د. جعفر جواد الحكيم
jafar@alhakimfd.org
Blog Contributor since:
14 October 2016



Arab Times Blogs
التناقضات والمغالطات التاريخية في قصة ولادة يسوع الناصري

التناقضات والمغالطات التاريخية في قصة ولادة يسوع الناصري


حوارات في اللاهوت المسيحي 25


نستكمل في هذا المقال تتبع تفاصيل قصة ولادة يسوع في المصدرين الوحيدين اللذين تطرقا لهذه القصة ( انجيلي متى ولوقا) مع محاولة عرض تفاصيل القصة على الشواهد التاريخية وكذلك سنحاول مطابقة تفاصيل القصة في المصدرين المذكورين.


انجيل(متى) كان هو المصدر الاول والاقدم زمنيا لقصة الولادة, حيث يبتدأ ذكر تفاصيلها من الاصحاح الاول, ويستمر بها الى نهاية الاصحاح الثاني, ومن متابعة سرد القصة في هذا الانجيل ,تتبين لنا عدة امور ذكرها الاشخاص (المجهولين) الذين كتبوه  وهي:


ان والدي يسوع كانا يسكنان في مدينة بيت لحم, وقد ولد يسوع فيها ( متى 1/2)

ولد يسوع ايام حكم الملك هيرودس,بعد ذلك يصل رجال مجوس من الشرق, إلى أورشليم حيث يسألون عن مكان ملك اليهود المولود توا, والذي رأوا نجمه وهم في الشرق!


يستوضح الملك هيرودس الأمر من رؤساء وكهنة اليهود,فيخبره العلماء اليهود أن ثمة نبوءة بظهور ملك يولد في بيت لحم, يرسل الملك هيرودس الرجال المجوس ليذهبوا ويجدوا الطفل المولود ثم يعودوا ليخبروه عن مكانه!

يذهب المجوس الى بيت لحم ,ويقودهم النجم المتحرك في السماء مرة أخرى!

يتوقف هذا النجم فوق البيت الذي يسكنه آل يسوع. يقدم الحكماء هدايا من أجله ثم يحذرون (في حلم) من العودة إلى الملك هيرودس كما قد طلب منهم،فيسلكون طريق آخر عند عودتهم إلى وطنهم!


يصاب الملك هيرودس بالغضب والهلع خوفا من الطفل الذي سيسلبه ملكه, فيرسل جنوده ليذبحوا كل طفل ذكر من سن عامين فما دون في بيت لحم وما حولها. لكن الملائكة تنذر يوسف في (حلم) رآه, فيهرب ومريم ومعهما يسوع من المدينة قبل أن تبدأ المذبحة ويسافرون إلى مصر.

يبلغ يوسف فيما بعد وهو في مصر في (حلم) أن هيرودس قد مات, وأن بمقدورهم العودة,لكنهم حينما يكتشفون أن أرخيلاوس، ابن هيرودس، هو الحاكم على اليهودية، يقرران ألا يعودوا الى (مكان سكنهم) بيت لحم، ويذهبوا عوضا عن ذلك إلى الجهة الشمالية من الجليل، إلى مدينة تدعى الناصرة. وهناك في هذه المدينة يترعرع يسوع!


من تفاصيل قصة انجيل(متى) نعرف ان والدي يسوع كانوا يسكنون مدينة بيت لحم, وبعد رحلتهم الى مصر لم يستطيعوا العودة اليها,فتوجهوا بدلا عن ذلك الى مدينة الناصرة!


ان القصة التي سردها السادة كتبة انجيل(متى) امتازت بأمرين لافتين, لا يمكن لأي باحث اغفالهما !

الامر الاول:

هو عدم معقولية بعض الاحداث, والتي لا تتسق مع المنطق السليم ,مثل, طلب الملك هيرودس من الرجال المجوس الذهاب والبحث عن الطفل المولود ثم العودة اليه لاخباره عن مكان الطفل, وهو جالس ينتظر!

فهذا التصرف الساذج, لا يمكن تخيل صدوره عن ملك حاسم,حذر, وماكر وكثير الحيلة ,كما تصفه المصادر المسيحية!

فهل كان هيرودس عاجزا عن ارسال جنوده مع المجوس,او على الاقل مراقبتهم عن بعد, وتتبع (النجم) الذي تطوع ليكون دليلا للمجوس , كي يرشدهم لبيت المولود الجديد؟!

ومثال آخر, وهو رد الفعل الباهت والغير مكترث من رؤساء و كهنة اليهود حول خبر ولادة المسيح الموعود!

فكما هو معلوم, ان اليهود كانوا ينتظرون بفارغ الصبر ولادة المسيح المخلص لهم,والذي سيشيد لهم مملكتهم ويخلصهم من نير ظلم الامم,والاحتلال الروماني, ومع ذلك,نجد قصة انجيل(متى) تذكر ان اليهود ورغم تأكيدهم لهيرودس نبوءة ولادة الطفل في بيت لحم, لكنهم لم يكلفوا أنفسهم ويعملوا اي شئ ليتحققوا من صحة خبر ولادة مخلص شعب اسرائيل!

رغم انه كان يكفيهم مجرد رفع رؤوسهم الى السماء ومتابعة النجم الذي يسير امام المجوس!!


الامر الثاني:

هو ان الكتبة المجهولين لانجيل (متى) وعلى طريقتهم المعتادة في هذا الانجيل, كان تركيزهم منصبا على ربط احداث القصة بنبؤات من العهد القديم,ليثبتوا ان كل مجريات الاحداث,انما هي تحقيق لتلك النبوءات!

ومن اجل ذلك قاموا باقتطاع عبارات وجمل من العهد القديم, واخراجها من سياقها, واحيانا اخرى قاموا بفبركة نبؤات مكذوبة ليس لها وجود في نصوص العهد القديم!

فمثلا ,نجد الانجيل يذكر النبوءة التالية :


(أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ)    سفر ميخا 5


ورغم ان هذا الكلام الوارد في سفر (ميخا) يتحدث عن زمن سابق في فترة حروب الاشوريين, ولا علاقة لها بزمن ولادة يسوع, مع ذلك, هذه النبوءة اصلا لم تتحق بيسوع, الذي اقتاده بنو اسرائيل الى الموت صلبا , بدلا من ان يتسلط عليهم كما ينص صريح الكلام في النبوءة !

ولم يكتف كتبة الانجيل بذلك,بل قاموا باختراع قصة حدث مكذوب لا وجود له بالتاريخ, ولم يذكره او يشير اليه اي مصدر تاريخي, بل ولا حتى بقية اجزاء العهد الجديد, واعني ,حادثة مجزرة أطفال بيت لحم ( المزعومة) والتي امر بها هيرودس حسب ادعاء انجيل (متى)

هذه الحادثة المفبركة, سطرها كتبة الانجيل لغرض ربط قصة الولادة مع عبارة وردت في سفر ارميا تتحدث عن بكاء (راحيل) على اولادها,ليجعلوا من هذه الجملة نبوءة اخرى !


(صوت سمع في الرامة نوح و بكاء و عويل كثير راحيل تبكي على اولادها و لا تريد ان تتعزى لانهم ليسوا بموجودين)


وكذلك نجد كتبة الانجيل قد اوردوا جملة مبتورة من العهد القديم ليوهموا القارئ ,انها نبوءة اخرى تتحدث عن يسوع!

(وكان هناك الى وفاة هيرودس لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل من مصر دعوت ابني) متى 15/2


بينما نجد ان هذه الجملة في العهد القديم تتحدث عن اسرائيل(يعقوب) الذي بتر كتبة الانجيل اسمه من الجملة!!


(لَمَّا كَانَ إِسْرَائِيلُ غُلاَمًا أَحْبَبْتُهُ، وَمِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي) سفر يهوشع 11/1


واخيرا قام الكتبة المجهولون باختتام القصة, بنبوءة مفبركة لا اصل لها و لا وجود في العهد القديم, ليربطوا من خلالها سبب توجه العائلة المقدسة الى مدينة الناصرة بعد عودتهم من مصر !!

 ( واتى وسكن في مدينة يقال لها ناصرة لكي يتم ما قيل بالانبياء انه سيدعى ناصريا) متى 23/2


وعندما نذهب الى المصدر الثاني الذي تطرق الى قصة الولادة, انجيل (لوقا) نجد ان هذا الانجيل يتحدث عن صدور قرار من الإمبراطور الروماني أغسطس بوجوب أن يتقدم كل فرد في الإمبراطورية للاكتتاب العام من أجل التعداد, وقد جرى هذا الاِكْتِتَابُ  حين كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيا على سُورِيَّةَ. وكان على كل فرد أن يعود إلى وطنه الأصلي لكي يتم الاكتتاب. ولأن أجداده كانوا من بيت لحم(, اضطر يوسف الى السفر برفقة مريم خطيبته من المدينة التي يسكناها (الناصرة) إلى مدينة اجداده ( بيت لحم) وبينما هما هناك, تلد مريم وليدها يسوع, فتقمطه بقطع من الأقمشة واضجعته في مزود

(إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي النزل) ,بعد ذلك بثمانية أيام يختن يسوع. وبعدها يقدم يسوع إلى الرب في الهيكل ويقدم والداه الأضحية التي عينتها الشريعة الموسوية من أجل هذه المناسبة,وبعد تأدية كل ما طلبته منهما شريعة الرب فيما يتعلق بميلاد الابن البكر، يعود يوسف وزوجته مريم الى مدينتهما (الناصرة) حيث سيتربى يسوع (انظر لوقا 2)


ومن هذه القصة نلاحظ, عدم وجود اي ذكر لاي نبوءة سابقة حول الطفل الموجود, ولا يذكر الانجيل شيئا عن هروب العائلة الى مصر, وليس هناك ذكر للمجزرة الفظيعة التي أمر بها هيرودس, وبدلا عن ذلك نجد ان كتبة هذا الإنجيل يخترعون قصة الاكتتاب الذي امر به الامبراطور, وهذا الخبر التاريخي لاصحة له, حيث لم تورد المصادر التاريخية التي أرخت للامبراطور اغسطس انه امر باي اكتتاب في الفترة الزمنية التي ولد فيها يسوع الناصري!

ان سبب اختراع قصة الاكتتاب , هو لغرض إيجاد مبرر لسفر يوسف ومريم الى بيت لحم, من اجل تجنب ذكر الحقيقة التي لا تخدم كتبة الانجيل, وهي ان الطفل يسوع قد ولدته مريم في مدينة الناصرة التي تسكن فيها مع زوجها!


وهذه النقطة بالذات ابرزت لنا تناقضا كبيرا,مع القصة التي سردها انجيل(متى), الذي ذكر ان مريم ويوسف يسكنون في بيت لحم, وقد اضطرا لاحقا الى الذهاب الى الناصرة بعد العودة من مصر!

بينما انجيل(لوقا) يذكر لنا ان مريم ويوسف كانوا يسكنون في الناصرة, واضطرا للسفر الى بيت لحم للاكتتاب!!  


ويذكر لنا انجيل(لوقا) تفصيلة مهمة ومثيرة في قصة الولادة, وهي ذهاب مريم وزوجها مع وليدهما الى اورشليم, لغرض إتمام الطقوس اليهودية الخاصة, بالمولود الجديد


(ولما تمت ايام تطهيرها حسب شريعة موسى صعدوا به الى اورشليم ليقدموه للرب) لوقا  22/2


ويحدد لنا الانجيل فترة سفرهما إلى أورشليم, وذلك بعد اكتمال (تطهر) مريم من النفاس

وهذه الفترة حسب الشريعة اليهودية محدودة بثلاثة وثلاثين يوما بعد الولادة, لأن جنس المولود ذكر!


(كلم بني اسرائيل قائلا اذا حبلت امراة و ولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام كما في ايام طمث علتها تكون نجسة

وفي اليوم الثامن يختن لحم غرلته.ثم تقيم ثلاثة وثلاثين يوما في دم تطهيرها كل شيء مقدس لا تمس والى المقدس لا تجيء حتى تكمل ايام تطهيرها) سفر اللاويين  12/2

 

و يخبرنا الإنجيل ان مريم وزوجها و وليدهما ,وبعد اكتمال الطقوس الخاصة بالمولود الجديد, قد قفلوا راجعين الى مدينتهم التي يسكنون فيها ( الناصرة)

 

(ولما اكملوا كل شيء حسب ناموس الرب رجعوا الى الجليل الى مدينتهم الناصرة) لوقا 32/2

 

وهذا يعني ان مريم وزوجها يوسف وطفلهما, قد ذهبوا الى اورشليم بعد فترة (ثلاثة وثلاثين الى اربعين) يوما من ولادة يسوع, قدموا القرابين الخاصة بالمولود , ثم رجعوا الى مدينتهم الناصرة

لكن, الامر الذي يثير العجب والاستغراب, ان انجيل (متى) كان قد اخبرنا ان مريم وزوجها وطفلهما, في هذه الفترة كانوا هاربين في مصر, لكي يتجنبوا المجزرة التي امر بها هيرودس لاطفال بيت لحم, كما قدمنا سابقا!

وهذا يعني ان عائلة يسوع كانت في مكانين مختلفين ومتباعدين ,في نفس الفترة الزمنية!

 

من هنا يتضح لنا, استحالة التوفيق بين هاتين القصتين اللتين تضمنتا تفاصيل ينقض بعضها بعضا, وان التصديق بقصة انجيل (متى) يستلزم تكذيب قصة انجيل(لوقا) والعكس صحيح!!

واذا اضفنا الى ذلك الاحداث التاريخية المغلوطة, والتي لا يوجد لها اصل ولا حتى اشارة في المصادر التاريخية التي ارخت للامبراطورية الرومانية,مثل اكذوبة مذبحة اطفال بيت لحم, والاكتتاب العام في زمن الامبراطور اغسطس والحادثة الكونية الفريدة المتمثلة بالنجم السماوي الذي كان يسير مع المجوس, فسوف نجد ان كل هذه المغالطات والتناقضات تهوي بالقصة الى الدرك الاسفل من ناحية المصداقية و الوثوقية التاريخية !

 

د. جعفر الحكيم


سليم   تعمق وتعلم وتسلح بالايمان والمعرفة ثم اكتب مقال ولا تجمع كلمات بانوراما   January 9, 2018 10:19 PM
حضرة الكاتب, سردك لحياة السيدالمسيح رغم المقتطفات التي اخذتها متفرقة من عهد قديك وعهد جديد وكتب الرسل وماشابه غير سلسل والسبب انك لا تدين بالديانة المسيسحية وليس لك ايمان بها مما يجعلك تجمع معلومات من هنا وهناك لتلصقها باسم مقال , ان اردت ان تعرف ما هي المسيحية فقط اقرأ العهد الجديد وحياة السيد المسيح وما عداها فهو كتابات.
ان كنت لا تفقه بمعتقدات الاخرين ومتعمق ومؤمن بها وتعرفها حق المعرفة فرجاء ابق رايك لك

حميدو   الكلاب تنبح   January 10, 2018 4:45 AM
الكلاب تنبح وولادة المسيح تسير

سهيل   لتناقضات علي و الخلافة   January 10, 2018 10:54 AM
كان علي يعرف أن أهم رجال المسلمين، وأفضلهم، وأحقهم هم حسب التّرتيب الآتي أَبُو بَكْرٍ، سعيد بن زيد بن الخطاب، عمر بن الْخَطَّابِ، أبوعُبيْدَةَ عامر بن الجراح، عثمان بن عفان، عبد الرّحمن بن عوف سعد بن أبي وِقّاصٍ الخ. أي ما أطلق عليه بعدئذ العشرة المبشرة بالجنة،ويعرف أن محمّد حشره بينهم رغبة في رفع شأن عائلته، ويعرف أنه دون مواهب شخصيّة، فهو يفتقر إلى أيّ مؤهّل وقد اختاره محمّد زوجاً لفاطمة، فقط لتمثيل بني هاشم، لأعطائه أهميّة يفتقدها هو، وتفقدها عائلته، وهذ سبب تافه يخجل أيّ كان من ذكره
بعد مقتل عثمان انقلب عدم الاحترام لعلي إلى احتقار فحاربه اثنان من العشرة المبشرة وهما الزبير وطلحة، ورفض نصرته الثّالثّ "سعد بن أبي وقّاص" ، وانفض عنه كبار الصحابة الذين بقوا على قيد الحياة، ولجأ معظمهم إلى معاوية.
اتّهم علي بقتل عثمان، وهو من رفض معاقبة الأشخاص المشتركين بهذه الجريمة. وبعد مقتل عثمان، نُهب بيته، وأهينت زوجته، وقُطعت أصابعها، وسُحلت جثة عثمان، ورفضوا دفنها، ورميت في المزبلة ثلاثة أيام، وعليّ ساكت، والسكوت علامة الرضى أو الجبن
والثّابت في نهج البلاغة سبّ عثمان أشنع السبّ، ووصفه بنعوت غريبة هابطة جداً، لا يلفظها من يتمتع بالأخلاق الحسنة وسنأتي عليها لاحقا.
وهكذا نبذ علي من الجميع وقتله أحد مؤييديه السابقين

سهيل   مغالطات زهد علي   January 10, 2018 10:54 AM
عن أحمد بن حنبل أن علي قال: لقد رايتني أربط الحجر على بطني من شدة الجوع على عهد رسول الله وإن صدقتي اليوم أربعون ألفاً.
هذه الثّروة خصّه به عمر بن الْخَطَّابِ، لكن المدافع المدلّس يقول إنّ هذه الثّروة لم تصل ذريّته لأنّه أوقفها للفقراء، اعتماداً على سبط ابن الجوزي دون ذكر اسم كتاب
ابن الجوزي متأخر توفّي بعد عليّ بأكثر من ستمئة سنة، فتلك فريّة كبرى.
بينما ينقل عن أصول الكافي، ونهج البلاغة رواية إن عاصماً بن زياد أحد أتباعه شكا إليه أخاه لأنه تزّهد وانقطع عن الدّنيا، فأرسلَ إليه ووبّخه على فعله،
دُهش أخو عاصم وبيّن لعلي، أنه كان يتوخى الاقتداء به، في زهده وخشونة عيشه، فأجاب عليّ بن أبي طالبٍ إني لستُ كأنت.
كتاب الكافي كتب بعد وفاة علي بأكثر من ثلاثمئة سنة ، وهو من المغالين بعلي،
أما نهج البلاغة فكتب بعد علي بخمسمئة عام، وهو مليء بالمبالغات والهذر.
أين الزّهد عندما طالب بفدك، مستأثر بعشرة بساتين أهداها محمّد لفاطمة، وكان غنمها "ظلماً" من اليهود.
أين ذهب الزّهد، وهو يتسلّم أعلى راتب في الدّولة،
أما كان من الزّهد ان يرفض الرّاتب، لأنه أغنى المسلمين وعنده عشر بساتين عامرة؟
فكيف يكون زاهداً وهو يتربع على هذه الثروة الطّائلة المحتكرة والتي تكفي مئات الأشخاص،
يتبع

سهيل   تابع الزهد   January 10, 2018 10:55 AM
أين تأثير الزّهد عليه حينا تزوّج اثنتين بعد وفاة فاطمة في يوم واحد، بعد بضعة أيام من وفاة فاطمة، وقبل أن يبرد دمها! أما كان عليه أن يحزن عليها بضعة أشهر،
يقول المتعصّبون أن فاطمة معصومة، وهي سيدة نساء العالمين. ومع ذلك لم يحزن عليها زوجها شهراً واحداً،
قلب قاسٍ مجرد من الإنسانيّة والعطف والمحبّة؟
هل كان يحبّها؟
كانت فاطمة هي التي رفعته من العدم إلى الوجاهة.
كان قبل أن يتزوجها شخصاً فقيراً معدماً، يشدّ الحصاة على بطنه من الجوع، وبزواجه منها شبع، وأصبح له كرش.
كان قبل زواجه منها مهملاً هملاً لا قيمة له بين الرّجال، فأصبح زوج ابنة أهمّ رجل بين قومه!
ومع ذلك لم يحزن عليها بعد وفاتها أسبوعاً واحداً
يدّعي المتعصّبون له أنه أطيب الناس قلباً، وأرقهم، واعطفهم على الفقير،
لكن طيبة قلبه منعته من الحزن على من رفعه من العدم، ورقته لم تشمل أم أولاده، وعطفه لم يوجب عليه أن يحترم ذكر من أعطته كل شيء
أمن الخلق الكريم أن يتمتع بالأسبوع الأوّل من موتها بالتقلب بين أحضان أربع نساء؟ يا لها من أخلاق سامية!
في سورة الرّوم 20(وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً) فأين المودّة يا أبا الحسن؟ لا بل أين الرحمة؟
يتبع

سهيل   تابع الزهد   January 10, 2018 11:00 AM
عجباً لشخص يدّعي الفضائل، ويحتكرها لنفسه كلاماً وخطاباً على رؤوس الأشهاد، ولا يطبق منها شيئاً بالعمل. والغريب أن المتعصبون له، يتركون عقولهم في أدبارهم ويردّدون قوله ويمدحونه!
أين موقع الزّهد في تفكيره وسلوكه حين جمع أربع نساء وتسع عشرة سُرّية، أي ثلاث وعشرون امرأة. هذا العدد الهائل من النّساء، وهناك عشرات الفقراء لا يتيسر لهم الزّواج؟
لو ذكر ذلك لتمزقت الكذبة الكبرى التي كوّنت غلالة الزّهد الرّقيقة، التي حرص عليّ بعد قتله عُثْمان على الإدعاء بأنه يتسربل بها.
هذا هو الزّاهد، هذا هو المثل الأعلى عند من يتعصّب له! أي مفارقة وأي أكاذيب! أي "ماكنة جنس كان عليّ "عليه السلام!"
كيف يقبل أن يحتكر مثل هذا العدد الهائل ومعظم الفقراء لا يستطيعون الزواج!
كيف يتوافق الزّهد مع الكرش؟
الزّاهد نحيف لا كرش له، ولا بطن كبيرة
علي كان مكرش لأّنه يأكل هواء لا طعاماً؟ ألم يسأل أحد العميان المتعصّبين نفسه عن علاقة الكرش بالزّهد؟ وهل من يجمع أربع نساء، وتسع عشرة سُرّية زاهداً
أهو زاهد أم أبو بكر الذي كان له زوجة واحدة معظم عمره؟ وكان نحيفاً وقبل أن يموت أرجع كافة الرواتب، التي تقاضاها في سني خلافته إلى بيت المال، وتبرع بما بقي من الثّروة إلى بيت المال أيضاً.
يتبع

سهيل   تابع الزهد   January 10, 2018 11:01 AM
لقد كانت مطالبته بفدك أشبه بجريمة كبرى، لأنّها أسوأ أنواع الشّره، والأنانيّة والجشع،
ألم يعرف عليّ قول محمّد: "نحن لا نورّث وما نتركه صدقه".
لقد تجاوز ذلك واغتصب فدك، من الفقراء والمساكين. وهو يمتلك عشر بساتين أخرى،
صادر محمد البساتين من اليهود ومنحها لفاطمة، تلك البساتين جعلت من عليّ أغنى المسلمين، ولو كان زاهداً لاكتفى بحاجته منها، وأرجع الباقي إلى بيت المسلمين، لينتفع الفقراء منها،
لكنّ أنانية عليّ غلبته، فلم يفعل، وهذا يدلّ على شره وجشع وأنانيّة وحبّ الذات لا مثيل له.
مات عليّ وهو أغنى الصّحابة، بينما مات ابو بكر، كما يقال متبرعاً بما عنده لبيت المال، ومات عمر وهو مدين، ومات عثمان لا يملك شيئاً، بعد أن تبرع بماله وعقاره للمسلمين.
ومع ذلك كله يصف العميان علي بأنّه زاهد.

سهيل   هل كان عليّ الحقيقي إنساناً سويّاً؟   January 10, 2018 11:07 AM
لم يستطع أحد فيما مضى أن يقول الحقيقة في عليّ الحقيقي، ولو فعل لتصدى له السّنّة والشّيعة،
فالسّنّة الذين يمتازون بتصويره إنساناً مهمّاً، لا يقبلون المبالغات التي حيكت حوله، لكنهم لا ينتقدونه، بأيّ كلمة تسيء إليه، لأنه زوج فاطمة ابنة محمّد،
أما الشّيعة فيضعونه بمستوى الله، والله منزّه، ومعصوم، ومن يتكلّم كلمة واحدة ضده فمصيره القتل والموت.
لاحقا سنقدم بعض النّقاط الحقيقية الثّابتة في عليّ وعنه، يمكن أن تقودنا إلى تقويم شخصيّة، عليّ بشكل عادل منصف.

رامي   التاريخ المؤرخ غير منزًل   January 12, 2018 7:20 AM
كلنا نعرف الحقائق و مجريات الأحداث الواقعة حاليا و تزويرها امام أعيننا. الكتاب الأنفين يتشاجرون بكتاباتهم على مصداقية التاريخ من الاف السنين السابقة. كفاية تفاهة و حقارة للكتاب الانفين. لم تكونوا موجودين و لا شهاد أعيان. كفاية جهل و نذالة لكم جميعا على تخبيصكم لقرائة التاريخ.

نزير يعقوب   لاتناقض البتة بين البشائر!   January 12, 2018 12:38 PM
"يلجأ الإنجيلي متى إلى الإختصار الشديد وحذف المقدمات بقصد التركيز الشديد على إستعلان الفعل والقوة الإلهية في الآية أو الجملة أو المعجزة أو التعليم – فهو عندما يريد أن ُيعبّر عن حقيقة سماوية فإنه يُسقط الزمان والمكان مُعتبراً أن الإنجيل هو عبارة عن تجلٍ للمسيح منذ ميلاده حتى صعوده."
لاتناقض البتة بين البشيرين متى ولوقا... فمتى يركز على الملك هيرودس وقتله أطفال بيت لحم من سنتين فما دون, ولوقا يركز على ختان المولود ثم تقديم بسوع في الهيكل بعد أن تمت أيام تطهير أمه مريم. قتل الملك هيرودس الأطفال من سنتين فما دون, دليل على مرور وقت يقدّر بسنتين حتى أصدر هذا السفّاح أمره ليقتل أطفال رعاياه.
فمثلاً هناك فارق يقدّر بثلاثين سنة بين نهاية الاصحاح الثاني وبداية الاصحاح الثالث من الإنجيل حسب لوقا!!!

البشير متى لايحاول أن يتبع تسلسلاً زمنياً دقيقاً, لذلك فإن المقارنة بين البشائر تبيّن أن هم متى هو أن يعالج المواضيع والمفاهيم الواسعة, وليس الانشغال بالخط الزمني.

لاتناقض البتة بل هو إتمامٌ لقول النبي إشعياء 60 :
1«قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ. 2لأَنَّهُ هَا هِيَ الظُّلْمَةُ تُغَطِّي الأَرْضَ وَالظَّلاَمُ الدَّامِسُ الأُمَمَ. أَمَّا عَلَيْكِ فَيُشْرِقُ الرَّبُّ، وَمَجْدُهُ عَلَيْكِ يُرَى. 3فَتَسِيرُ الأُمَمُ فِي نُورِكِ، وَالْمُلُوكُ فِي ضِيَاءِ إِشْرَاقِكِ.».

نزير يعقوب   "تجدون طفلاً مقمَّطاً مُضجعاً في مذود"   January 12, 2018 1:10 PM
«منظر لفقر الابن الذي بلغ أقصى قراره, معطياً صورة منظورة لسّر الإخلاء من أمجاده غير المنظورة. فالذي هو في صورة الله في البهاء والمجد, أخلى ذاته ليظهر مستضعفاً هكذا في صورة عبد!

عجيب وليس عجباً, أن الذي خلقنا على صورته, يعود ويأخذ صورتنا, لكي بنفسه يفدي الصورة التي خلقها!
عظيم السماوات ارتأى أن يُلفَّ بالخرق, لأن الذي هو في حضن الآب اشتهى أن يحتضنه مذود! مروّع للذهن جداً إنحدار الابن من سماواته العُلا إلى تراب الأرض وطين المذود.

فأدركنا وارتعبنا أن هذا هو المعادل لانحدار الإنسان من البرارة أمام الله إلى حضيض العصيان وطين الخطية.
وماكان المذود إلا توطئة لتمزيق ذات الجسد على خشبة العار, ثم إسناده إلى ظلمة القبر ميتاً.

ولكن هي محبة الآب التي أحدرته إلى عالمنا, لكي بميلاده لنا يلدنا له, وليمحو بعاره عارنا, ويلغي بموته موتنا, وببره يبرَّرنا! ».

إلياس م.   ها من الشرق ملوك بالهدايا قادمين   January 13, 2018 5:35 AM

1
ها من الشرق ملوك بالهدايا قادمين
فوق سهل وجبال ذا النجم تابعين

القرار
ايها النجم البهي العجيب ذا الجلال والسنا سر بنا واهد الى من نوره ابهى ضيا

2
انا اهديه ذهب رمز ملك واقتدار
فهو ملك الكل يبقى على مدى الادهار

3
وانا اهدي لبان رمز حمد وصلاه
وسجود فاعبدوه هو الرب الاله

4
انا بالمر اجيء رمز حزن ومحن
وصليب وحنوط للقبر والكفن

5
هيا فانظروا المسيح ملكا حبرا ذبيح
هللويا الكون يهدي لمجده التسبيح


محمد   الحكام اولا   January 13, 2018 6:46 PM
العرب من مسلمين و مسيحيين الشي الوحيد اللذين يدافعون عنه لدرجة الموت هو الدين. طبعا و يدافعون عن حكامهم المجرمين أولا .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز