د. حسين الديك
hussian2013@hotmail.com
Blog Contributor since:
04 April 2016

 More articles 


Arab Times Blogs
المسيحيون شعب اصلاني في فلسطين

المسيحيون شعب اصلاني في فلسطين

بقلم د. حسين الديك

 

يعتبر الوجود المسيحي في فلسطين، وجود ازلي متعمق والذي تمتد الجذور التاريخية العميقة له  عبر القرون في صلته ونشاته واهليته بالمشرق وخاصة في فلسطين  ، وارتبطت ذلك الوجود  بإرث حضاري وثقافي وديني وتاريخي عظيم لازال شاهدا الى يومنا هذا ، وقدم الكثير من الابداعات والإنجازات العلمية والمعمارية والطبية والثقافية والفنية عبر التاريخ العريق والذي امتد لقرون طويلة في الشرق، وكل هذا كان قبل ظهور الإسلام ووصول المسلمين الى بلاد الشام وفلسطين .

 

ولكن الوجود المسيحي في فلسطين تعرض للكثير من النكبات والتي تمثلت في مراحل كثيرة من التهجير وعمليات الإبادة المنظمة عبر محطات تاريخية معروفة، ورغم ذلك بقي الوجود المسيحي في فلسطين متجذرا ومحافظا على اصوله العريقة، ولكن عامل الهجرة في العصر الحديث من فلسطين الى اوروبا وامريكا كان عاملا أساسيا في التأثير على هذا الوجود واضعافه الى حد ما ، اصبح يتداول في الكثير من المنابر والمنصات مصطلح الأقلية المسيحية ؟؟؟!!

 

ان نتائج التعداد العام للسكان والمساكن و المنشآت والتي اعلنها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في شهر اذار 2018 ، والذي أظهرت ان نسبة المسيحيين  في الضفة الغربية وقطاع غزة تشكل  1 % فقط من السكان، فتحت شهية بعض ضعاف النفوس في اطلاق الشعارات والعبارات حول ((الأقلية المسيحية في فلسطين)) ، ولكن وفق القانون الدولي فان هناك فرقا كبيرا ما بين الأقليات،  و ما بين الشعوب الاصلانية ، فلا يجوز اطلاق مصطلح اقلية على أصحاب الأرض والتاريخ والثقافة والحضارة والأصول المتجذرة حتى لو اصبح عددهم قليل جدا ، لانهم شعب اصلاني صاحب ارض وهم الأساس الموجود في تلك البقعة الجغرافية ، اما الأقلية فإنها مصطلح يطلق على مجموعة الناس هاجرت من بلادها بسبب الظروف السياسية او الاقتصادية او الكوارث الطبيعة واقامت في بلاد غير بلادها وهذا ينطبق على الشيشان في الأردن مثلا.

 

ان اطلاق مصطلح اقلية على الوجود المسيحي في فلسطين هو انتقاص من حق أساسي لأصحاب الأرض والتاريخ والثقافة الأصليين، ولا يجوز على الاطلاق خلط الأمور بعضها ببعض ، فعلى الجميع ان يميز ما بين الشعوب الاصلانية وما بين الأقليات، وان اطلاق الصفات جزافا امر غير مقبول ، فلا يمكن المساواة ما بين الأصيل والدخيل ، واطلاق مصطلحات كهذه هي إساءة تاريخية وسياسية وثقافية للشعب الاصلاني .

 

ان هذه اللحظة هي لحظة تاريخية مُلحة تفرض على الجميع  الوقوف عند مسؤولياته والتحرر من الرواسب والغوغائية والشعارات وتسمية الأمور بمسمياتها الحقيقية  ، وعلى الجميع قبل ان يُطلق الاحكام والمصطلحات  العودة الى التاريخ والثقافة والعراقة والاصالة وبعدها يستطيع ان يختار أفكاره ومصطلحاته.

 

 

Muhamad   Yes, they are holly   April 24, 2018 3:53 PM
The Palestinian Christians in Palestine and out side Palestine are holly just like the Holly land it self. Yes, It's their land just like the Palestinian Jews and Muslims . They will come back home one day soon.

George Canaan     April 25, 2018 3:58 AM
I say to you "Amen" and the CanaNite the rightful owners of Palestine are the first Christians and followers of Jesus

وخبر سليم اللئيم صاحب الراي السقيم ايامك ستكون وحياتك ستكون جحيما على جحيم لوقوفك ونصرتك للظالم المجرم الرجيم. ان الكذب والباطل والسم الذي تبثه في هذا الموقع سيرتد عليك وعلى حياتك بؤس وضيق وذل وجحيم عاجلا ام اجلا وما طار طير في السماء وارتفع لا بد. له في النهاية ان يقع







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز