رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخــــطــــــــــاء شـــــــائـــعـــــــــة / 81

الـخطأ : تطيَّب الرجل بالبَخُّور .

الصواب : تطيَّب الرجل بالبَخُور .

 

     بخَّر له : طيَّب . بخَّر عليه : نتَّن . بخَّره : طيَّبه بالبَخُور . تبخَّر بالبَخُور : تطيَّب . البَخُور : ما يتبخَّر به من عود ونحوه . ( المعجم الوسيط ص 71 ) .

    البَخْر : الرائحة المتغيِّرة من الفم . تبخَّر بالطيب ونحوه : تدخَّن . والبَخور : ما يتبخر به . ويقال : بخَّر علينا من بَخُور العود أي طيَّب. ( لسان العرب ص 221 ) .

     بُـخـار القِــدر : مـا ارتـفـع مـنها . البخُـور : ما يُتبخَّر به . وثيـاب مبخَّـرة : مطيـّـَبـة . ( تاج العروس ج10 ص 133 ) .

     جاء في الحديث النبوي الشريف : { أيُّما امْرأةٍ أصابتْ بُخُورًا فَلا تَشْهَدْ مَعَنَا العِشَاءَ الآخِرَةَ‏.‏ ( جمع الجوامع ج5 رقم الحديث 9446 ص 396 ) .

    يستدل من هذا أن حرف " الخاء " في كلمة البخُور ليس مشددًا ؛ وهذا ما جاء في الحديث النبوي الشريف وبقية المعاجم إلا أن الباء جاءت مضمومة في الحديث الشريف ؛ لذلك فالصواب أن يقال : تطيَّب الرجل بالبخُور .

 

الـخطأ  :  اشتريتُ بضع أقلام .

الصواب : اشتريت بضعة أقلام . 

 

      يلحق بالعدد كلمة " بضع " ومؤنثها " بضعة " ، وكذلك كلمة نَيِّف ، الأفصح عند بعض المحققين أن كلمة " بضع " تدل بصيغتها ونصها الحرفي على عدد مبهم ، لا تحــديـد ولا تعـيين فـيـه ، لكـنَّـه لا يقــل عــن ثـلاثـة ولا يـزيــد عـلى تـسـعـة ، وتـستـعـمل كلـمـة " بضع " استعمال الأعداد المفردة وهي " هنا : 3 و 9 وما بينهما " . جاء بضع فتيات وبضعة غلمان – أقبل بضعة عشر رجلا – غاب بضع وعشرون فتاة . وتتجرد بضع من تاء التأنيث إن كان المعدود مؤنثًا وتلحق آخرها تاء التأنيث إن كان المعدود مذكرًا ؛ فيقال : صافحتُ بضعة رجال – ودَّعتُ بضع فتيات . فحكمها في تأنيث لفظها وتذكيره حكم الأعداد المفردة . (  النحو الوافي ج 4 الهامش ص 518 – 519 ) .

    والحكم على المعدود الدال على الجمع في تذكيره وتأنيثه يكون بالرجوع إلى مفرده . ( النحو الوافي ج 4 ص 538 ) .

     وجاء في التنزيل العزيز : [ وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ](42) سورة يوسف . " سنة مؤنث وجاءت بضع مذكرا فالعدد يخالف المعدود ما بين 3 – 10 .

     فكلمة أقلام في الجملة موضوع الخطأ والصواب تدل على مذكر بناء على المفرد " قلم " ، وبهذا فكلمة " بضع " تكون مؤنثه ؛ ولذلك فالصواب أن يقال : اشتريت بضعة أقلام . 

 

الـخطأ : الأخلاق الحميدة تلزم الفرد بمساعدة المحتاجين .

الصواب : الأخلاق الحميدة تلزم الفرد مساعدة المحتاجين .

 

      ألزم الشيءَ أثبته وأدامه . ألزم فلانًا الشيءَ : أوجبه عليه . ويقال : ألزمه المالَ والعملَ والحُجةَ وغير ذلك . ( المعجم الوسيط ص 853 ) .

     الزمه إياه : فالتزمه: إذا لزم الشيء ولم يفارقه. ( القاموس المحيط ص 1158 ) .

     إذا كان الفعل لازمًا صار بها " أي الهمزة " متعديا لواحد ، وإذا كان متعديًا لواحد صار متعديًا لاثنين وإذا كان متعديا لاثنين صار متعديا لثلاثة ويقتصر ذلك على الفعلين " رأى وعلم " . ( شذا العرف في فن الصرف ص 23 ) .

      قال الله عز وجل : [ وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا (13) ] سورة الإسراء.

والدليل على أن الفعل " تلزم " زيدت فيه تاء المضارعة وماضيه " ألزم " حيث جاء في شذا العرف في فن الصرف " كيفية تصريف المضارع من الماضي : أن يزاد في أوله أحد أحرف المضارعة – وهي التاء هنا - ، مضموما في الرباعي كـ يُدحرج ، ومفتوحا في غيره كـ يَكتب ويَنطلق ويَستغفر ." والتاء في الفعل المضارع مضمومة تدل على أن ماضيه رباعي " ألزم " .

     وبناء على ذلك فالفعل " لزم " الثلاثي بمعنى عدم مفارقة الشيء ، يتعدى لمفعول واحد ، وعند دخول همزة التعدية عليه تجعله يتعدى لمفعولين مباشرة ، فلا يتعدى إلى مفعوله الثاني بحرف الجر " الباء " كما في الجملة الخطأ؛ لذلك فالصواب أن يقال : الأخلاق الحميدة تُلزم الفرد مساعدة المحتاجين .

 

 

الـخطأ :  فاجأت الدَّوَّامة ركاب القارب .

الصواب : فاجأت الدُّوَّامة ركاب القارب .

 

       الـدُّوامة لعبة مستديرة يلفها الصبي بخيط ثم يرميها على الأرض فـتدور ، الجمع دوَّام . " تسمى في فلسطين لعبة البلبل " . الدُّوَّامة من البحر أو النهر : وسطه الذي تدوم عليه الأمواج بسرعة وبِشدة وهي مستديرة وأعلاها متسع وأسفلها ضيق . (المعجم الوسيط ص 335 ) .

     الدُّوَّامة، كرُمَّانة : الفَلْكَة التي يلعب بها الصبيان يرمونها بالخيط فتدار ، قيل اشتقاقها من التَّدويم في الأرض ، وقيل : إنما سميت من قولهم : دوَّمْتُ القِدر إذا سكَّنتَ غليانها بالماء . لأنها من سرعة دورانها كأنها سكنت وهدأتْ . ( تاج العروس ج 32 ص 186 ) .

     دامت السماء : مطرت ديمة . دامت القدر : سكن غليانها بشيء من الماء البارد . دوَّم العمامة : دوَّرها حول رأسه . دوَّم بالدُّوامة : لعب بها . الدُّوَّامة ، جمعها دوَّام : لـعبة من خـشب يلـف الـصبي عـليها خيطًا ثم ينقضه بسرعة فتـدوم أي تـدور على الأرض . ( المنجد ص 230 ) .

     حرف الدال في كلمة " دُوامة " يجب أن يكون مضموما وليست مفتوحًا كما جاءت في الجملة الخطأ ؛ لذلك فالصواب أن يقال : فاجأت الدُّوَّامة ركاب القارب . 

 

المراجع :-

1 - تاج العروس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تحقيق الترزي وغيره، مطبعة حكومة الكويت.

2 - جمع الجوامع ، تأليف الإمام جلال الدين السيوطي ، الناشر الأزهر الشريف ، دار السعادة للطباعة 2005 م .

3 - شذا العرف في فن الصرف ، الشيخ أحمد الحملاوي ، مراجعة وشرح حجر عاصي ، دار الفكر العربي ، بيروت 1999  

4 - القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 .

5 -  لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980.

6 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي، لبنان ط 2، 1972.

7 - المنجد في اللغة والأدب ، لويس معلوف ، الطبعة 19 ، المطبعة الكاثوليكية – بيروت .

8 - النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز