رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخــــــــــــــطــــــــــــــــاء شــــــــــــــائـــعــــة / 83

الـخـطــأ : تخرَّج زيـدٌ من الجامعة .

الـصواب : تخرَّج زيدٌ في الجامعة .

 

      الخروج : نقيض الدخول . قال ابن الأعرابي معنى خرَّجها أدبها كما يُخرِّج المعلمُ التلميذ ، وفلان حَرِّيج مالٍ وخِرِّيجه بمعنى مفعول إذا درَّبه وعلمَّه ، وقد خرَّجه في الأدب فتخرَّج . ( لسان العرب ص 1125 ) .

     خرج من الأمر أو الشدة : خلّصّ منها. خرج من دَيْنه : قضاه . خرج على السلطان : تمرّد وثار . خرَج في العلم أو الصناعة : نبغ فيهما . خرَّجه في العلم أو الصناعة : درَّبه وعلّمه . والمتعلم : خَرِيج وخِرِّيج . ويقال : خرَّج خيله : أدّبها وساسها . تخَرَّج في فن كذا : خرج " نبغ " ( المعجم الوسيط ص 254 ) .

      خرجتْ خوارجُه : إذا ظهرت نجابته وتوجّه لإبرام الأمور وإحكامها وعقَلَ عقْلَ مثله بعد صباه . يقال : خرج فلان في العلم والصناعة خروجا : نبغ . وخرَّجه في الأدب تخريجًا فتخرَّج هو . " أي أدّبه وعلّمه " ( تاج العروس ج 5 ص 514/515 ) .

     خرج من المكان يعني تركه وغادره ، وعندما يقال خرج من الجامعة أي غادرها وهذا لا يعني أنه تعلم فيها ؛ وإذا كان المعنى المقصـود أنَّـه تعلَّـم في الجـامعة فـيجب أن يقـترن الـفعل " تخرّج " بحرف الجر " في " وليس بحرف الجر " من " ؛ لذلك فالصواب أن يقال : تخرَّج زيدٌ في الجامعة .

 

الـخطأ : أجرى التاجر صَفْقات تجارية .

الصواب : أجرى التاجر صَفَقات تجارية .

 

      إذا كان المفرد اسما " علما أو غير علم " بشرط ألّا يكون وصفًا " مؤنثا ثلاثيًا صحيح العين ساكنها غير مضعفها مختوما بالتاء أو غير مختوم بها فإنه يراعى في الجمع ما يأتي : إذا كانت فاء المفرد مفتوحة وجب تحريك العين الساكنة بالفتح في الجمع ، تقول في جمع : ظَرْف وبَدْر ونَهْلة وسَعْدة : ظَرَفات ، بَدَرات ، نَهَلات ، سَعَدات بفتح الثاني في كلٍّ .(النحو الوافي ج 1 ص 170) .

     هذه القاعدة تنطبق على الاسم " صَفْقة " فاء المفرد مفتوحة وهي " الصاد "  وعينها ساكنة وهي " الفاء " فعند جمع " صَفْقة " جمع المؤنث السالم تبقى حركة فاء الاسم مفتوحة كما هي في المفرد والتغيير يطرأ على الحرف الثاني من الاسم حيث يجب تحريكه بالفتحة . " صَفَقات " . ولا يجوز إبقاء عين الاسم ساكنة ، ومثلها " هَمْزة "  . قال تعالى : [ وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) ] سورة المؤمنون ؛ لذلك فالصواب أن يقال : أجرى التاجر صفَقات تجارية .

 

الخطأ : تُزرع شجرة البَرقوق في فلسطين .

الصواب : تُزرع شجرة البُرقوق في فلسطين .

 

      الخوخ أو البُرقوق : جنس نباتي يتبع الفصيلة الوردية وتحتوي الثمار على مكونات غذائية هامة مثل الكربوهيدرات ، والأحماض العضوية ، والفيتامينات مثل فيتامين أ وب وج . وقد يغطي ثمرة البرقوق الناضجة طبقة بيضاء مغبرة تمنحها مظهرًا أخضر ضارب إلى الزرقة ، ويمكن إزالتها بسهولة . ترمز زهرة الخوخ للمرونة والمثابرة في وجه الشدائد ؛ لأنَّ أزهار البُرقوق تزدهر بحيوية حتى وسط الثلوج في فصل الشتاء القاسي. فالزهرة الوطنية التي اختارتها تايوان رسمياً هي : ( زهرة الخوخ ) . ( ويكيبيديا الموسوعة الحرة ) .

   البُرقوق : شجر من الفصيلة الوردية ، ينمو في المناطق المعتدلة ، أزهارة بيض وردية ، وثمره مختلف الألوان " معربة " . ( المعجم الوسيط ص 81 ) .

حرف الباء في كلمة " برقوق " كما جاء في المعجم الوسيط مضمومة وليست مفتوحة ، ولذلك فالصواب أن يقال : تُزرع شجرة البُرقوق في فلسطين .

 

الـخطأ : أسرف في البُـَعاد .

الصواب : أسرف في البِعاد .

 

     بَعِد بَعْدًا: هلك واغترب . والبُعْد : الهلاك . قال تعالى : [ كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (95)] سورة هود . من أوزان الجموع : البِعاد جمع بعيد ، ككريم وكِرام . بُعْدًا له وكذلك سُحْقًا له ، أي أبعده الله ، أي لا يُرثى له فيما نزل به . البُعْدُ ، والبِعاد : اللعن . وأبعده الله : نحَّاه عن الخير . أي لا يُرثى له فيما نزل به . أبْعَده : لعنه ، غرَّبه . باعَده مُباعدةً وبِعادًا ، وباعد الله بينهما . ( تاج العروس ج 7 ص 433 )

     بُعِدَ وبَعُد : ضد قرُب . بعِد : هلك . أبعَدَ فلانٌ : تنحَّى بعيدا ، جاوز في الحد . أبعد في الأمر : أمعن فيه . باعده مُباعدةً ، وبِعادًا : أبْعدَه . باعد بين الشيئين : فرَّق بينهما . وفي التنزيل العزيز : [ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19)] سورة سبأ. ويقـولون في الدعـاء عليه : بُعْدًا له : هلاكًا . وقالـوا : إنّه لذو بُعْد : ذو رأي عميق وحَزْم . ( المعجم الوسيط ص 93 ) . 

    الحرف في كلمة " بِعاد " مكسور وليس مرفوعًا أو مفتوحًا ، ومن معاني هذه الكلمة  البُعْد ضد القرب ، ومعنى الجملة موضوع الخطأ أنّه أسرف في البُعد ، لذلك فالصواب أن يقال : أسرف فلان في البِعاد .

المراجع :

 1 - تاج العروس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تحقيق الترزي وغيره، مطبعة حكومة الكويت.

 2 - لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980.

 3 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي، لبنان ط 2، 1972.

 4 - النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز