/ عطية زاهدة
attiyah_zahdeh@hotmail.com
Blog Contributor since:
04 October 2013

كاتب من فلسطين

 More articles 


Arab Times Blogs
تذكرة بأهل الكهف: من هم؟ وما الرقيم؟ وأين كهفهم؟ وكم عدّتهم؟ وكم ناموا؟

أرادت قريش أيام كفرها أن تختبر محمداً: أهو نبي بحق أم مدّعٍ مفترٍ؟ فماذا فعلت؟

أرسلت قريشٌ ثلاثة من صناديد رجالها لاستيراد أسئلة من أحبار يثرب فرجعوا منهم بثلاثة لامتحانه بها: عن الروح وما هو؟ وعن فتية خرجوا في الزمن الأول ما كان من أمرهم؟ وعن رجل طاف مشارق الأرض ومغاربها ما قصته؟

ووعدهم الرسول، عليه الصلاة والسلام، بالغد موعداً ليأتيهم بالإجابات الثلاث، إلا أن الوحي قد فتر عنه غائباً أياماً عدّةً، قيل: إنها أربعون، وقيل دون ذلك. وجواباً للسؤال عن الفتية جاء قول الله تعالى: "أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَاْ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15) وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16) وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18(

فمن هم أهل الكهف؟

هم جماعة من شباب طائفة الأسينيّين Essenes التي تشكلت قبل ميلاد المسيح، عليه الصلاة والسلام، لمقاومة التوثين الذي حصل في اليهود بتأثير اليونان بعد احتلال فلسطين في عهد الإسكندر المكدوني في القرن الرابع قبل الميلاد، ثم الرومان من بعدهم. وقد ناصبهم المتوثنون من قومهم اليهود العداء اللدود وبخاصة في عهد المكابيّين عملاء الرومان، وكان أشد ما حصل لهم من اضطهاد في عهد الحاكم المكابي "الكسندر جانيوس" الملقب عندهم بالكاهن الشرير، حول العام المائة قبل الميلاد. وكان الأسينيّون على فترة طويلةٍ قد اتخذوا كهوفاً سريّةً جنوب أريحا على الشاطئ الغربي الشمالي للبحر الميت حيث "خربة قمران" التي تم اكتشافها عام 1952. وقد استعمل فتية الأسينيّين تلك الكهوف للاحتفاظ بكتب الشريعة ومنها التوراة، وملاذاً لدراسة تعاليم الدين وللحفاظ على عقيدة التوحيد.

https://dornsife.usc.edu/wsrp/discovering-the-dead-sea-scrolls/

https://www.youtube.com/watch?v=zU6Q6yN3N30

وما هو الرقيم؟

الرقيم هو المخطوطات. ولقد كان الأسينيّون يسمّون كتبهم التي يخطّونها باسم: روقْموت ومفردها: رِقْماهْ، أي الرّقُّ المخطوط. وقد تم العثور في كهوف قمران بدءاً من سنة 1946 إلى سنة 1956 على مجموعة كبيرة من مرقومات الأسينيّين عُرفت باسم: مخطوطات قمران أو باسم: مخطوطات البحر الميت  The Dead Sea Scrollsوهي تشكل مكتبة كاملة من نحو 900 كتاب مما نسخه فتية الأسينيّين بأنفسهم. وقد كان لهم مخطوط من التراتيل والأدعية يدعونه: "هودايوت" أي الهدايات، ويتلونه أحزاباً.

http://www.textmanuscripts.com/blog/entry/11_16_deadseascrolls

أيّ كهف كان مخصّصاً لنومِهم وأكثر رقيمهم؟

في خربة قمران ومحيطها تم اكتشاف أحد عشر كهفاً أسينيّاً، ابتداء على يد رعاة من عرب التعامرة سنة 1946. وفي العام 1952 م تم العثور على رابع كهف منها، ودعاه علماء الآثار باسم: الكهف الرابع، ويتصل به كجزء منه الكهف الخامس، فمن الرابع يتم الدخول إلى الخامس. والكهف الرابع يحقق مواصفات كهف أهل الكهف بحذافيرها؛ إذ له فجوة وفتحتان شرقية وغربية وله شرفة ووصيد ويتم دخوله من ظهره، وهو صالح للاستلقاء ويسمح بجريان الهواء بشكلٍ صحيٍّ عجيب.

ولقد وجد في أرض معبد قمر مجموعة قطع من النقود الفضية في ثلاث جرارٍ فخاريّةٍ صغيرة.

https://dornsife.usc.edu/wsrp/discovering-the-dead-sea-scrolls/

http://cojs.org/wp-content/uploads/2009/01/Qumran-Caves.jpg

https://www.seetheholyland.net/tag/qumran/

كم كان عدد فتية الكهف؟

 كانوا ثمانية عشر فتّى ومعهم كلبهم.

كم من السنين نام أهل الكهف؟

ناموا 390 سنةً، أربعمائة عامٍ إلا عشرةً سنينَ، من حول 100 قبل الميلاد ؛ إذ هربوا في عهد المكابي الشرّير ألكسندر جانيوس الذي أباد الأسينيّين في أريحا، وإلى نحو 290 بعد الميلاد في عهد الإمبراطور الروماني دقيانونس الذي ارتكب المجازر الفظيعة في أتباع المسيحية.

 

مؤمن     August 20, 2019 3:26 AM
يؤسفني ان مثقف مثلك يصدق ان قصة خرافية اخترعها السريان وليس قبل المسيح تصبح وحيا نزل على محمد وتصبح قصة حقيقية. هل الله يوحي بكذب أم انه اعتقد ان ماسمعه عن هذه القصة هو حقيقي, لأنه كان يذهب الى بلاد الشام بالتجارة لذلك سمعها منهم. ثم انه لو كان نبي حقيقي لعرف غرض الذين يمتحنونه بهذه الأسئلة.

مؤمن     August 24, 2019 8:10 AM
لماذا لم تضع تعليقي على هذا المقال هل خفت من الحقيقة؟







Design by Arab Times ... All rights reserved
Materials published by Arab Times reflect authors' opinions and do not necessary reflect the opinions of Arab Times