د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Arab Times Blogs
هل سيقود انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي إلى حرب تهدّد وجود دول مجلس التعاون ؟

توصّلت إيران ودول مجموعة ( 5+1 )  التي تضمّ روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا في 14 تموز 2015 لاتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرّت خطّة عمل جرى الإعلان عنها وبدأ تطبيقها في 6 يناير 2016 . إسرائيل التي تدّعي بأن إيران تهدّد وجودها اعتبرت الاتفاقيّة كارثيّة، وبذلت جهدا كبيرا لإقناع الدول الموقعة عليها بأن إيران لم تلتزم بتطبيق بنودها منذ توقيعها، وإنها ما زالت مستمرّة في تطوير برنامجها النووي على الرغم من تقارير منظمة الطاقة الذرية الدولية التي تؤكّد التزام إيران بتطبيق بنود الاتفاقية.

الانسحاب الأمريكي من الاتفاقية الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمّ بناء على رغبة إسرائيل وبالتنسيق مع حكومتها ودول خليجيّة معينة؛ وفور إنهاء ترامب لخطابه القصير الذي أعلن فيه انسحاب بلاده من الاتفاق وفرض مقاطعة اقتصادية على إيران، سارع نتنياهو بشكر ترامب واعتبر قرار الانسحاب تاريخيّا، وهدّد بأن إسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير سلاح نووي أبدا؛ وتوازيا مع قرار ترامب وتصريحات نتنياهو أعربت الحكومات السعودية والاماراتية والبحرينية عن تأييدها للقرار بينما رفضته دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين.

 القرار الأمريكي سيزيد الوضع في الشرق الأوسط خطورة، وقد يؤدي الى نشوب حرب مدمرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومن لفّ لفيفهما من جهة، وإيران وسوريا وحزب الله والمليشيات الشيعية في العراق واليمن وأعداد من الشيعة في دول مجلس التعاون.

 تمّ تأسيس مجلس التعاون الخليجي كتكتل سياسي لحماية الأنظمة والعوائل الحاكمة؛ لقد فشل في تحقيق الحد الأدنى من التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري بين دوله، وأخفق في حل الأزمة القطرية التي مضى عليها أكثر من عام، واختلفت سياسات دوله في التعامل مع إيران؛ الكويت وعمان وقطر لا تريد ان تتورّط في مواجهة مع إيران إرضاء لأمريكا والسعودية وإسرائيل، وتعتقد ان إيران دولة مسلمة جارة لا بد من قيام علاقات وديّة معها لمصلحة الجميع.

إذا نفذّت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وبعض الدول الخليجية تهديداتها لإيران وارتكبت حماقة بمهاجمتها، فإن أبواب جهنم قد تفتح في المنطقة، وإن الحرائق ستنتشر في الشرق العربي وخاصة في دول مجلس التعاون وتقود إلى تغييرات جغرافية وديموغرافية خطيرة قد تؤدي إلى انهيار مجلس التعاون واحتلال بعض أقطاره، وتقسيم أقطار عربيّة أخرى، وسفك المزيد من الدماء إرضاء لترامب ونتنياهو وبعض حكام الخليج !

 

 

مهند التركي   الحرب القادمة ستمسح منطقة الخليج و ايران و معها سورية ان اصر بشار على دعم ايران   May 9, 2018 1:27 PM
الحرب قادمة لا محالة و ستبدأ او ستنتهي عام 2022.

منذ سنوات طويلة و كثير من الناس يروجون عبر الصحافة اخبارا و عبر اليوتيوب مقاطع عن الحرب العالمية الثالثة و التي ستدمر دمشق. و كانت مهمة هؤلاء تحضير العالم نفسيا لتقبل فكرة الحرب العالمية الثالثة و تدمير منطقة الشرق الاوسط حتى تبدأ مرحلة تاريخية جديدة.

فدول الخليج و ايران و العراق و الاردن و سوريا و لبنان ستختفي عن الخارطة و ستحل بدلا عنها منطقة دمار شامل تمهد لمرحلة رجوع المسيح (حسب اعتقادات هؤلاء الناس).

فالمتدينيون يؤمنون بعودة المسيح و يريدون تدمير منطقة الشرق الاوسط حتى يعود.
أما العلمانيون فهم يريدون تدمير منطقة الشرق الاوسط حتى تبدأ المرحلة الاخيرة من سيطرتهم على العالم.

و بصراحة فالعلمانيون يستغلون المتدينين و يخدعوهم لتحقيق اهدافهم.

و ربما هناك ايضا من يخدع ايران و يجعلها تصر على المضي في المعاندة و الضلال.

و يمكن لسوريا ان تنجو فقط ان ابتعد بشار عن دعم ايران.

أما دول الخليج و العراق و كذلك الاردن فستتدمر حتما لقربها من مسرح العمليات (ايران). و ستنجو منطقة الحجاز لانها ستكون بعيدة عن المعركة التي تحدث بعيدا في الشرق و ستنجو لبنان (مؤقتا) ايضا ان امتنع حزب الله عن مناصرة ايران و لكنها ستحتل من قبل اسرائيل لاحقا لانها امتداد للارض المقدسة.

الحرب ستبدأ قريبا و مصيركم محتوم.

hamed   what we have to undertand   May 9, 2018 10:35 PM
What we have to learn, is not to have confidence in the North American administration, they lack for credibility because they no offer commitment with what they sign neither they respect the other states .We have to give thanks for Trump, because he discovered even for the North-American people that their administration have no respect for them neither for their interests but disfigure their proper credibility what is important for them is to serve their factual power , here yes these administration behave as their loyal server. These factual power transform the human person as a mere economic unity,. They are subtracting the humanitarian value from the economy and gradually they are diminishing the proper essence of democracy prostituting at the same time the high humanitarian values


ميرزار   مبروك عليكم يا عرب صهاينة   May 10, 2018 1:05 AM
هذه الخطة حرب شاملة تدميرية و السيطرة على موارد بترول الخليج و احتلاله بحجة الارهاب وتهديد خرافي ايراني و رجوع دول الخليج الى الخيم و الجمال و حياة البادية. كل هذا منشور على النت و بصراحة من قبل مسؤولين غربيين .

عدنان   الا ما لا نهاية   May 10, 2018 9:39 PM
الحرب الصليبية قائمة من زمان بعيد بمساعدة الصهاينة و الصهاينة حكام العرب. مساكين العرب حرب و قتل و تدمير و تشريد دائم لغاية انهاء البترول.

Mazin   Facts. Congratulations Arabs   May 12, 2018 7:15 AM
If the war starts in the Gulf, Three things are guaranteed to happen . One- the oil prices will go up sky high causing
, ciaos world wide. two - the Gulf cities will be destroyed just like AlMosel , Yemen and Syria, and third the NATO will take over all the oil fields for so called .s.protection until the end of Oil.Congratulations Arabs you won.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز