احمد علي
ahmed.laarfi@outlook.com
Blog Contributor since:
15 July 2019



Arab Times Blogs
تغريبة بني هلال او قبائل المشواش والليبيو (البيئة تؤثر وتتأثر) جزء 3

تغريبة بني ليبو!

ترددت كثيرا في نشر هذه الخاطرة الطويلة التي كتبتها وانا أستمع لمناظرة بين الأخوة مرشحي الرئاسة التوانسة. نهنئهم على عرسهم الديمقراطي ويحزنني بالمقابل الاحتراب والموت والدمار في بلدي ليبيا. أجلت نشر هذا ليومين تقريبا رغم أنه لا يمس الشعوب في كل الدول التي تعرضت لها. أؤمن بأن أبعد دولة عن الأزمة الليبية هي تونس، ولا ينفي هذا مشاركة البعض كافراد. كما أنني لا أتبنأ ما ورد فيها من حكايا "شعبية" وأعتذر إن تمت إساءة في الفهم!

درجت العادة حين نخاطب ثلة من المسئولين يمكن أن يساهموا معا او فرادى في حل أي قضية أن نوجه الخطاب "إلى من يهمه الأمر". بما أنني أكتب للمواطنين فقط والذين هم الضد للمسئولين الذين لا يتجاوز عددهم بـ"التابعين" 888 مواطنا، فإن خطابي حتما سيكون هذه المرة "إلى من لا يهمه الأمر" لكون الـ888 مواطنا مسئولا إما هم في سبات عميق أو لسبب ما تنازلوا عن وصفهخم بمن يهمهم الامر، او أنهم نسوا لسبب ما أنهم ممن يهمهم الأمر.

التغريبة لها عدة مدلولات وللقاريء حرية الإستنباط، تعني السفر للاتجاه الجغرافي المسمى غرب. تعني أيضا الغربة والإغتراب، وحين يلتقي السفر بالإغتراب ودوما هو ذلك يكون قاسيا جدا. هذا في أقلها.

____________________________

هناك قصة طريفة، حيث التقيت مع الدكتور عمر الشيباني رحمه الله وهو شخصية تتميز بروح الدعابة والفكاهة في سرت بمؤتمر الموارد الطبيعية والبيئة 1999 م. فجلسنا معا عدة جلسات حضرها أحيانا الدكتور الملحن عبدالجليل خالد والدكتور فتحي المشيطي  رحمهم الله و الدكتور عبدالجواد العوشار ومجموعة من بنغازي كنا نتسامر ونستمتع بعود المرحوم عبدالجليل خالد وغنائه. كنت لا أردد معهم أنا والبعض، فتوقف الملحن الكبير د. خالد وقال يجب أن تشاركوا أو تدعونا وتذهبوا فرددننا الاغنية ورائهم باسلوب لاعلاقة له بالموسيقى والايقاعات فتوقف الدكتور خالد مرة أخرى واوقفنا قائلا ارجوكم ابقوا كما كنتم مستمعين. تعلمت الموسيقى صغيرا جدا في الابتدائية وأعرف أن الموسيقى أداء وحتى من لا يملك صوتا حسنا إن لم يخرج عن التون ويشذ يمكن له أن يؤدي لذا ترى عدد معتبر من الملحنين لا يملكوا اصواتا قوية جبارة.

ناقشنا كثيرا أنا والدكتور عمر الشيباني دور البيئة وتأثيرها على الناس من حيث الطبع والمسلك والشكل أيضا. ومن باب التندر، أوردنا أمثلة مثل أن الناس التي تأكل "البازين" بكثرة، وهي أكلة ليبية، تكون وجوههم "مدورة" ومن ياكل التمور تم توصيفه وطبعا هي طرائف لا اسس علمية لها ومن يسكن الجبال والغابات يكون عنده صوان الاذن كبير بالمقابل عينيه صغيرتين، كونه يعتمد على السمع لا النظر، فيما سكان الصحاري أعينهم واسعة الحدقات. لكن فعلا للبيئة تاثيرا ناقشناه علميا واتفقنا على تأليف كتابا ظل فكرة لم تر النور، حول تأثيرات البيئة على الإنسان فيه قليل من الفكاهة وكثيرا من الجد.

لم اك أعرف د. عمر سابقا رغم أنه استاذ اختي بعلم النبات لكنه استغرب وجودي معهم كون أني لست من الجامعة. أخبرته أن تخصصي كمبيوتر اجاب ما أكثر مؤتمرات الكمبيوتر فما علاقة الكمبيوتر مع البئة والموارد. كانت ورقتي توظيف تقنيات الحاسوب في إدارة وعمليات الموارد البشرية. لم يجدوا لها محورا فوضعوها في الجلسة الختامية، أعجبه وصفي لها أنها "الورقة اليتيمة" على غرار "القصيدة اليتيمة" وكانت الدكتورة فاطمة التومي التي درستني حين كنت في الجامعة عضوا باللجنة العلمية. أخر مرة التقيتها كانت بالاردن عام 2012 قبل سفري لأمريكا ولا أعلم عنها شيئا. قدمت لنا كثيرا من الخدمات والتسهيلات ونزلنا كلنا في القصور الرئاسية الفخمة التي ينزل بها الرؤساء الافارقة. 









تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز