رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخـــطــــــــاء شــــــــــــائــعـــــــــة / 84


الـخطأ : الأولاد فَلَذات الأكباد .

الصواب : الأولاد أفلاذ الأكباد .

 

     فلذ الشيء : قطعه ، ويقال فَلَذ له من ماله : أعطاه منه فِلْذة . الفِلْذة : القطعة من الكبد واللحم والذهب والفضة والجمع فِلَذٌ ، وأفلاذ. وأفلاذ الأكباد : الأولاد ، وأفلاذ الأرض : كنوزها . ( المعجم الوسيط ص 730 ) .

    فَلَذ له من المال : أعطاه منه دفعة . والفِلْذ : كبد البعير والجمع أفلاذ . والفلذة : القطعة من الكبد واللحم والذهب والفضة ، والجمع أفلاذ . قال الأصمعي : الأفلاذ جمع الفِلْذة وهي القطعة من اللحم تُقطع طولا . وفي حديث بدر : { هذه مكة قد رمتكم بأفلاذ أكبادها } ؛ أراد صميم قريش ولُبابها وأشرافها . ( لسان العرب ص 3460 ) .

         قد يكون الفِلْذ لغة في هذا ، فيكون الجمع فِلَذ كعِنَب كما في الصحاح ، ومنهم من خصّ الفِلْذة من اللحم بما قطع طولا ، وهي قول الأصمعي الفِلْذات . ( تاج العروس ج 9 ص 453 ) .

وجاء في الحديث الشريف : { تقيءُ الأرض أفلاذ كبِدها } . ( جمع الجوامع ج 4 ص 419 ) .

       وقد تجمع كلمة فِلذة فِلذات الفاء مكسورة وليست مفتوحة كما في الجملة موضوع الخطأ . لذلك فالصواب أن يقال : الأولاد أفلاذ الأكباد .

 

الـخطأ : يستخدم أكسيد الزَّرنيخ في المبيدات الحشرية .

الصواب : يُستخدم أكسيد الزِّرنيخ في المبيدات الحشرية .

 

     الزِّرنيخ : عنصر شبيه بالفلزات ، له بريق الصلب ولونه ، ومركباته سامّة يستخدم في الطب وفي قتل الحشرات . ( المعجم الوسيط ص 423 ) .

     الزِّرنيخ بالكسر : حجر معروف منه أبيض وأحمر وأصفر . ( القاموس المحيط ص 252 ) .

     الزِّرنيخ : جسـم بسـيط متـبلِّر رمـادي سـهل الـقصم ، إذا خـلط مع الـكلس حـلق الشعر ، مركباته سامَّة جدا ، وتستعمل في بعض المستحضرات الطبية ولمكافحة الحيوانات المضرة كالفئران مثلا ( يونانية ) . ( المنجد ص 299 ) .

     الزرنيخ عنصر كيميائي له الرمز As  عادة ما يقترن بالمعادن والكبريت. يعتبر الزرنيخ من أشباه الفلزات، عُرف أنه من أشد المواد سميّة ، والاستخدام الأساسي للزرنيخ المعدني في سبائك الرصاص (على سبيل المثال، في بطاريات السيارات والذخائر) . ويستخدم الزرنيخ ومركباته لا سيما أكسيد الزرنيخ الثلاثي، في إنتاج المبيدات الحشرية ومنتجات الخشب المعالج ، ومبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية .       

      تعد المياه الجوفية والتي تحتوي على نسب من الزرنيخ بتراكيز مرتفعة ،  المصدر الأساسي للتسمم بالزرنيخ . ( ويكبيديا – الموسوعة الحرة - بتصرف ) .

     حرف " الزاي " في كلمة الزرنيخ يجب أن يكون مكسورًا وليس مفتوحًا كماء جاء في الجملة الخطأ ؛ لذلك فالصواب أن يقال : يُستخدم أكسيد الزِّرنيخ في المبيدات الحشرية .

 

الـخطأ :  مصائر الناس في علم الغيب .

الصواب : مصاير الناس في علم الغيب .

 

     صار الشيءُ كذا : يصير صيْرًا وصيرورة ومصيرًا : انتقل من حال إلى أخرى . صار إليه : رجع . تصيَّر أباه ونحوه : نزع إليه في الشَّبه . الصائرة : الكلأ اليابس يُؤكل بعد خضرته زمانا . الصِّير : منتهى الأمر وغايته . الصِّير من الشيء : ناحيته أو طرفه . الصِّير : شق الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة . المصير : ما ينتهي إليه الأمر . يقال مصير المياه ، ومصير الخلق . وفي التنزيل العزيز:[ غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ] (3) سورة غافر . ( المعجم الوسيط ص 531 ) .

     صار يصِير صيرًا وصيرورة ومصيرًا : رجع . تحوَّل . نحو: صار زيد غنيا ، أي تحول من حالة الفقر إلى حالة الغنى . المصير مصدر ،  الجمع مصاير : منتهى الأمر وعاقبته ( المنجد ص 443 ) .

     يخطئ من يعتبر كلمة " مصائر " جمعاً لكلمة " مصير " فهم يظنون أن " الياء " الواقعة بعد " ألف " مفاعل تبدل " همزة " ، ويبدو أنه قد غاب عن ذهنهم الشرط الذي يجب أن يتوفر لإحداث الإبدال هذا وهو أن تكون " الياء " زائدة في المفرد " مصير " ، والقاعدة الصرفية تقول : تبدل " الواو أو الياء " همزة بعد " ألف مفاعل " بشرط أن يكون كل من الحرفين " الواو أو الياء " في المفرد مدة ثالثة زائدة . ( النحو الوافي ج 4 – ص 763 ) .

     والياء في كلمة " مصير" ليست مدَّة زائدة وإنما هي أصلية " صيَر " ، قبل إجراء اعلال القلب " صار " ومثلها مصايف " صيَف ، ومضايق " ضيَق " . فلا يجوز أن تقلب الياء الأصلية همزة إذا جاءت بصيغة مفاعل ؛ لذلك فالصواب أن يقال : مصاير الناس في علم الغيب .

 

الــخــطأ : تزحلق بالـزُّحْلـيـقة على الثلج .

الـصـواب : تزحلق بالـزُّحْلوقـة على الثلج .

 

     الزُّحلوفة : مكان منحدر أملس يتزحلق عليه الصبيان " ج " زحاليف . زحلقَهُ : دحرجه . تزحلق : تدحرج . يقال : تزحلق على المكان : تزلَّق عليه جالسًا . الزُّحْلوقة : الآلة يتزحلق بها على الثلج . " محدثة " " ج" زَحاليق .( المعجم الوسيط  ص 390 ).

     الزُّحْلوقة : آثار تزلُّج الصبيان من فوق إلى أسفل ، وقال يعقوب : هي آثار تزَلُّج الصبيان من فوق طين أو رمل إلى أسفل . تزحلقوا على المكان : تزلَّقوا عليه بإستاهم . المُزحْلَق : الأملس . الجوهري : الزَّحاليق لغة في الزَّحاليف ، الواحدة زُحْلوقة . الزَّحْلقة : كالدحرجة ( لسان العرب ص 1819 ) .  يعد استعمال كلمة الزحليقة خطأ ؛ لذلك فالصواب أن يقال : تزحلق بالزُّحْلوقة على الثلج .

المراجع :-

 1 - تاج العروس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تحقيق الترزي وغيره، مطبعة حكومة الكويت.

 2 – جمع الجوامع ، تأليف الإمام جلال الدين السيوطي ، الناشر الأزهر الشريف ، دار السعادة للطباعة 2005 م

3 – القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 .

 4 - لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980.

 5 – المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي، لبنان ط 2، 1972.

 6 – المنجد في اللغة والأدب ، لويس معلوف ، الطبعة 19 ، المطبعة الكاثوليكية – بيروت .

7 - النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز