الطيب آيت حمودة
aithamoudatayeb@maktoob.com
Blog Contributor since:
17 July 2010

 More articles 


Arab Times Blogs
سولكينغ soolking والحراك الشعبي .


°°لا أعرف هذا السولكينغ ؟! ، ولست من أهله ولا من أهل فنه المبدع الذي هو خلط عجيب من الطبوع الغنائية المتفردة من [ الراي ، والراب، والهيب هوب ... ] إنه (عبد الرؤوف الدراجي) الذي استعار اسم من أفلام الكرتون الياباني المشهور ب / soolkig ،بدأ الفنان صغيرا متميزا في سطاوالي إحدى ضواحي العاصمة الجزائر ، هاجر إلى فرنسا واختلط بالوسط الفني فأبدع في تشكيل أغاني متفردة ( بالدراجة الجزائرية والفرنسية ) وهو خلط عجيب من ألاداءات والكلمات والطبوع والأنغام وهو ما يوحي بعالمية الفن .

°°هو خليفة لفنانين جزائريين عالميين سبقوه كأمثا ل [ايدير ، و مامي ، والشاب خالد )، أو لعله مستقبل الراب الجزائري .... ، حقق فنه الجديد وثبات كبيرة في الوسط الشبابي المغترب من المغاربيين خصوصا ، وأحيا حفلات واعدة في تونس ، ونُظم له حفل بهيج في موطنه الأصلي ( في ملعب 20 أوت بالعاصمة الجزائرية ) لأول مرة البارحة الخميس (22غشت 2019 )، فتدفق سيل من الشباب زاد عن العشرين ألف متفرج ، ثمن التذكرة 1500 دج مجموعها تبرع به لدور اليتم والمعوزين .

°° ما يهمني هو تفسير ذالك الإقبال الرهيب للشباب على الحفل الدال على أن فتيان اليوم مولعين بالفن الجديد ، فغالب رنات الهواتف والأنغام التي نسمعها ونحن في محطات المترو و داخل سيارات الأجرة هي لسولكيغ خاصة أغنيته العاصفة [ الحرية la liberte] التي رافقت الحراك الشعبي بكل قوة .

°°العاصمة تهتز وتنبهر بهذا الحفل الذي أخرج العاصمة من قوقعتها و تندهش من ضخامة الإقبال والتدافع على المداخل الذي أسقط أرواحا، وأحدث جروحا وإغماءات ، وإحراجا للنظام الذي قطعت تلفزيونياته الحفل عند بدايات الصدح بأغنية ( الحرية ) فتحول الحفل إلى مهرجان فني كبير لمناصرة الحراك الشعبي ، وهو ما ينبيء بدور الفن والفنان في إرساء معالم (قيم التسامح و التغيير الإيجابي ) في الحراك الشعبي .

°° إسكات الأصوات و غلق منافذ الخبر أصبح غير متاحا للأنظمة الشمولية حاليا ، فقد أصبح العالم قرية ينتقل فيها الخبر والمعلومة في بعض من الدقائق بين البشر ، فحري بالجزائر حاليا أن تلغ وزارة الإعلام وتظم مقدراتها المالية لتحسين التدفق الأثيري الأنترنيتي لوزارة البريد والمواصلات ، فمؤسسة التلفزويون الجزائري لم تعد مؤسسة عمومية تنقل الخبر للمواطنين بكل شفافية ، وإنما أصبحت أداة في يد النظام البئيس الذي يستخدمها في تمرير بروباغندا مضادة للشعب وحراكه .
https://www.youtube.com/watch?v=sc2iVMhxW94

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏






تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز