عطية زاهدة
attiyah_zahdeh@hotmail.com
Blog Contributor since:
04 October 2013

كاتب من فلسطين

 More articles 


Arab Times Blogs
وَٱصْرِبُوهُنَّ لا وَٱضْرِبُوهُنَّ فقد جعلوا الصاد ضاداً – ج

"وَٱصْرِبُوهُنَّ" لا "وَٱضْرِبُوهُنَّ" فقد جعلوا الصاد ضاداً – ج2

يأتي هذا المقال وصلاً بمقال لي هنا في عرب تايمز حول الآية الكريمة "ٱلرِّجَالُ قَوَّٰمُونَ عَلَى ٱلنِّسَآءِ بِمَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَآ أَنْفَقُواْ مِنْ أَمْوَٰلِهِمْ فَٱلصَّٰلِحَٰتُ قَٰنِتَٰتٌ حَٰفِظَٰتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ ٱللَّهُ وَٱلَّٰتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَٱهْجُرُوهُنَّ فِي ٱلْمَضَاجِعِ وَٱضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً" (النساء 34)

http://www.arabtimes.com/portal/article_display.cfm?ArticleID=44768

وقد تلخّص موضوع المقال المشار إليه في أن "وَٱضْرِبُوهُنَّ" هي أصلاً "وَٱصْرِبُوهُنَّ" من "الصّرْب" أو هي "وأَصْرِبوهنَّ" من "الإصراب".

فقد جاء في ذلك المقال السابق نفسه هذا السؤال: "فماذا يعني كلٌّ من "الصرب" أو "الإصراب" باختصار؟"

وكان الجواب هو القول:

"فأمّا "وَٱصْرِبُوهُنَّ" فإنه أمر يفيد التضييق على اللاتي يُخافُ نشوزُهنَّ في النفقة والمسكن وسائر المعايش.

وأمّا "وَأَصْرِبُوهُنَّ" فإنه أمر يفيد طلباً بمنع مَنْ يُخافُ نشوزُها من مغادرة منزلِها، أي بجعلِها لصيقة بيتها كأنّها قد أُلْزِقَت به بصمغٍ أو غراءٍ. وهذا الإلزاق بالبيت من شأنه على الأغلب أن يحول بينها وبين الاتصال بمن يُشتبَه بأنها تتهيّأ وتتحضّر ليكون لها عشيقاً أو زوجاً بديلاً، وكذلك فإن اعتقالَها واحتباسَها في منزلِها يجعل وصوله إليها أمراً غيرَ يسيرٍ، علاوة على أنه يجعل مراقبتَها ممكنةً على الدوام.

وما هذا إلا من قبيلِ العلاج الوقائي كأنه حجْرٌ صحيٌّ، أو قُلْ: هو حشرٌ جنسيٌّ."

وبناء على ذلك  فإنه لا بد لهذا الرأي من شيءٍ من التوسعةِ توضيحاً وشيء من التفصيل تبييناً.

حسناً،  فالصربُ هو مصدر أو اسم من الفعل الثلاثيّ "صرب".

ولقد استعملت العرب الفعلَ "صرَبَ" للتعبير عن الحبس والاحتباس أي لإفادة المنع عن الخروج أو الإخراج فمن ذلك:

1-   صرَبَ الرجلُ ناقتَهُ قبل جلبِها للسوق أي احتبس حليبَها في ضرعِها.

2-   صرَبَ الرجلُ ماءَهُ أي احتبس سوائلَه المنويّةَ فلم يخرجْها لا جماعاً ولا استمناءً.

3-   صرّبتِ المرأة بوْلَها أي حقنَتْه رغم شعورها بالحاجة لأن "تشرشر وتزنجر وتزنبع".

http://www.arabtimes.com/portal/article_display.cfm?Action=&Preview=No&ArticleID=44404

4-   صربِت المرأة اللبَنَ في وعاءٍ مغلٌقٍ.

5-   صربِتِ المرضعةُ بطنَ طفلِها أي سقتْه أو أطعمتْه ما يجعله يحتبس برازه لفترة تطول عن المعتاد.  

 

وأمّا الصربُ كاسم فقد يأتي بمعنى: الغراء، وقد يأتي بمعنى: الصمغ، وقد يأتي بمعنى: اللبنِ الذي اشتدت حموضته لسبب احتباسه بحيث يكاد الإنسان لا يسيغه، وتناوله يدلّ على ضيق الرزق ونكد المعيشة.

ولا ريْبَ أن الغراء مادةٌ تُتّخذ للإلصاق، والإلصاق للشيء منع لحركته واحتباس له في موضع محدّد، وكذلك فإن الصمغ مما يكون للإلْزاق والتثبيت، وقد يلجأ الإنسان لأكله إذا ما ضاقت به سبل العيش. 

{وَٱللاَّتِي يَأْتِينَ ٱلْفَٰحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَٱسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنْكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي ٱلْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ ٱلْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ ٱللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً} * النساء 15

 








تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز