د. جعفر جواد الحكيم
jafar@alhakimfd.org
Blog Contributor since:
14 October 2016

 More articles 


Arab Times Blogs
حين يزداد صدق الرب (بالكذب) لمجده !!

حين يزداد صدق الرب (بالكذب) لمجده !!


حوارات في اللاهوت المسيحي 32



فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟!!  رومية 7/3


النص المتقدم هو جزء مما ورد في الإصحاح الثالث من رسالة شاؤول( بولس) إلى أهل رومية, والذي تعتبر جزءا من نصوص العهد الجديد, الكتاب المقدس لدى المسيحيين, وهذا النص المشتمل على تبرير وشرعنة واضحة (للكذب) من أجل مجد الرب , يعتبر من النصوص الاشكالية التي وضعت نصوص العهد الجديد أمام ورطة اخلاقية كبيرة !


هذا النص الذي يمثل العدد السابع من الإصحاح الثالث, جاء في سياق دفاع وتبرير السيد شاؤول الطرسوسي عن منهجيته وقناعاته الإيمانية التي استطاع أن يغرسها في الإيمان الجديد في تلك الفترة التي كان فيها المعتقد المسيحي في طور النشوء المتدرج.


القارئ لهذا الإصحاح, يجد ان السيد شاؤول( بولس) يحاول تبرير وشرعنة قناعاته وتصرفاته, والتي من ضمنها استحلال الكذب, لانه حسب قناعة شاؤول يؤدي إلى زيادة صدق الرب لإعلاء مجده!

حيث نجده يقرر مسبقا في العدد الرابع من هذا الأصحاح ان الله وحده هو الصادق وكل انسان كاذب بالضرورة!!


(بَلْ لِيَكُنِ اللهُ صَادِقًا وَكُلُّ إِنْسَانٍ كَاذِبًا) رومية 4/3


ثم يصل الى النتيجة الكارثية!!...وهي ان الكذب من اجل مجد الرب امر مستساغ وجيد كما قرر في العدد 7 المتقدم



ثم يستدرج شاؤول في كلامه نافيا بعض التهم عنه, ومبررا بعضها الآخر, ثم ليصل الى نتيجة يريد تثبيتها وهي

(انه ليس بارا ولا واحد) العدد 10 وان(الْجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعًا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ)عدد12


لينتهي الى خلاصة كارثية في الاعداد 20 و21 والذي يليهما تؤكد ان أعمال الناموس ليست كافية او ضرورية!!

وإنما الإيمان وحده هو الطريق الذي يجلب الخلاص !!

وبذلك يكون السيد شاؤول قد نسف اهمية ومركزية الناموس( الشريعة) والتي من ضمن فقراتها التأكيد على الأعمال الصالحة وترك الأعمال السيئة مثل الكذب والسرقة وغيرها, والتي هي مناط للمحاسبة والعقاب في حال ارتكابها !


وهذه الخاصية الاجتهادية التبريرية, انفرد بها شاؤول , الذي جعل الخلاص يتحدد بالايمان فقط, بغض النظر عن الأعمال!

وهذا ما خلص اليه في الاصحاح الثالث مدار بحثنا هذا…


(اذًا نَحْسِبُ أَنَّ الإِنْسَانَ يَتَبَرَّرُ بِالإِيمَانِ بِدُونِ أَعْمَالِ النَّامُوسِ)!!


فالخلاصة الذي انتهى إليها السيد شاؤول في هذا الأصحاح التبريري ,و المشرعن للكذب, هي ان الإنسان ليس بحاجة الى اعمال لكي ينال الخلاص, اذ يكفيه الايمان فقط, حتى لو مارس الكذب او التضليل والتدليس اوغيره!!!

وهذه النتيجة ( الفضيحة) رفضها حتى اباء الكنيسة الاوائل , كما فعل يعقوب (اخو الرب) حيث كتب في رسالته أنه حتى الشياطين لديها ايمان !!!.... لكن ايمانها لن يكون سبيل للخلاص من دون ان يكون مصحوبا بالاعمال الصالحة.


أمام هذا النص الواضح في تبرير الكذب وشرعنته, وجد المفسرون اللاهوتيون أنفسهم في ورطة كبيرة!!!

لان النص واضح ومباشر وصريح, فلم يكن أمامهم للتخلص من هذا المأزق, الا اللجوء الى اساليب الفذلكة, ولي عنق النص, من أجل تحريف المعنى ,والخروج بمعنى آخر مغاير تماما لصريح النص!!

فنجد مثلا, ان المفسرين يلجأون الى حيلة ساذجة, هي في حقيقتها,عبارة عن كذبة اضافية سخيفة, وذلك من خلال الادعاء ان هذا النص ( العدد السابع) هو نفي من شاؤول!!...., والبعض الاخر تفذلك بأسلوب خيالي كاذب, ليدعي ان الأصحاح كله عبارة عن (محاورة) يتخيلها شاؤول!!...فيقوم فيها بالرد على اسئلة انسان (يتخيله) ...وبهذه الطريقة العبقرية...يكون كلام شاؤول حول شرعنة الكذب وتبريره هو سؤال من قبل الشخص المتخيل( المعترض) وليس كلام شاؤول….يا سلام !!


ورغم ان الإصحاح هذا من بدايته هو كلام لشاؤول ,يسرد فيه تصوراته وتبريراته, وان صريح النص وظاهره لا يشير لا من بعيد ولا قريب, ولا حتى باشارة ضمنية الى وجود شخص اخر(معترض) يطرح اسئلة على شاؤول,ومع ذلك, لو تنزلنا وقبلنا بهذا التأويل التبريري الساذج والكوميدي!!..فان الكلام الذي يلي العدد السابع , لا يؤيد هذه الكذبة بل يدحضها !

حيث اننا نجد ان العدد الثامن, الذي يلي العدد السابع (الفضيحة) مباشرة يبدأ هكذا…


(أَمَا كَمَا يُفْتَرَى عَلَيْنَا، وَكَمَا يَزْعُمُ قَوْمٌ أَنَّنَا نَقُولُ:لِنَفْعَلِ السَّيِّآتِ لِكَيْ تَأْتِيَ الْخَيْرَاتُ؟ الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ عَادِلَةٌ.) رومية 8/3


وواضح جدا ان شاؤول, قد انتقل في هذا العدد الى مناقشة اتهام آخر موجه ضده , وهو قوله:


( لنفعل السيئات لكي تأتي الخيرات)


ثم يستدرج في كلامه اللاحق للدفاع عن نفسه وتبرير مقولته تلك, و لاعلاقة لكلامه في العدد الثامن بكلامه السابق .


ان محاولة اللاهوتيين في التغطية على هذا التعليم الشاؤولي الفضائحي, من خلال اللعب على قلب المعنى او تسويفه هي مجرد محاولات ساذجة ومكشوفة , يستطيع كل قارئ ان يكتشف زيفها وسذاجتها حين يقرأ الاصحاح كاملا !


واذا اخذنا بالاعتبار , ان حماسة شاؤول اليهودي الفريسي السابق, لايمانه الجديد,والتي دفعته الى تبرير اي عمل تكون نتيجته تدعيم وتقوية ونشر هذا الايمان, بغض النظر عن الوسيلة , التي ستبررها الغاية النبيلة!, هذه الحماسة والاندفاع, جعلت شاؤول ايضا يبرر التلون و الازدواجية والتناقض, مادام هذه التصرفات ستؤدي الى تدعيم الإيمان المسيحي !!


(فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ. وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ) كورنثوس

وقد نجح هذا الرجل فعلا, من خلال منهجيته المراوغة في كسب الاتباع للإيمان الجديد, بل ونجح ايضا في جعل منهجيته تتسلل الى نصوص الأناجيل التي كتبت لاحقا, لتغرس انطباع لدى القارئ ان يسوع المسيح نفسه مارس هذا النوع من الكذب في حياته ,من اجل الوصول الى بعض غاياته,كما نرى في الإصحاح السابع من إنجيل يوحنا الذي تمت كتابته في وقت متأخر.


وقد يتبادر سؤال الى الذهن, هل كلام شاؤول حول تشريع (الكذب المقدس) هو مجرد نص عائم في مدوناته, ام انه معزز بتصرفات او سلوك شخصي يعكس تلك المنهجية ؟!


والجواب على هذا التساؤل المهم, يتطلب منا أولا ان نعرف ان السيد شاؤول الطرسوسي (بولس) هو رجل يهودي ينتمي الى فرقة اليهود ( الفريسيون) ...والعجيب ان هذه الفرقة من اليهود ,كان يسوع المسيح قد وصفها بأوصاف صعبة, وكان ايضا قد حذر من المنتمين اليها بشكل مكرر , يلفت الانتباه!!


(وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّونَ! لأَنَّكُمْ تُحِبُّونَ الْمَجْلِسَ الأَوَّلَ فِي الْمَجَامِعِ، وَالتَّحِيَّاتِ فِي الأَسْوَاقِ.

وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ مِثْلُ الْقُبُورِ الْمُخْتَفِيَةِ، وَالَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَيْهَا لاَ يَعْلَمُونَ!) لوقا 11


(وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَطُوفُونَ الْبَحْرَ وَالْبَرَّ لِتَكْسَبُوا دَخِيلاً وَاحِدًا، وَمَتَى حَصَلَ تَصْنَعُونَهُ ابْنًا لِجَهَنَّمَ أَكْثَرَ مِنْكُمْ مُضَاعَفًا)  متى 23


وبالاضافة الى خلفية شاؤول المشبوهة , والتي حذر منها يسوع المسيح بشكل متكرر, يبرز لنا ايضا , العديد من المحطات في حياته التي توضح ان هذا الرجل كان يتميز بطبيعة انتهازية مع ذكاء شديد ,وقدرة على المراوغة والتلون العجيب!

وبالاضافة الى كل هذه الصفات, نجد ايضا لدى هذا الرجل جرأة كبيرة على سرد أكاذيب واضحة ذات أهداف شخصية, مع القدرة على التاثير في البسطاء , وجعلهم يتقبلون هذه الاكاذيب التي يقوم شاؤول بتغليفها بأطر ايمانية وأوشحة عقدية!


ومن الامثلة الشهيرة على اكاذيب السيد شاؤول( بولس) هو ادعائه العجيب الذي ابتدأ فيه باكورة الدعاية الشخصية لنفسه, حين ادعى ان الرب يسوع ظهر له في الطريق الى دمشق, وكلمه, وكلفه بالرسالة!!!!...وبذلك ابتدأ شاؤول بتلبس رداء القداسة والتبجيل لشخصه, ليضمن المكانة المرموقة له في الإيمان الجديد وطمعا في الزعامة المستقبلية !


والامر اللافت, والذي يفضح كذبة هذا الرجل, انه ادعى ان هذا الحدث حصل له حين كان برفقة قافلة متجهة الى دمشق, وان الناس الذين في القافلة قد سمعوا الأصوات , وربما شاهدوا النور وارتعبوا !!!   

لكننا لم نجد ولا شخص واحد يشهد على ماحصل في هذا المشهد الغير الطبيعي والذي صاحبه نور وبرق من السماء!

ولا يوجد اي شخص من القافلة تكلم عن هذا الحدث , سوى شاؤول نفسه فقط !

وادعاء شاؤول هذا مرفوض ومردود حسب تعاليم يسوع الناصري, مالم يكن مصحوبا بشهادة غيره له, وهذا ما طبقه يسوع الناصري , حتى على نفسه !


(إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقًّا. الَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ، وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَقٌ.

أَنْتُمْ أَرْسَلْتُمْ إِلَى يُوحَنَّا فَشَهِدَ لِلْحَقِّ)  يوحنا 5


ومن الأكاذيب الاخرى الشهيرة, والتي تفرد بها السيد شاؤول, هي تلك الكذبة الصلعاء, التي ادعى فيها ان يسوع الناصري ,قد ظهر بعد موته لأكثر من خمسمئة انسان !!


(وبعد ذلك ظهر دفعة واحدة لأكثر من خمسمئة أخ، أكثرهم باق إلى الآن. ولكن بعضهم قد رقدوا) كورنثوس الاولى 15


هذه الكذبة التي تفرد بها شاؤول, لم يتحدث عنها اي شخص اخر من المعاصرين, ولا اي شخص من هؤلاء الخمسمائة

(المجهولين) الذين من المفترض أنهم شهدوا حدثا غير عادي, ولا يتكرر أبدا , لكنهم جميعا صمتوا, ولم يشهدوا !!


والأمر الاعجب, ان الذين كتبوا الأناجيل , لاحقا, لم يتطرق اي منهم الى هذه الحادثة العجيبة, ولم يذكروها اصلا, رغم ان هكذا حدث ولو كان حصل بالفعل, لرأينا سرديات عديدة وكثيرة حوله نظرا لأهميته البالغة وفرادته المثيرة, لكن يبدو ان السادة كتبة الأناجيل, كانوا اقل اندفاعا في حماستهم الإيمانية من شاؤول, ففضلوا ان يهملوا هذه الكذبة البليدة, ويتجنبوا ذكرها في اناجيلهم , وفي بقية الرسائل, نظرا لضخامة تلك الكذبة والتي تجعلها عسيرة على البلع...والهضم !!!


مما سبق, يتضح ان شاؤول الطرسوسي, الذي اصبحت رسائله وتعليماته, تشكل القسم الأعظم من العهد الجديد, لم يقم بتشريع الكذب والمراوغة والتلون فقط, وانما كرس هذا التعليم الايماني, وعززه من خلال ممارسته له وتطبيقه بالواقع, مما ادى الى ان يكون هذا المنهج اللاخلاقي مغروسا في تعاليم الإيمان الناشئ, حيث أصبح بمرور السنين, تقليدا مقبولا ومباركا, تتم ممارسته في الكثير من النشاطات التكريزية التي نشهدها ونتابعها في جميع الفعاليات المسموعة والمقروءة والتي أضحت تشكل مرتكز مهم تقوم عليه أساسيات الكرازة المسيحية.


د. جعفر الحكيم  


سهيل   مقدمة   June 10, 2018 1:18 PM
تعريف بأئمة الشيعة:
1- علي لقبه المرتضى اسمه الحقيقي ظهيرا، امه حيدرة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف.
محمد من أطلق عليه اسم علي وكنّاه ب أبا تراب.
2- الحسن بن علي لقبه المجتبى وأيضا الزكي سماه أباه حمزه امه فاطمة بنت محمد (؟؟؟).
محمد من أطلق عليه اسم الحسن
3- الحسين بن علي لقبه الشهيد سماه أباه جعفر امه فاطمة (؟؟؟).
محمد من أطلق عليه اسم الحسين
4- علي بن الحسين لقبه السجاد وزين العابدين امه شهربانويه بنت يزدجرد. ( سبية )
ومن ابنه زيد تفرعت الزيدية
5- محمد بن علي لقبه الباقر امه ام فروة بنت القاسم.
6- جعفر بن محمد لقبه الصادق
7- موسى بن جعفر لقبه الكاظم امه اسمها حميدة. (جارية)
ومن ابنه اسماعيل يتفرع الإسماعيليون
8- علي بن موسى لقبه الرضا امه اسمها نجمة. (جارية)
9- محمد بن علي لقبه الجواد امه اسمها خيزران. (جارية)
10- علي بن محمد لقبه الهادي امه اسمها سوسن. (جارية)
11- الحسن بن علي لقبه العسكري امه اسمها سمانة. (جارية)
ومن هنا تفرع العلويون الذين يتبعون محمد بن نصير النميري
12- محمد بن الحسن لقبه القائم امه اسمها نرجس .(جارية)
يدعي الشيعة انه المهدي واختفى في سرداب الغيبة في سامراء

سهيل   حال السبية والجارية   June 10, 2018 1:19 PM
رأينا في حوارنا السابق وضع السبية المنافي لكل الأخلاق الإنسانية
كيف ينتهك الغازين الأعراض
ثم كيفية بيعها كأي دابة في سوق النخاسة
وكيف يصر الإخوة الشيعة على أن الله فعل كل ما في وسعه
ليحفظ فرج إحداهن مختارة لتكون أمّا لإمامهم
حتى أن بعضهن وُصِفنَ بأن فروجهن عصين على ذكور الرجال
يا للمعجزة ويا لهذا الإله القدير الرحيم
ولكي نقرب الصورة نذكر واقعتين
سبايا أوطاس التي نزلت بهم آية تحلل نكاح المحصنات منهن تلبية للنزوات الجنسية الشهوانية
للرجال بعد غياب عدة أيام عن زوجاتهم فكيف تكون حال السبيات في مسيرة أشهر
والأخرى واقعة سبي داعش للأخوات اليزيديات مُصَّورة ولتي لم تحرك مشاعر أي مسلم
بحيث يسير في مظاهرة تعبيرا عن امتعاضه كما يفعل عند انتقاد الإسلام
حتى أن منهم من يقتل لنشر صورة كما قُتِلَ الكاتب المحترم ناهض حتر رحمه الله
ورأينا أن الجواري والإماء ينكحن إسلاميا وفقا لآية ملكات اليمين
فلا حاجة لزواج لكي يضاجعهم أسيادهم
ومرة أخرى يصّر الإخوة الشيعة أن أمهات أئمتهم الجواري
بعد أن حفظ الله فروجهن وسط آلاف الذكور ولأشهر
استطاع إقناع سيدهن أن لا يمارس حقه بنكاحهن إلا بعد زواج
والآن نتناول هؤلاء الأئمة واحدا بعد الآخر

Gaboro   دكتور من مدرسة الكندي!   June 10, 2018 2:16 PM

أنت فضيحة صلعاء ياأقرع ... ماضيك الوسخ وسمعتك الرذيلة ووسخاتك إضافة إلى تنطعاتك النزقة أوصلتك إلى أسفل السافلين. من أنت ياتعيس حتى تنتقد الرسول بولس؟ إنه جنونك يا خريج مدرسة الكندي!

نزير يعقوب   رومية 3 ج1   June 10, 2018 2:49 PM
كما عهدناك في إجتزاء النصوص ولي الأعناق أترك للقارئ الكريم قراءة نص الاصحاح الثالث من الرسالة إلى أهل روما و الذي شوهته بتعتيمك وأمانتك الغير علمية :

1إِذًا مَا هُوَ فَضْلُ الْيَهُودِيِّ، أَوْ مَا هُوَ نَفْعُ الْخِتَانِ؟ 2كَثِيرٌ عَلَى كُلِّ وَجْهٍ! أَمَّا أَوَّلاً فَلأَنَّهُمُ اسْتُؤْمِنُوا عَلَى أَقْوَالِ اللهِ. 3فَمَاذَا إِنْ كَانَ قَوْمٌ لَمْ يَكُونُوا أُمَنَاءَ؟ أَفَلَعَلَّ عَدَمَ أَمَانَتِهِمْ يُبْطِلُ أَمَانَةَ اللهِ؟ 4حَاشَا! بَلْ لِيَكُنِ اللهُ صَادِقًا وَكُلُّ إِنْسَانٍ كَاذِبًا. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «لِكَيْ تَتَبَرَّرَ فِي كَلاَمِكَ، وَتَغْلِبَ مَتَى حُوكِمْتَ».
5وَلكِنْ إِنْ كَانَ إِثْمُنَا يُبَيِّنُ بِرَّ اللهِ، فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ اللهَ الَّذِي يَجْلِبُ الْغَضَبَ ظَالِمٌ؟ أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ. 6حَاشَا! فَكَيْفَ يَدِينُ اللهُ الْعَالَمَ إِذْ ذَاكَ؟ 7فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟ 8أَمَا كَمَا يُفْتَرَى عَلَيْنَا، وَكَمَا يَزْعُمُ قَوْمٌ أَنَّنَا نَقُولُ:«لِنَفْعَلِ السَّيِّآتِ لِكَيْ تَأْتِيَ الْخَيْرَاتُ»؟ الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ عَادِلَةٌ.
هو إفتراء ومزاعم قوم لاغير.

نزير يعقوب   اصحاح 3 ج2   June 10, 2018 2:55 PM

9فَمَاذَا إِذًا؟ أَنَحْنُ أَفْضَلُ؟ كَّلاَ الْبَتَّةَ! لأَنَّنَا قَدْ شَكَوْنَا أَنَّ الْيَهُودَ وَالْيُونَانِيِّينَ أَجْمَعِينَ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ، 10كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ:«أَنَّهُ لَيْسَ بَارٌّ وَلاَ وَاحِدٌ. 11لَيْسَ مَنْ يَفْهَمُ. لَيْسَ مَنْ يَطْلُبُ اللهَ. 12الْجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعًا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ. 13حَنْجَرَتُهُمْ قَبْرٌ مَفْتُوحٌ. بِأَلْسِنَتِهِمْ قَدْ مَكَرُوا. سِمُّ الأَصْلاَلِ تَحْتَ شِفَاهِهِمْ. 14وَفَمُهُمْ مَمْلُوءٌ لَعْنَةً وَمَرَارَةً. 15أَرْجُلُهُمْ سَرِيعَةٌ إِلَى سَفْكِ الدَّمِ. 16فِي طُرُقِهِمِ اغْتِصَابٌ وَسُحْقٌ. 17وَطَرِيقُ السَّلاَمِ لَمْ يَعْرِفُوهُ. 18لَيْسَ خَوْفُ اللهِ قُدَّامَ عُيُونِهِمْ». 19وَنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ مَا يَقُولُهُ النَّامُوسُ فَهُوَ يُكَلِّمُ بِهِ الَّذِينَ فِي النَّامُوسِ، لِكَيْ يَسْتَدَّ كُلُّ فَمٍ، وَيَصِيرَ كُلُّ الْعَالَمِ تَحْتَ قِصَاصٍ مِنَ اللهِ. 20لأَنَّهُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ كُلُّ ذِي جَسَدٍ لاَ يَتَبَرَّرُ أَمَامَهُ. لأَنَّ بِالنَّامُوسِ مَعْرِفَةَ الْخَطِيَّةِ.
21وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ ظَهَرَ بِرُّ اللهِ بِدُونِ النَّامُوسِ، مَشْهُودًا لَهُ مِنَ النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءِ، 22بِرُّ اللهِ بِالإِيمَانِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى كُلِّ وَعَلَى كُلِّ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ. لأَنَّهُ لاَ فَرْقَ. 23إِذِ الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ اللهِ، 24مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، 25الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً بِالإِيمَانِ بِدَمِهِ، لإِظْهَارِ بِرِّهِ، مِنْ أَجْلِ الصَّفْحِ عَنِ الْخَطَايَا السَّالِفَةِ بِإِمْهَالِ اللهِ. 26لإِظْهَارِ بِرِّهِ فِي الزَّمَانِ الْحَاضِرِ، لِيَكُونَ بَارًّا وَيُبَرِّرَ مَنْ هُوَ مِنَ الإِيمَانِ بِيَسُوعَ. 27فَأَيْنَ الافْتِخَارُ؟ قَدِ انْتَفَى. بِأَيِّ نَامُوسٍ؟ أَبِنَامُوسِ الأَعْمَالِ؟ كَّلاَّ. بَلْ بِنَامُوسِ الإِيمَانِ. 28إِذًا نَحْسِبُ أَنَّ الإِنْسَانَ يَتَبَرَّرُ بِالإِيمَانِ بِدُونِ أَعْمَالِ النَّامُوسِ.

سهيل   واو   June 10, 2018 3:03 PM
أدهشتني بتمكنك البارع والمحكم لمهنة التدليس
وهذا ليس بغريب لمن برع في مهنة التقية
ويبدوا أنك لم تعد تعرف ماذا تكتب فأصبحت تكرر نفسك

ولكن الطريق أسهل ممّا تظن
إذهب إلى عمو غوغل واسأَلهُ العون في التفسير
فسيقول لك مبشرة وبدون عناء يذكر
وبدون تدليس سيعطيك ما قبل وما بعد من الآيات
وستفهم القصة أنها عكس ما توحي بأنك لا تعرفه
فهو يطرح شبهه ليرد عليها
فيوضح أن الانسان المتسائل الذي يقول ذلك يدعي انه يظهر بر الله او انه له فضل على الله
ولكن بالحقيقه لااحد له فضل علي الله فالله بره ظاهر بدون ما ان يظهره احد بفعل الخطيه
وهذه حجه مرفوضه كما من حاول ان يبرر خطيئة صلب المسيح بأنه بالصلب تم الخلاص
ثم يحذر وقد صدق
أن غير المسيحيين سيدعون ان المسيحيين يبشروا بفعل السيئات لكي تاتي الخيرات
( وللاسف نري نفس الموقف حتي اليوم لان المُلهم لهم واحد وهو الشيطان )
وبعد ان انهي الرد بوضوح بان الله بار
وأن من يدعي ان الخطيه توضح بر الله فهو انسان كاذب
ويعطي حجه لاعداء الله ان يفتروا علي المسيحيين.

رشاد   بر الله وأمانته 1   June 10, 2018 3:13 PM

وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ ظَهَرَ بِرُّ اللهِ .. بِرُّ اللهِ بِالإِيمَانِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى كُلِّ وَعَلَى كُلِّ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ

(1) أقوال الله: «ما هو فضل اليهودي أو ما هو نفع الختان؟ .. أما أولاً فلأنهم استؤمنوا على أقوال الله» ( رو 3: 1 ، 2؛ عب5: 12؛ 1بط4: 11). والرسول بولس يُشير هنا إلى أسفار العهد القديم. والكتاب المقدس كله هو وحي الله وأنفاسه، لأن فيه الإعلان الواضح عن طبيعة الله وصفاته ومقاصده، وعن حالة الإنسان وما ينتظره في الأبدية.

(2) أمانة الله: «فماذا إن كان قومٌ لم يكونوا أُمناء؟ أ فلعَل عدم أمانتهم يُبطِل أمانة الله؟ حاشا!» (ع3، 4). الأمانة واحدة من صفات الله التي يُعلنها لنا الكتاب المقدس؛ فالله أمين وصادق تجاه كلمته، وتجاه تتميم مواعيده ووعوده، التي أعطاها لشعبه. وهو أيضًا أمين وصادق في تنفيذ تهديداته التي ورَدَت في كلمته.

(3) بر الله: «ولكن إن كان إثمنا يُبيِّن بر الله فماذا نقول؟» (ع5)، «وأما الأن فقد ظهر بر الله ... برُّ الله بالإيمان بيسوع المسيح ... لإظهار بره» (ع21-26). وهذا أحد الموضوعات الهامة في رسالة رومية. فالله سيكون بارًا وعادلاً في تبريره للخاطئ الذي يؤمن بالمسيح، كما أنه سيكون بارًا وعادلاً في إدانته للخاطئ الذي لا يؤمن بالمسيح مُخلِّصًا شخصيًا له

رشاد   بر الله وأمانته 2   June 10, 2018 3:15 PM


(4) دينونة الله: «أ لعلَّ الله الذي يجلب الغضب ظالم؟ ... حاشا! فكيفَ يدين الله العالم إذ ذاك؟» (ع5، 6). دينونة الله هي واحدة من الحقائق الأساسية المُعلَنة في الكتاب المقدس، والتي تؤكد بر الله وعدله. فدينونة الله ستقع على الجميع بلا تفرقة، وكل مَن يريد أن ينجو مِن دينونة الله، عليه أن يؤمن بالمسيح مُخلِّصًا وفاديًا شخصيًا له ( رو 8: 1 ).

(5) صِدق الله: «إن كان صِدق الله قد ازداد بكذبي لمجدهِ، فلماذا أُدان أنا بعد كخاطئ» (ع7). صِدق الله واحد من صفات الله الرئيسية التي يتصف بها، فهو دائمًا ضد كل ضلال وزيف الشيطان، وكل كذب وادعاء الإنسان.

(6) مجد الله: «إن كان صِدق الله قد ازداد بكذبي لمجدهِ، فلماذا أُدان أنا بعدُ كخاطئ؟» (ع7). مجد الله أيضًا واحد من أغراض الرسالة لمؤمني رومية، فقد تمجَّد الله من جهة عمل المسيح، ويتمجَّد أيضًا في تبرير المؤمنين وتمجيدهم أيضًا ( رو 8: 30 )، كما سيتمجَّد أيضًا في إدانة الخطاة الذين رفضوا الإيمان بابن الله.



سهيل   الإمام الأول   June 10, 2018 4:08 PM
علي أو كما يلقبه الشيعة هراء بالمرتضى
وقد وضحنا الكثير من صفاته الحقيقية
ليس لدينا ما يقول أنه ابن جارية
ولكنه ينتسب لعائلة وثنية
اسمه الحقيقي ظهيرا، امه حيدرة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف.
محمد رسول المسلمين المولع بتغيير الأسماء
أطلق عليه اسم علي وكنّاه بأبا تراب.
نساءه :
يبدو انه كان منكاحا مزواجا حتى للأطفال
وقد ورّث ذلك للحسن كما سنجد
ولن محمد عنّفه وزجره ولجم شهواته الجنسية
عندما اشتهى ابنة أبو لهب الذي شتمه الله بذاته العليا
1. فاطمة بنت محمد
2. أم البنين بنت حزام الكلابية.
3. ليلى بنت مسعود التميمية.
4. أسماء بنت عميس الخثعمية.
5. الصهباء بنت ربيعة التغلبية (سبية)
6. أمامة بنت أبي العاص بن الربيع
7. الحنفية خولة بنت جعفر.
8. أم سعيد بنت عروة الثقفية.
9. الطفلة محياة بنت امرئ القيس الكلبية ولدت له جارية توفيت وهي صغيرة،
وكانت تخرج إلى المسجد فيقال لها: من أخوالك؟ فتقول: وه وه تعني كلبا
وكان له بنات من أمهات شتى،
منهن أم هانىء، وميمونة، وزينب الصغرى، ورملة الصغرى،
وأم كلثوم الصغرى، وفاطمة، وأمامة، وخديجة،
وأم الكرام، وأم سلمة، وأم جعفر، وجمانة، ونفيسة، .....
فجميع ولده أربعة عشر ذكراً، وسبع عشرة امرأة
قُتل بعد اغتصابه للخلافه بتآمره على عثمان
وحكم قرابة خمس سنين

سهيل   من فكاهات الشيعة   June 10, 2018 4:23 PM
عن علي بن أحمد ، عن ... ، عن ... ، عن... ، عن …، عن أخيه موسى بن جعفر،
قال : المسوخ ثلاثة عشر :
الفيل ، والدب ، والارنب ، والعقرب ، والضب ، والعنكبوت ، والدعموص ، والجري ، والوطواط ، والقرد ، والخنزير ، والزهرة ، وسهيل ،
قيل : يا بن رسول الله ما كان سبب مسخ هؤلاء ؟
قال :
اما الفيل فكان رجلا جبارا لوطيا ، لا يدع رطبا ولا يابسا ،
واما الدب فكان رجلا مؤنثاً ، يدعو الرجال إلى نفسه ،
واما الارنب فكانت امرأة قذرة ، لا تغتسل من حيض ولا جنابة،
واما العقرب فكان رجلا همازا ، لا يسلم منه احد ،
واما الضب فكان رجلا اعرابيا ، يسرق الحاج بمحجنه
واما العنكبوت فكانت امرأة سحرت زوجها ،
واما الدعموص فكان رجلا نماما ، يقطع بين الاحبة ،
واما الجرّي فكان رجلا ديوثا ، يجلب الرجال على حلائله ،
واما الوطواط فكان رجلا سارقا ، يسرق الرطب على رؤس النخل ،
واما القردة فاليهود،
واما الخنازير فالنصارى حين سألوا المائدة،
واما سهيل فكان رجلا عشارا باليمن ،
واما الزهرة فانها كانت امرأة تسمى ناهيد ، وهي التي يقول الناس : افتتن بها هاروت وماروت .

عبد السميع اللميع   افتى معرفتى و راحتى فى ماعرفشى   June 10, 2018 5:06 PM
ياجعفر يا جاهل يامدلس انت لا تجيد قراءة اللغة العربية انة سؤال من شاول وليست وصية فهو يتسائل قائلا ان كان صدق اللة قد اذداد بكبى فلماذا ادان انا بعد كخاطى اى انة اعترف بانة يكذب و بانة خاطى لمجرد انة يحاول تمجيد اللة ويتسائل لماذا ادان فى هذة الحالة و المسيحية ياجعفر ليس بها دعوة للكذب على الزوجة او الاعداء اة فى الحرب كما صرح لكم محمد

hamed   to the writer   June 11, 2018 4:47 AM
You are the typical person who spend his time playing with his god testicles .You waste efforts and time to produce nothing ,What you pretend is to find contradiction in the faith of the others not to correct but to insult the spiritual sensitivity of the others f ? can you tell us that any religión in this world doesn,t contain legends and superstitions , begin from the islamic religión ,The disappointed and failed persons resort to blame the past to excuse themselves and to justify their bad luck how the destiny is so hard with them .Others revive the old rancor ,to boast over trivialities and to highlight what is in their opinion contradiction or negative in the others to raise their self –esteem .Hopefully that you waste this energy to produce something productive or at least to correct the vices of our societies which are fractured discriminated repressed poor and uncultivated ,It seems that you belong to those who believe that freedom is blasphemy ,the right of the political citizenship is a rebellion against the god commands and Alwali ameer elmomeneen , THE DISEASE DOESN´T COME FROM OUTSIDE,THE HIGH CONTAGIOUSITY AND THE CORRUPTED ARE IN OUR LINES

Gaboro   دجال!   June 11, 2018 12:46 PM

لاأعلم من ركبك هذه المرة، شيطان الكذب أم ابليس الدجل. حشاش، تخلط الحابل بالنابل داسا بها سمومك وتهلكاتك. تاجر كراهية وبضاعتك فاسدة كفساد قلبك. ليقشك الوباء أنت وأكاذيبك.

د.جعفر الحكيم   رد وشكر للاخ عبد السميع اللميع على تعليقه!   June 12, 2018 1:24 AM
الاخ المحترم صاحب التعليق تحت اسم (عبد السميع اللميع)

سلام ومحبة

يغض النظر عن شتائمك وبذائتك التي ليس عندي مقابلها سوى المحية لك ولجميع الاخوان الذين ليس لديهم سوى الشتيمة والسباب
سافتبس ما كتبت (اى انة اعترف بانة يكذب و بانة خاطى لمجرد انة يحاول تمجيد اللة ويتسائل لماذا ادان)

اشكرك لانك اعترفت ان شاؤول كان يكذب
وانه يتسائل لماذا يدان كخاطئ لانه يحاول تمجيد الله !!

نعم عزيزي
هذا هو اصل الحكاية
شاؤول كان يكذب من اجل مجد الله ولايرى انه يستحق الادانة !!
واشكرك كثيرا على شجاعتك بالاقرار فيما يحاول غيرك التملص منه!!

سلام ومحبة ونعمة لك ولك الاحبة المسيحيين الذين يتفننون في القاء البذاءات والشتائم

سهيل   رد على رد   June 13, 2018 1:39 AM
بداية
كاتب المقال يتبع اسلوب التدليس حتى في ردوده
فشكر الإخوة المعلقين على الشتائم
وهذه أخلاق وتعاليم المسيحية
جميل أن نرى أن المسيحية قد أثرت فيك
لزيادة المعرفة
هذا يجب أن يكون نابعا من القلب وبصدق تام
وليس للإيحاء بالترفع عن لفظ ما يسوء
فمقالاتك مليئة بذلك
ثانيا
بولس الرسول بشر وبالتأكيد يخطئ
ولكنه لم يستعمل الكذب في دعوته
وهذا هو لبّ موضوع هذه الرسالة
التي بمقالك تناولتها من منظور ثقافتك الخاصة
و رميت كما تفعل دائما بالتفسير المسيحي عرض الحائط
ثالثا
في رسالته كان يكافح هذا التفكير
الذي اتبعه بعض اليهود
الدافعون عن يهوديتهم لضعف بشري
ولشعور بالذنب وحبا بتبرئة النفس
بأن اليهود لم يرتكبوا ذنبا بصلبهم السيد المسيح
لأنهم فعلتهم المخالفة للتعاليم الإلهية
كانت نتيجتها إتمام الخلاص
وبالتالي ذهبوا إلى أنهم ساهموا وفضّلوا ومنّو على الإله
وأخيرا
في رسالته وضح أنه يرد على أفكار هؤلاء البعض
3: 5 و لكن ان كان اثمنا يبين بر الله فماذا نقول
العل الله الذي يجلب الغضب ظالم
اتكلم بحسب الانسان
(فهذا ليس كلامه الشخصي بل انه يطرح شبهه ويرد عليها)
3: 6 حاشا فكيف يدين الله العالم اذ ذاك
3: 7 فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا ادان انا بعد كخاطئ
سؤال استنكاري يرفض هذا الفكر

يا علي   الكاتب   June 13, 2018 11:17 PM
سبحان الله، عندما تقرأ القرآن الكريم تفهم مدى سخط وغضب الله عز وجل علا اليهود واتباعهم من المتأسلمين، اقول كما قال القرآن لعنة الله عليكم ولعنة الله على المتأسلمين، واتباع علي والرسول الكريم سيرجعون فلسطين والحجاز لأهلها العرب وعن قريب،، والإرهاب هو صناعة غربية بامتياز كما يشجعونهم في سوريا لكن حتى هذه الخطوة فشلت،

Gaboro   أعطنا سكوتك!   June 14, 2018 3:13 PM

أنت كذاب ومنافق حتى في محاولاتك الظهور بمظهر الحمل!
تعمم كلامك حتى على الذين يحاورونك بموضوعية! أنت ممن يشعل النار ويقول: ياستار! أنت الذي لاتتوقف عن شتم المسيح رب المجد واتباعه في جميع تعليقاتك الترللي! أعمى قائد عميان ! وكذاب كسيدك ابليس القتال منذ البدء. أعطنا سكوتك!


أبو جورج   كفاك كذب وتدجيل   June 17, 2018 8:23 AM
حبذا لو تهتم بدينك الإسلامي وتوجد طريقة يعترف بها المسلمون السنة بكم كمسلمين كشيعة قبل أن تتنطح لموضوع أنت تجهله جملة وتفصيلا. هل تعرف كم مرة ذكر السيد المسيح في القرآن وكم مرة ذكر نبي الإسلام محمد ونبي الشيعة علي. سأقول لك السيد المسيح ذكر ٢٥ مرة مقابل مرة واحدة لنبي الإسلام وصفر لنبي الشيعة فهل تتعظ. هل ذكر القرآن اسم والدة نبي الإسلام أو اسم إحدى زوجاته ولكنه ذكر اسم والدة السيد المسيح وأفرد لها سورة خاصة فهل تتعظ. وماذا يعني القرآن إن المسيح ابن مريم هو كلمة الله و روحه ألقاهما إلى فهل هو يتحدث عن واحد أم عن ثلاثة. اتق الله يا رجل واهتم بعليك واترك المسيحيين وربهم الذي هو ربك غصبا عنك

Hani   سؤال   June 17, 2018 1:23 PM
جعفر جواد : سؤال واحد الله يخليك
انت وين تزين ؟







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز