عطية زاهدة
attiyah_zahdeh@hotmail.com
Blog Contributor since:
04 October 2013

كاتب من فلسطين

 More articles 


Arab Times Blogs
آينشتاين مسبوقاً

آينشتاين مسبوقاً

من قبل آينشتاين كان المسلمون بالتحوُّل عالمين

 جاء في سورة النور المجيدة قول الله تعالى: {ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ٱلْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَلاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيۤءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ يَهْدِي ٱللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ} .

إن عبارة "مثل نوره" لا تعني "مثلَه"، أي لا تعني مثَل الله تعالى، وهي بهذا تقتضي أن ذات الله سبحانه ليست من النور؛ إذ لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، وهذا الاقتضاء النافي عن ذات الله تعالى أن تكون ذاتاً مجسمة من النور، لا ينفي أن ذات غير الله تعالى تتكون وتتركب من نور، أي إنها جسم من نور، أي كتلة من نور. والكتلة حتماً ذات حيّزٍ وثِقلٍ. ومن هنا فإن في آية النور لمسةً علميّةً وهي أن النور، أن الضوء، قابلٌ للتحوّل إلى كتلة مثلما هي كتلة الجمادات.

 وفي إيماننا يقينٌ بأن الجان مخلوقون من النار، وقد وصفتهم سورة الرحمن بأنهم أحد الثقلين "سنَفرُغُ لكم أيُّها الثقلانِ"(الآية 31)، وهذا يعني أن النار، وهي نور على نور، تتحول إلى ثقل، وكل ذي ثقلٍ هو كتلة ولها في الفراغ أو الفضاء حيّز تحتله.

ومن هذا يكون المسلمون قد أدركوا من زمن نزول القرآن أن النور أو الضوء يتحول إلى جسم، أي يتحول إلى كتلة ذات حيّزِ وثقلِ، وبلغتنا العلمية يكونون قد عرفوا أن الطاقة، أن الأمواج الكهرومغناطيسية، تتحول إلى كتلة.

 وقد احتوت كتب التفسير ما يدلّ على أن علماء المسلمين قد فهموا أن النور قابلٌ أن يتحول إلى جسم متكتل متحيّز، فالشوكاني رحمه الله تعالى، قد أورد عبارة "النور الجامد"، وذلك في غضون تفسيره لقول الله تعالى : {مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى ٱلْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} (الرحمن: 54 ). فماذا قال؟

قال: "قال الحسن بطائنها من إستبرق، وظهائرها من نور جامد". 

والسراب نور مخادع للبصر يتخيّله الإنسان جسماً من ماء، ولقد جاء في القرآن الكريم عن يوم القيامة "وسُيّرتِ الجبالُ فكانت سراباً" (النبأ: 20)، وذلك هو تحوّلها بأمر الله تعالى إلى أمواجٍ كهرومغناطيسيةٍ آخذة في الاضمحلال ثمّ الفناء. ومن هنا يكون المسلمون قد أدركوا أن الكتلة تتحول إلى طاقة قبل مجيء أقوال آينشتاين بمئات السنين.

 

سهيل   عجز لا إعجاز   June 28, 2018 6:23 PM
لماذا لا تغدقوا على الإنسانية بجزء يسير من علومكم الغزيرة
طوال أربع عشرة قرنا وأنتم تعتاشون على منتجات الآخرين
وتحتلون افضل المراتب في التخلف
لماذا تخفون كل هذه الجواهر والعلوم، على الأقل استفادوا منها أنتم
ولا تنتظروا الآخرين ليكتشفوا شيئا ما
فتذهبون وتبحثون وتعملوا جهدكم في المداورة والمداورة لإعطاء معنى مغاير
أصبحتم علماء في فقه الكلام والتفسير وتركتم العمل لأنكم كسالى
تنتظرون انتاج الآخر فتسرقونه
وحضرة الكاتب أتحفنا بمقال عريض على كلمة همّ
القرآن مليئ بالعجز بدءا باللغة وانتهاءَ بالعلم
كاتبه كان أحوج ما يكون إلى معجزة عند ادعائه النبوة
ثلاث عشرة سنة لم يقنع بها إلا حفنة من الأهل
وهو نفسه اعترف بصريح العبارة أنه لم يعطى ذلك
وكتابه مليئ بالتناقضات والأخطاء اللغوية والتاريخية والعلمية
احترموا العقول وكفاكم نشر للجهل والتخلف
واعطوا العلم والعلماء حقهم

Arabic man   they are working hard   June 29, 2018 7:46 PM
The miracles of the Quran are too many. the disbelievers and haters of Islam are simply Jealous and working hard to destroy Islam and the Muslims.

عطية زاهدة   سهيل مسهلاً- تعليق 1   July 1, 2018 6:41 AM
أيا سهيل، أنصحك أن تعلق على غيرٍ غيري!
وإلا أهديتك ....
فإن ما "لانهاية" من المليارات من "سهيل" وأمثاله هم جميعاً دون أن يستطيعوا ولو اجتمعوا أن يحددوا خطاً واحداً في القرآن الكريم!
ألستَ القائل: "وتحتلون أفضل المراتب في التخلف"؟
فهل يا مُسهلَ الفكر للتخلف مراتب ذات فضل؟
أترككك لتتنعم يالهدية!
بس خلاص ... وطاخ

ابو الزوق   الى العبقري سهيل   July 1, 2018 7:55 AM
باين عليك عبقري قبل او بعد اوانة. ولك عيب عامل حالك خبير في اللغة العربية و خبير في التاريخ و خبير في العلوم لتحكم على كتاب عجز عنة الكثير عبر التاريخ. ولك يا حقير مين بحبك و كم شخص بحبك. ولك يا كاره و معاق النبي محمد بحبه 1.8 بليون شخص. روح طم حالك اشرف لك.ولك انت والحكام العرب الارهابيين واسيادكم في الدول الغربية و اسرائيل تجار الاسلحة و الدمار و القتل و التخلف السبب الرئيسي.

Jassem   To سهيل   July 4, 2018 5:18 PM
99.99% of atheists are parrots; i.e they lack the ability to think rather than regurgitate same nonsense over and over.

سهيل   غيض من فيض   July 8, 2018 1:03 PM
ما هو جمع كلمة نبي؟
ويقتلون النبيين بغير حق
ويقتلون الأنبياء بغير حق
وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ

تناقض في الرواية:
« فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ »
« لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ »
نبذ أم لا؟ مذموم أم سقيم؟

« رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ »
« رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ »
.« أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ »

أخطاء في النحو
سورة البقرة ﴿تلك عشرة كاملة﴾ والصواب تلك عشر كاملة.
سورة الأعراف ﴿وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا﴾ً أنث العدد وجمع المعدود، والصواب التذكير في الأول والإفراد في الثاني.
سورة النساء : ﴿لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون واليوم الآخر﴾ والصواب والمقيمون الصلاة. .
سورة المائدة : ﴿إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بهم يحزنون﴾ والصواب والصابئين.
سورة المنافقون:﴿ وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين﴾ والصواب وأكون بالنصب.

أخطاء في الضمائر
سورة الحج :﴿ خصمان اختصموا في ربهم﴾ والصواب اختصما
سورة الحجرات : ﴿وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما﴾ والصواب اقتتلتا أو بينهم.

سهيل   رد على ردود   July 8, 2018 1:17 PM
عطية زاهدة
أنصحك ...! شكرا للنصيحة
وإلا أهديتك .... وللإهداء (التهديد بالشتم)
ولو اجتمعوا أن يحددوا خطاً واحداً في القرآن! انظر ردي وتفكر
وأخيرا وبالتأكيد كان سهوا منك
"أترككك" تكتب هكذا ؛أتركك؛

أبو الزوق
أعرف عاهرة تحب أن تسمي نفسها شريفة

Jassem
الهراء أن تصدق هذه المهازل
ولا ترمي الآخرين بما فيك







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز