نورالدين خبابه
noureddine.khababa@orange.fr
Blog Contributor since:
20 April 2008

كاتب جزائري مقيم في فرنسا

www.radiowatani.com


 More articles 


Arab Times Blogs
هل فكر مالك بن نبي يا سيدة مليكة معطوب، إرهاب في الجزائر؟ وفكر فرحات مهني، حرية رأي؟


 

استمعت قبل قليل، اليوم الإثنين 26 فيفري 2018،  في موقع اليتيوب، الى برنامج نشطه الصحفي قادة بن عمار على قناة الشروق، مع مليكة معطوب...غابت عنه نعيمة صالحي لأسباب تعرفها.

 الشيء الذي استنبطته من  هذا الحوار...هو بعض المغالطات التي جاءت بها السيدة مليكة معطوب، أودّ أن أطرح بعضًا منها.

مغالطات يردّدها الكثير من الإخوة القبائل  ولا أقول الأمازيغ ،عندما تطرح قضية الاستفتاء لحلّ النزاع ،بغض النظر عن النتيجة.

 كيف لي أن أستفتي في أمّي؟ وتعني  السيدة مليكة معطوب أو غيرها ،لغة الأم. وفرق واسع يا سيدة مليكة بين لغة الأم  واللغة الوطنية.

يا سيدة معطوب: على الأقل نعرف أمّك من خلال وسائل الاعلام، ونعرف لغة أمك، وهي القبائلية، وليست الأمازيغية التي يجري الحديث حولها، ولم تتبلور الى حد كتابة هذه السطور رؤية شاملة بخصوصها.

أما قولك أن هناك جهات قطعت أشواطا في كتابة الامازيغية بالحرف اللاتيني، فهذه الجهات يا سيدة معطوب  معلومة لدى العارفين بالموضوع، وهي لا تمثل الأمازيغ ، بقدر ما تمثل ايديولوجية معينة في منطقة القبائل.

 ومن يقف وراءها لاشك أن له  حسابات استراتيجية، لزعزعة أمن واستقرار الجزائر والمغرب الكبير... في إطار ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد...

 

والاّ : كيف يتم ربط ما يحصل في المشرق بالجزائر؟ هل يمكن لك أن تعطينا ياسيدة مليكة معطوب ، الكيفية التي تم انشاء الاكاديمية بها في فرنسا، ومن يدعمها؟

 هل هناك جزائري واحد طلب أن يستفتيك في لغة أمك، ياسيدة مليكة؟

لكن : هل أمك سواء بالتعبير المجازي، أو البيولوجي هي نفسها أمي، وأم كل جزائري؟

 هل القبائلية نفسها هي: اللغة الشاوية؟ هل هي نفسها اللغة الميزابية؟ هل هي نفسها اللغة التارقية؟ إذا اعتبرناها لغات، لا أقول العربية لأن العرب ليسوا أمازيغا.

هل العلم الذي ترفعونه هو نفسه يمثل الأمازيغ؟ من يقف وراءه ولماذا؟ وهل الراية الوطنية لا تمثلكم؟  من فوض نفسه للتحدث باسم الأمازيغ.  يحدد لغتهم وعلمهم وجغرافيتهم؟

 هل مطلب القبائل كتابة القبائلية بالحرف اللاتيني، مع أن  هناك قبائل يرفضون كتابتها باللاتينية؟ هو نفسه مطلب الشاوية وبني ميزاب والتوارق؟

أنت تدافعين عن القبائلية ومن حقك ذلك، وليس عن الأمازيغية يا سيدة مليكة معطوب .

نحن لا نمنعك من الدفاع عن لغتك وعن ثقافتك، ونعتبر أن الهوية الجزائرية ،منها القبائلية بمفهومها الخاص، والأمازيغية بما تحتويه من  الشاوية والتارقية والميزابية ... وكل مكونات الهوية الجزائرية  الأخرى....من العربية والاسلام والثقافة...

ومعرفة الحقيقة حول مقتل أخيك الوناس...ياسيدة مليكة:  نتقاسمه معك وهذا المطلب هو مطلب كل جزائري حرّ يود معرفة الحقيقة، ولا يريد تكرير المأساة  في الجزائر، لأنه إذا ما أعيدت الفتنة، فسيغرق الجميع هذه المرة ولن يسلم أحد.

ولكن يا سيدة مليكة معطوب: نريد أن نعرف حقيقة مقتل كلّ الجزائريين، ابتداء بقضية محمد بوضياف، و التي ستسدل الستار عن الخونة الذين يرتزقون بآهات الجزائريين ويرتزقون بتشتيتهم وتفريقهم،  وغيره من الشخصيات السياسية، كريم بلقاسم، خيضر، عبان رمضان،  ومن مجزرة ملوزة الى مجزرة بن طلحة...الخ . وليس معطوب الوناس وحده.

إذا كان ولابد أن يطلق اسم حي يحمل اسم معطوب الوناس، فكيف بآلاف الذين قتلوا في المأساة الجزائرية؟ هل معطوب  الوناس وحده يحمل قضية؟ أليس بوسليماني يحمل قضية؟ أليس حشاني يحمل قضية؟ اليس محمد السعيد القبائلي يحمل قضية؟

ما قلتيه عن  السيدة صالحي بأنها ارهابية، وهذا المصطلح ردّده آخرون معك وقبلك...يعني أن هذا المصطلح ليس فقط يعني من حملوا السلاح...بل من يدافعون عن العروبة والاسلام، وهذا دليل قاطع أن القتل والتصفية في الجزائر كان في بعض جوانبه ،  يدخل في اطار التصفية العرقية...وكان فيه من هو متورط في القتل.

وعلينا أن نطرح السؤال عليك ياسيدة مليكة: مانوع الضباط الذين كان يستقبلهم أخوك الوناس...عندما سئلت وأجبت في قضية الوالي وقلت أنه كان يستقبل ضباطا؟

 في نفس الوقت: دافعت عن فرحات مهني...وقلت : أنه رجل سياسي ويحمل أفكارا... أليس عثمان سعدي يحمل أفكارا؟  أليس أحمد بن نعمان يحمل أفكارا؟ أليس علي بن محمد يحمل أفكارا؟ أليس علي بن حاج يحمل أفكارا، أليس محفوظ نحناح يحمل أفكارا؟   لندع الأفكار تتصارع إذن، ولم العصبية ؟

هي يعقل أن وطنيا يقبل بتمزيق الوحدة الوطنية؟ هل الأمازيغ موجودون في منطقة القبائل فقط؟

يتضح جليا كل يوم  ياسيدة مليكة، أن  العدو هو اللغة العربية والعرب والاسلام...

 والاّ كيف تعتبرين اللغة العربية أجنبية، وهي اللغة الرسمية في البلاد؟ إذن أم هي زلة لسان مثل زلة  السيدة صالحي؟  ما لفرق بينك وبين من يعتبر أن العرب محتلين؟

وصل الأمر أن تطالبي السيدة صالحي لمجرد أنها قالت بأنها تنحدر من عائلة الرسول...صلى الله عليه وسلم،  مع أن هذا الأمر يتطلب بحثا وتأكيدا...قلت : يجب أن تعود...الى الجزيرة العربية...

فهل الجزائر ملك  لفئة من الناس؟ من له الحق في أن يعتبر باقي الجزائريين ليسوا جزائريين؟ والعرب لهم عدة قرون في الجزائر؟

 تطلبين إضافة رمزكم  في العلم الوطني...فهل هذا الرمز الذي ذكرتيه : هو رمز الأمازيغ؟ من جاء به؟ ومتى؟ ومن خول القبائل أن يتحدثوا باسم الأمازيغ في الجزائر؟ وما علاقتهم بالأمازيغ في المغرب وحتى في مصر؟

إذا كان من حقكم ذلك، أفلا يحق للعرب أن يتواصلوا مع العرب في المشرق

أم الهوية هي أنتم وبعدكم الطوفان؟

 قال الصحفي قادة بن عمار عند ذكرك كلمة الجزأرة... بعد  أن تأكد أنك تعني القبائل" الذين يريدون  حذف كلمة الجزائر العربية أو الاسلامية ويكتفون بالجزائر الجزائرية"...

قال: "آه، كنت قد فهمت أنك تتحدثين عن الجزأرة"، يعني الذين كانوا في التسعينيات...وقت الفيس...وقت الارهاب يعني...

يعني بطريقة أخرى قولوها :  فكر مالك بن نبي إرهاب في الجزائر   وفكر فرحات مهني  حرية رأي؟

لعلمك يا سيدة مليكة معطوب أن جدتي قبائلية رحمها الله.

نورالدين خبابه ، كاتب جزائري مقيم في فرنسا، 26 فيفري 2018







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز