رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخـــــــطــــــــاء شـــــــــــائــــعــــة / 72
           

الـخطأ : انخرط فلان في الجيش .

الصـواب : التحق فلان بالجيش .

 

      خرطت الدابة : جمحت وجذبت رسنها من يد ممسكها ثم مضت . خرطت المرأة : جمحت وفجرت . خرط في حديثه : كَذَب . خرط في الأمر : تهوَّر وركب رأسه . خرط الشجر : انتزع الورق عنه اجتذابا . وجاء في المثل : { دون ذلك خرْطُ القَتاد} . الخَرْطُ‏ :‏ قَشْرُكَ الوَرَقَ عن الشجرة اجتذاباً بكَفِّك ، والقَتَاد‏:‏ شجر له شوك أمثال الإبر‏.

يضرب للأمر دونه مانع‏ .‏ ( مجمع الأمثال ج 1 رقم المثل 1395 ) .

خرط العنقود : انتزع حبه بجميع أصابعه . انخرطت الدابة : خرطت " جمحت ". انخرط الصقر : انقضّ . انخرط في الأمر : خرط فيه " أي تهوّر وركب رأسه " .      ( المعحم الوسيط ص 257 ) .

     خرط الشجر يخرِطه يخرُطه : انتزع الورق منه . خرط العود : قشَره وسوّاه بيده . انخرط في الأمر وتخرّط :  إذا ركب رأسه جهلا من غير معرفة . انخرط الفرس في العدو : أسرع . ( تاج العروس ج 19 ص 239 ) .

    لحِق به لحقا ولحاقا : أدركه . لحق به لُحوقا : لصق به . ألحق فلانا به : أتبعه إياه . وفي دعاء القنوت : { إن عذاب ربك بالكفار مُلحِـَق } أي لاحق . التحق به : أدركه . التحق به : التصق به وانضمَّ إليه . ( المعجم الوسيط ص 848 ) .

     يتبين أن كلمة انخرط لا تؤدي معنى انضمام فلان إلى الجيش ولكن المعنى المقصود تؤديه كلمة " التحق " لذلك فالصواب أن يقال : التحق فلان بالجيش .

 

 

الـخطأ : نال الموظف عَلاوة لنشاطه .

الصـواب : نال الموظف عِلاوة لنشاطه .

 

      العُلا : الرفعة والشرف . العُلا جمع العليا . العَلاء : الرّفعة والشرف . العِلاوة من كل شيء : ما زاد عليه . العِلاوة : ما يوضع على البعير بعد تمام حمله من سقاء وغيره . " ج " عَلاوى . العِلاوة للعامل والمستخدم : ما يزاد على مرتَّبه الأصلي كل مدة معينة تمضي في العمل . ( المعجم الوسيط ص 655 ) .

      العِلاوة : أعلى الرأس ، أو أعلى العنق . وفي الصحاح : العِلاوة : رأس الإنسان ما دام في عُنُقه ، يقال ضرب عِلاوته ، أي رأسه . العِلاوة : كل ما علَّيْتَ به على البعير بعد تمام الوقر ، أو علَّقته عليه . العِلاوة من كل شيء : مازاد عليه ، يقال أعطاه ألف دينار ودينارا عِلاوة . ( تاج العروس ج 39 ص 86 ) .

      لم ترد العين مفتوحة في كلمة  " عِلاوة " وإنما وردت مكسورة ؛ لذلك فالصواب أن يقال : نال الموظف عِلاوة لنشاطه .

 

 الـخطأ : تدللت المرأة على زوجها في غَنَج .

الصـواب : تدللت المرأة على زوجها في غُنْـُج .

 

      غنِجت المرأة تغنَج غَنْجا : تدللت على زوجها بملاحة ، كأنها تخالفه وليس بها خلاف ، فهي غَنِجة ، مغناج . الغُناج : الدلال . الغُنْج : الدلال ، وملاحة العينين . 

( المعجم الوسيط ص 694 ) .

      امرأة غَنِجة : حسنة الدَّلِّ . وغُنْجها وغُناجها : شكلها ، وهو الغُنْج والغُنُج وقد غَنِجتْ وتغَنَّجتْ ، فهي مغناج وغَنِجة ، وقيل الغنج ملاحة العينين . ( لسان العرب ص 3306 ) .

      الغُنْـُج : الشِّكْل ، وقيل ملاحة العينين . وقد غنِجت الجارية وتغنَّجتْ وهي مِغْناج وغَنِجَة ، والغُنْج في الجارية تكسُّر وتدلل . ( تاج العروس ج 6 ص 134 ) .

      الشِّكْلُ غُنْجُ المرأة وغزلها وحسن دلِّها . الشَّكِلة هي ذات الدلِّ . الشَّكل : المثل . الشِّكْل للمرأة  : ما تتحسَّن به من الغُنْج . ( لسان العرب ص 2313 ) .

      ما تظهره الجارية من دلال هو الغُنْـُج بضم الغين والنون أو سكون النون لا بفتح الغين والنون ؛ لذلك فالصواب أن يقال : تدللت المرأة على زوجها في غُنْـُج .

 

الـخطأ : أجهضت المرأة جنينها .

الصـواب : أسقطت المرأة جنينها .

 

      أجهضت الناقة إجهاضا : وهي مُجْهِض : ألقت ولدها لغير تمام . والجمع مجاهيض . وقال الفراء :خِدْج وخديج وجِهْض وجهيض للمُجْهَض . وقال الأصمعي في المُجْهَض : إنه يسمى مُجْهَضًا إذا لم يستبن خلقة . والسِّقْط جهيض ، وقيل الجهيض السِّقْط الذي تم خلقه ونُفخ فيه الروح من غير أن يعيش . والجهيض : السَّقيط . الجوهري : أجهضت الناقة أي أسقطت ، فهي مُجْهِض ، والولد مُجْهَض وجهيض .

( لسان العرب ص 713 ) .

    أجهضت الناقة : أسقطت ، أي ألقت ولدها لغير تمام . قال أبو زيد : يقال للناقة إذا ألقت ولدها قبل أن يستبين خلقه : قد أسبلت ، وأجهضت . قال الأزهري : يقال ذلك للناقة خاصة . والجِهْض : الولد الذي ألقته الناقة قبل أن يستبين خلقه . ( تاج العروس ج 18 ص 279 ) .

   أجهضت الناقة : ألقت ولدها وقد نبت وبره فهي مجهِض  ج مجاهيض . ( القاموس المحيط ص 639 ) .

    سقط الولد من بطن أمه : خرج ، ولا يقال وقع . ومسقط الرأس : المولد . والسَّقْط : الولد لغير تمام وقد أسقطته أمه ، وهي مُسْقِط . ( القاموس المحيط ص 671 ) .

      يقال : هذا مَسْقِط رأسي ، حيث ولد .ويقال : سقَط الولد من بطن أمه ، ولا يقال وقع حين تلده . وأسْقطت المرأة ولدها اسقاطًا ، وهي مسقِط : ألقته لغير تمام . وفي الحديث الشريف : { لأن أُقَدِّم سقطا أحب إليَّ من مائة مستلئم‏ }.‏ ( جمع الجوامع ج 6 رقم 17123 ) . المستلئم : لابس عدة الحرب ؛ يعني أن ثواب السِّقْط أكثر من ثواب كبار الأولاد . ( لسان العرب ص 2038 ) .

      أَسْقَطَتِ المَرْأَةُ ، أَجْهَضَتِ النَّاقَةُ . ( فقه اللغة وسر العربية ص 184 ) .

      وجاء في الحديث الشريف : { والذى نفسى بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته‏ }.‏ ( جمع الجوامع ج 10  رقم 24147 )  وجاء في الحديث الشريف : { الراكب يسير خلف الجنازة والماشى يمشى خلفها وأمامها وعن يمينها وعن يسارها قريبا منها والسِّقْط يُصلى عليه ويُدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة‏ }. ( جمع الجوامع ج 3 رقم 10881) . .‏

      نستخلص مما ورد أنّ الفعل " أجهضت " لا يقال للمرأة وإنما يقال للناقة ؛ والصواب أن يقال : أسقطت المرأة جنينها .

 

الـخطأ : عيَّنت البلدية للمبنى غفيرًا .

الصـواب : عيَّنت البلدية للمبنى خفيرًا .  

 

     الغفير : الغُفار ، الغُفار : شعر صغار قِصار كالزَّغب يكون على اللحيين والجبهة وساق المرأة ونحو ذلك . الغَفير : الكثير . ويقال جاء القوم جمًّا غفيرًا : جاءوا جميعهم شريفهم ووضيعهم ولم يتخلف منهم أحد وهم كثيرون . ( المعجم الوسيط ص 686 ) .

   الغَفَر والغُفار والغَفير : شعر العنق واللحيين والجبهة والقفا , وقيل : الغَفْـَرُ شعر كالزّغب يكون على ساق المرأة والجبهة ونحو ذلك . يقال : جاء القوم جمًّا غفيرا وجمَّاء الغفير : أي جـاءوا بجماعـتهم الشـريف والـوضيع ولـم يتخـلف أحد ، وكانت فيهم كـثرة . ( لسان العرب ص 3275 ) .

     خفَر الرجلَ : أجاره ومنعه وأمَّنه ، وكان له خفيرا يمنعه . خفَره : استجار به وسأله أن يكون له خفيرًا . الخفير : المجير . خفرت الرجلَ : إذا أجرته وحفظته إذا كنتَ له خفيرًا أي حاميا وكفيلا . ( لسان العرب ص 1209 )

     خفره وخفر به وخفر عليه : أجاره ومنعه وأمَّنه ، وكان له خفيرًا يمنعه . الخفير : المُجار والمجير . يقال : فلان خفيري : أي الذي أجيره ، وهو أيضا المجير ، قال الليث : خفير القوم : مجيرهم الذي يكونون في ضمانه ما داموا في بلاده . العامة يقولون : الخَفَر ، ومنهم من يقلب العين غينًا ، وهو خطأ . خفر به : نقض عهده وخاس به وغدره . ( تاج العروس ج 11 ص 205 ) .

     خفره : أجاره وحماه . فهو خافر وخفير . استخفره : سأله أن يكون له خفيرا . الخَفارة : الذمَّة ، والعهد ، والأمان ، والحراسة ، والخُفارة : أجرة الخفير . ( المعجم الوسيط ص 227 ) .

     لا تأتي كلمة " غفير " بمعنى الحارس والمجير وأنما تؤدي كلمة " خفير " هذا المعنى ؛ لذلك فالصواب أن يقال : عيَّنت البلدية للمبنى خفيرًا .

 

المراجع :-

1 -  تاج العروس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تحقيق الترزي وغيره، مطبعة حكومة الكويت.

2 -  جمع الجوامع ، تأليف الإمام جلال الدين السيوطي ، الناشر الأزهر الشريف ، دار السعادة للطباعة 2005 م .

3 - فقه اللغة وسر العربية – عبد الملك ابو منصور الثعالبي ، حققه مصطفى السقا ورفيقيه مطبعة البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة الأولى سنة 1938 م .

4- القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 .

5 -  لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

6 - مجمع الأمثال ، لأبي الفضل الميداني ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد 1955 .

7 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي، لبنان ط 2، 1972.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز