على بركات
a.husin22@gmail.com
Blog Contributor since:
04 April 2012

 More articles 


Arab Times Blogs
دور إيران الخارجى من منظور القوى الإقليميه الفاعله

غالباً ماتكون الحرب الإعلاميه مُهندسَه سياسياً لخلق رأى عام محدد .. بغرض التشويش وحجب الحقيقه المرجوه ، ولذلك يتعذر معه الإستنتاج الواقع على الارض ، ومن فنيات السياسه الحديثه المُتبعه .. تصوير قطراً ما أو عرقا ما إعلامياً على أنه عدو إستراتيجى ، وتمارس معه البغاء السياسى فى الخفاء وتنسيق من تحت الطاوله .. هذا الدور يُمارس بحرفيه بين إيران والغرب .. وبشكل خاص بين إيران وكلاً من أميركا والكيان الإسرائيلى .وهذا يفسر لنا لماذا يغض الغرب الطرف عن الوجود الإيرانى فى المنطقه ! ولماذا يعطيها مساحات كبيره للقيام بدور إقليمى عسكرى وأيدولوجى فى أكثر من عاصمه عربيه بعد ثورات الربيع العربى.!

لن نتحدث عن الوجود الإيرانى فى بعض العواصم العربيه .. فلقد تناولناه فى غير مقاله ، لأننا نرى أن الأجدر بالتناول هو الحدث الساخن الأخير الذى أججه رئيس وزراء الكيان الإسرائيلى نتنياهو بعرضه لوثائق تدين إيران بسعيها تخصيب اليورانيوم للأغراض العسكريه ( بصرف النظر عن صحة الذعم من عدمه ) الذى تلاه إعلان سحب الرئيس الأميركى دونالد ترامب من الإتفاقيه النوويه التى عقدها نظيره السابق باراك أوباما مع إيران .

الغرب يعى تاريخياً طبيعة الصراع الإيرانى المذهبى فى المنطقه .. القائم منذ بروز إسماعيل الصفوى والذى لم ينقطع سوى فى فترة الشاه، ثم عاد بقوه مع الثوره الإيرانيه وعودة آية الله خامئنيى إلى طهران.. ومعلوم ان الغرب يرى فى وجود إيران فى المنطقه تيسير فى مشروعه ضد أهل السنه ، ويستغل طموحات الفرس لتحقيق مآربه وضمان مصالحه الإستراتيجيه من خلال ايضاً الوجود الإيرانى العسكرى فى سوريا والعراق واليمن ولبنان .. ولهذا يبسط لها مساحه محدده سلفاً ، حتى إذا ماتجاوزتها ضيقت عليها الخناق كما حدث الان من سعى أميركا إنسحابها من الاتفاق النووى وفرض العقوبات الاقتصاديه حتى لاتتعدى الفلك المرسوم لها ولاتتوسع أفقياً ولارأسياً خاصةً على المستوى العسكرى وجوداً وتَقنياً.. وهذا ما لم تستوعبه إيران كحليفه للمشروع الصهيوصليبى فى المنطقه ، وكلما تغافلت أوتناست إيران أفاقت على ضربات كتلك التى أوجعتها فى سوريا على يد الاميركان والإسرائيليين .. ولم تستطع إيران الرد عسكرياً بالمثل ، وهذا مايبطل مقولتها الإعلاميه ( الموت لأميركا الموت لإسرائيل ) .

ويبقى السؤال لماذا تهدر إيران جُل قوتها العسكريه والبشريه دون جدوى بقدر الجدوى العائد لبلد مثل روسيا التى تغطى تكاليف وجودها العسكرى خارج روسيا عن طريق صفقات بيع السلاح وتحصل أيضاً على أجر مقابل ما تقوم به .

القول المختصر أن إيران الفارسيه تنسق مع الغرب وكلاً من أميركا والكيان الصهيونى وفق منظورين مختلفين .. منظور إيرانى تتصور إيران من خلاله إنها ند ، ومنظور غربى (وأميركى إسرائيلى) يرون إيران كوكيل وعامل كميائى مساعد يضحى بجنوده عوضاً عنهم ، لإبقاء المنطقه ملتهبه تعانى الصراعات لتمرير المصالح الكبرى للغرب .!!!

السابع والعشرون من شعبان 1439

الثالث عشر من مايو آيار 2018


أبو آية   رأي خاطئ وركيك   May 14, 2018 10:14 PM
تعني أن كل ما ستستفيده إيران من ( تآمرها ) مع أمريكا وإسرائيل هو أن تشعر أنها ند !!!!
ترى بم ستبرر للقراء إذا اندلعت الحرب قريبا ؟
أم ستراها تندلع لتشعر إيران بأنها ند ؟

Qassim   More garbage to likes of shaleem   May 15, 2018 7:05 AM
The article reveals the mental deficiency of the "writer, or maybe this is how he makes his "living.

حكمت - طنطا   ارجو نشر تهانيي برمضان   May 15, 2018 9:30 AM
كس امك
اعاده الله و قد خلص الامه من امثالك يا بن الوسخه ، الفلسطينيين يذبحون كالنعاج على مرمى حجر من طيز اللي جابته و حضره كس امه مش شايف غير ايران والشيعه
هكذا مقال لابن متناكه زي ده في ظل هذه الظروف يستحق تعليق اوسخ من كده بس ده اللي ربنا قدرني عليه و اعتذر مقدما على التقصير

Saleem   Iran lovers   May 16, 2018 8:00 PM
All these arabs that love Iran is only because they hate the US and Israel.

كل هؤلاء العرب الذين يحبون إيران هم فقط لأنهم يكرهون الولايات المتحدة وإسرائيل.

Qassim   To saleem the stupid zionist wanabe   May 17, 2018 3:14 AM
Better than being a lousy jewish-zionist lover, or one in itself.

Jack of Arabia   my comment about the a.h. Saleem   May 17, 2018 8:14 PM
Hey Saleem,
you think you'll get a green card this way?
we are proud americans of arab descent, we have the right to express our opinions like any free American, go back to your shithole and keep barking , you won't make it, I've seen tens of ass kissers like you, losers, all they end up with is the brown nose!

I am not Merriam-Webster representative   reply to Mr. Jack   May 18, 2018 10:41 AM
Looking at this guy's English I highly doubt that he understood your metaphor Brown Nose
I will take on the task
of educating idiots with great pleasure and explain to Mr. A.H. what it means.

Brown Nose:
a person who acts in a grossly obsequious way.

I also doubt he understands obsequious to save him Google time here is what it means
obedient or attentive to an excessive or servile degree

SAleem are we good now? do you need further insstructions ? will you be able to go to bed tonight? I
worry about you

Chill








تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز