

7 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي، لبنان ط 2، 1972.

8 - المنجد في اللغة والأدب ، لويس معلوف ، الطبعة 19 ، المطبعة الكاثوليكية – بيروت .

9 - النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .








تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز