Ahmed Ali Essa / احمد علي
ahmed.laarfi@outlook.com
Blog Contributor since:
15 July 2019



Arab Times Blogs
تغريبة بني هلال او قبائل المشواش والليبيو (إلى من لا يهمه الأمر) 1

تغريبة بني ليبو!

ترددت كثيرا في نشر هذه الخاطرة الطويلة التي كتبتها وانا أستمع لمناظرة بين الأخوة مرشحي الرئاسة التوانسة. نهنئهم على عرسهم الديمقراطي ويحزنني بالمقابل الاحتراب والموت والدمار في بلدي ليبيا. أجلت نشر هذا ليومين تقريبا رغم أنه لا يمس الشعوب في كل الدول التي تعرضت لها. أؤمن بأن أبعد دولة عن الأزمة الليبية هي تونس، ولا ينفي هذا مشاركة البعض كافراد. كما أنني لا أتبنأ ما ورد فيها من حكايا "شعبية" وأعتذر إن تم إساءة في الفهم!

درجت العادة حين نخاطب ثلة من المسئولين يمكن أن يساهموا معا او فرادى في حل أي قضية أن نوجه الخطاب "إلى من يهمه الأمر". بما أنني أكتب للمواطنين فقط والذين هم الضد للمسئولين الذين لا يتجاوز عددهم بـ"التابعين" 888 مواطنا، فإن خطابي حتما سيكون هذه المرة "إلى من لا يهمه الأمر" لكون الـ888 مواطنا مسئولا إما هم في سبات عميق أو لسبب ما تنازلوا عن وصفهخم بمن يهمهم الامر، او أنهم نسوا لسبب ما أنهم ممن يهمهم الأمر.

التغريبة لها عدة مدلولات وللقاريء حرية الإستنباط، تعني السفر للاتجاه الجغرافي المسمى غرب. تعني أيضا الغربة والإغتراب، وحين يلتقي السفر بالإغتراب ودوما هو كذلك، يكون قاسيا جدا. هذا في أقلها.




كتب اليازوري وزير المستنصر

إلى ابن باديس وأهل افريقية قائلا:

أما بعد:

فقد أرسلنا أليكم خيولا.

وحملنا عليها رجالا فحولا.

ليقضي الله امرا كان مفعولا.

إثناء قيام الدولة الفاطمية بتونس، توجهوا غربا لمصر فضموها ليكون الفاطميين على رقعة تزيد عن 3200 كم على شاطي المتوسط. سرعان ما أختلفوا وكل دولة إستقلت بحاكمها في القاهرة أو تونس وتوزعت ليبيا بين القطبين. حينها كان اليازوي وزيرا للمستنصر الحاكم الفاطمي في مصر متوجها به لحاكم الفاطميين في تونس (الدولة). كان أن هاجرت قبائل بني سلُيم وهلال لمصر في زمن عبيد الله المهدي من اتباع المذهب الاسماعيلي من 909 م والى 1170 م والتي قامت دولتهم في المهدية بتونس.

حصلت هذه الحركة على دعم كبير من قبيلة كثامة ”البربرية“ -الامازيغية-والتي زحفت الى برقة فجوبهت بمقاومة كبيرة من قبائلها التي رفضت التشيع ورضخت بحد السيف هي وقبائل فزان وجزء من مصر للقائد جوهر الصقلي باني القاهرة في عهد المعز بن باديس الذي خلف ابيه ولكنه اظهر التسنن على المذهب المالكي وابطن التشيع فوقفت معه القبائل واشهرها صنهاجة وامر بقتل كل من يسب الصحابة ويترك صلاة الجمعة ولعنهم على المنابر ومزق راياتهم وقضى على المعتزلة والخوارج -ولم يبقي منهم احدا سوى الاباضية-.

في سنة 1051 م انضم له امير برقة وتخلى عن العبيديين الذين اعتبروا ذلك اعلان حرب عليهم خاصة بعد فك ابن باديس البيعة للفاطميين واتباعه العباسيين. فاشير على الخليفة الفاطمي الثامن المستنصر بالله بانزال اقسى العقوبة به فما وجدوا الا قبائل بنو هلال وبنو سليم ليرسلوهم له. وهي قبائل عربية اصيلة من ذوات السيادة والريادة ايام الجاهلية ويرجعون الى قيس بن عيلان بن مضر بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام واشتهروا بالقوة في القتال ايام الاسلام والقدرة على البذل والتضحية مما أكسبهم هيبة واهمية في شمال افريقيا وذكر ذلك البرغوثي والطاهر الزاوي في فتوح الاسلام. لكنهم بعدما سيطر المسلمون من العجم على مفاصل الدولة العباسية اعتصموا بصحراء نجد وتشيعوا للقرامطة. وبعد اجهاز الفاطميين على القرامطة احضروا هذه القبائل الشرسة معهم والذين يصفهم ابن خلدون بانهم قطاع طرق قوافل الحجيج وانزلوهم بالعدوة الشرقية من صعيد مصر ومنعوهم من التنقل والمغادرة الا بأذنهم الامر الذي ضيق عليهم حياتهم البدوبة كثيرا.

اراد المستنصر ان يؤدب ابن باديس ومن يتبعه من بدو جفاة غلاظ بهولاء العرب من اتباعه فارسل الى قبائل زغبة ورياح العربية وكان بينهم حربا فاصلح بينهم ووصف للقبائل التي تتبعه افريقية بانها ارض الخيرات وان ابن باديس عبد آبق وقد ملكهم ملكه فلن يفتقرون بعدها ابدا. فهاجم مئات الالاف من بنو هلال اولا وعقبهم بنو سليم ولم يتوقفوا الا عند المغرب. وعندما دخل بنو سليم برقة وجدوها شبه خالية تماما لان المعز لدين الله حارب اهلها ففتك بهم حتى كاد يفنيهم عن بكرة أبيهم سنة 968 م. وأقترعوا على من يبقى ببرقة فبقى جزء يسير من بني سليم اما باقي القبائل العربية فاتجهت غربا وكثير منهم اصبح جزء من لعبة الصراع بين امراء ”البربر“ الامازيغ.

________________________

_______

هوامش على الجزء الاول من السرد التاريخي.

1. الزاوي – أعلام ليبيا- ولاة طرابلس من بداية الفتح العربي الى نهاية العهد التركي.

2. 2. اوغستيني سكان ليبيا تعريب د. ابراهيم احمد المهدوي

3. أسرة اسلامية من البربر.

4. العرباوي

5. ابن غلبون

6. Bosworth the Islamic dynasties

7. ابن خلدون – كتاب العبر (المعروف بتاريخ ابن خلدون) 

 







Design by Arab Times ... All rights reserved
Materials published by Arab Times reflect authors' opinions and do not necessary reflect the opinions of Arab Times