الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

 More articles 


Arab Times Blogs
الصحراء الغربية

أين تقع الصحراء الغربية؟ تقع الصحراء الغربية شمال غرب أفريقيا، جنوب المغرب مباشرةً، مساحتها 285 ألف كلم2 تحدها الجزائر من الشمال الشرقي، وموريتانيا من الشرق والجنوب، والمحيط الأطلسي من الغرب، وهي بذلك تمتلك موقعاً إستراتيجياً مهماً. يبلغ عدد سكان الصحراء الغربية الأصليين 62 ألف نسمة وفق الأحصاء الوطني الاسباني العام لعام 1974 ،بالاضافة الى ( المعمرون الاسبان 20 ألف نسمة مستوطن ) و (المعمرون الموريتانيين- قبائل الجنوب- ب 4810 مستوطن) و المعمرون المغربيين- قبائل الشمال ب 7000 مستوطن ) ، و قد كان حينها يعيش غالبيه الصحراويين الاصليين في بوادي تيرس و زمور ، بينما كانت مدن الصحراء الغربية معمرة بالمستوطنيين الاسبان و المغربيين و الموريتانيين ، وسكان الصحراء الغربية الاصليين يتشكّلون من مجموعتين من القبائل هي : 1 - الركيبات: و هم السكان الاصليين و ينحدرون أساسا من خليط قبائل امازيغ و بني إسرائيل القدماء في الصحراء الغربية بالاضافة الى قبائل عربية أنصهرت داخلهم منذ قرون و يتوحد جميع الركيبات في الولاء الملطق لسيرة ولي الله الأمام الشيخ سيدي أحمد الركيبي الثالث المعروف بتدينه و عدالته و رفعة سلوكه و صفاء اخلاقه .

و ينقسم الركيبات عرقيا الى ثلاث فروع الاشقاء الثلاث ..علي و قاسم و عمر ، / بينما ينقسمون سياسيا و جغرافيا الى فرعين كبيرين / ركيبات الساحل ( رقيب "الكاف") و ركيبات الشرق "رقيب القاف"و يتوزعون على تراب تيرس زمور الشرقية و الغربية داخل 57 قبيلة كبيرة / و 800 عرش قبلي / و 4600 عائلة كبيرة ، و يتجاوز عدد شعب الركيبات مجتمع سبعة ملايين نسمة / حيث يتواجدون بكثافة كبيرة في الصحراء الغربية و أكثر من 90/100 من البوليساريو هم ركيبات و يوجدون و سط المملكة المغربية في منطقة الرحامنة بمحيط مراكش و في نواحي زعير و الأطلس و تجدهم بجنوب و شرق الجزائر و بشمال و شرق موريتانيا و في شمال مالي ، كما ان لهم توجد في مناطق اخرى متفرقة من العالم .

2 - أولاد تيدرارين، جدهم «أحمد بن غنبور»، هم الأنصار . و هم ثاني قبيلة في الأحصاء الاسباني من حيث عدد السكان .

3- االمواطنون الأسبان المزدادون في الصحراء الغربية و ابنائهم ( كانو يشكلون االى غاية 1974 ، 20.000 نسمة ، لكن عددهم يصل اليوم الى أكثر من 80.000 نسمة يوجدون جمعيا في اسبانيا ن لكن لهم حقوق كاملة في الصحراء الغربية ).

4- قبائل الشمال- المستوطنون المغربيين/ لا يتجاو عددهم المسجل في الأحصاء الأسباني بضعت مئات ، لا ينحدرون من منطقة النزاع لكن دورهم السياسي فرضهم وصايا على منطقة النزاع و على سكانها الأصليين ، و هم اول مستفيدة من قضية الصحراء على مدى اربعة عقود ، و هي مصدر ثرائهم و مصدر وظائفهم و مصدر تعظام نفوذهم في المغرب و في الصحراء . 5- قبائل الجنوب - المستوطنون الموريتانيين / عددهم قليل للغاية ، لكنهم متحدون على خدمة مصالحهم الخاصة في حلف قوي غير معلن ، و يتخذون من حرفة توظيف كتاب الله في عالم السياسة سبيلا خارقا لكل الحواجز و الصعاب . الصحراء الغربية في العصور الحديثة سقطت الصحراء الغربية تحت سيطرة إسبانيا العام 1884م، وتحولت الى مقاطعة إسبانية العام 1934، ولكن مع تنامي الشعور القومي والوطني لدى «الصحراويين»، عقب الحرب العالمية الثانية ومع إنحسار المد الإستعماري، وتصاعد حركات الإستقلال في العالم وخصوصاً في أفريقيا (المغرب، الجزائر، تونس ومصر والسودان وغيرها)، بدأت المطالبة برحيل الإسبان عن تلك المنطقة، وخاض سكان الصحراء الغربية حرب عصابات ضدهم خلال فترة خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن العشرين، وبعد ذلك، تمّ توحيد المقاومة بمنظمة عرفها العالم بإسم «جبهة البوليساريو» (Polisario)، وهي تعني: «الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب» (Popular Front for the Liberation of Saguia el - Hamra and Rio de Oro). (الساقية الحمراء، ووادي الذهب إسمان لمنطقتين ضمن الصحراء الغربية). وتحت ضغط حرب العصابات التي شنّتها هذه المنظمة ضد القوات الإسبانية، وتزايد ضغط الشارع الإسباني المطالب بانسحاب إسبانيا من الصحراء الغربية، وكذلك المجتمع الدولي، قررت إسبانيا العام 1975 الإنسحاب من المنطقة، بعد أن جعلته مشكلة ونزاعاً بين دول المنطقة من جهة، وجبهة «البوليساريو» من جهة ثانية، فكيف ذلك؟ المشكلة والنزاع العام 1975 وقبيل الإنسحاب الإسباني عرضت قضية الصحراء الغربية على محكمة العدل الدولية، آنذاك كان الوضع على الشكل الآتي: المغرب تدعي بأن الصحراء هي أرض مغربية منذ القديم، وقد قدّمت أدلة تعتبر فيها أن الصحراء وموريتانيا أرض مغربية ضمن ما كان يعرف بـ«المغرب الكبير»، كذلك تقدّمت موريتانيا بادعاء أن الصحراء الغربية هي أرض موريتانية تريد استعادتها.

الطرف الآخر كان جبهة «البوليساريو» باعتبارها تمثل شعب الصحراء الغربية الذي يسكن هذه المنطقة وما زال يقوم بأعمال ضد القوات الإسبانية، وهو يطالب بالإستقلال التام لهذه المنطقة وإعلان دولة مستقلة عن بقية الأطراف، وكانت الجزائر تدعم هذه الجبهة وتمدّها بكل حاجاتها. أما إسبانيا فكانت تميل الى منح الإقليم إستقلالاً ذاتياً وإقامة دولة صحراوية تكون تابعة لها. رفضت المحكمة الدولية إدعاءات الأطراف وأصدرت قراراً اعتبرت فيه أن الصحراء الغربية تخص أهلها، وحقهم في تقرير المصير. إتفاق مدريد عقد الإتفاق ما بين إسبانيا وكل من المغرب وموريتانيا، في 14 تشرين الثاني 1975، وفيه تمّ إقتسام الصحراء الغربية فنالت المغرب معدل الثلثين وموريتانيا الثلث، ومنحت إسبانيا 35٪ من حقوق إستثمار مناجم الفوسفات وحرية الصيد في المياه الإقليمية للصحراء. وقد رفضت منظمة البوليساريو هذا الإتفاق، وتابعت عملياتها العسكرية ضد القوات الإسبانية، وفي شهر شباط من العام 1976 أعلنت قيام دولتها المستقلة مدعومة من الجزائر تحت إسم الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية. (SADR) (Sahrawi Arab Democratic Republic) وعيّنت حكومة لها في المنفى، وتعتبر مدينة تندوف (Tindoff) في أقصى الجنوب الغربي للجزائر المقر الرئيس لحكومة منظمة البوليساريو مع عشرات الآلاف من اللاجئين والمقاتلين الصحراويين وتبعد مدينة تندوف حوالى 50 كلم عن حدود المغرب والصحراء الغربية (يبلغ عدد سكانها اليوم حوالى 270 000 ألف نسمة).

Peter CHEMRAH   Moroccan Republic Radio.   January 22, 2018 2:17 PM
www.MoroccanRepublicRadio.com
www.PeterChemrah.net
مرحبا بكم في راديو صوت الجمهورية المغربية الأمازيغية, أول راديو في تاريخ المغرب يشن حرب إعلامية شرسة على مدار الساعة على النظام الدكتاتوري الدعشي في المغرب وعلى رأسه اللوطي المفترس محمدالسادس اللقيط إبن العاهرة لطيفة موحى أوحمو أمحزون. الإذاعة الدولية للأمازيغ ترحب بكم لمحاربة الإرهابيين العلويين المجرمين الذين يدّعون القداسة وهم شياطين كذابين ولصوص وعديمو الأصل. واللعنة على كل كلاب العائلة الملكية المرتزقة والدخلاء على الأرض الأمازيغية. واللعنة على الجنرالات الحمير والولاة الذين يقضون حياتهم في الركوع والسجود والإنبطاح وتقبيل أيدي وأرجل الشيطان محمدالسادس المفترس الزنديق الذي يدعي القداسة
Welcome to Moroccan Republic Radio
bienvenue sur la radio de la republique Marocaine

مرحبا بكم في الإذاعة الدولية للأمازيغ. ونحيطكم علما أن الذبذبة لإلتطقاط برامجنا على هواتفكم الذكية لقد تغيرت, أي الذبذبة الجديدة هي تحت رقم 197.9 قم بتنزيل وتثبيت برنامج KRYKEY من كووكل بلاي سطور مجانا Google play store. وابحث على رقم الذبذبة 197.9 بالضغط على السهمين يمنين أو يسار. ثم اضغط على الزر الأخضر للإستماع للراديو, ثم اضغط على رقم 1 لحفض الإذاعة, وفرجة ممتعة. عن إدارة رديو صوت الجمهورية المغربية

القيوط الأندلسي   صراخ العدم   January 24, 2018 4:18 PM
الصحراء في مغربها وهي جزء لا يتجزء من المملكة المغربية فأما عويلكم فهو لن يثنينا عن التمسك بأرضنا و حمل السلاح ضد كل من تسول له دناءة نفسه أن يمس شبرا من صحرائنا.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز