نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

 More articles 


Arab Times Blogs
على ماذا تراهن يا ماتيس؟ على نفسه سيجني الكلب المسعور ..

انا لاأدري ماهية مناهج التدريس في الولايات المتحدة .. ولاأدري مدى استجابتها للحاجة البشرية للمعرفة المتكاملة .. ولكن منذ أن تعرفت على سياسييها صارت لدي قناعة ان هناك قصورا في تدريس المنطق والفلسفة والتاريخ والجغرافيا .. وتركيزا على الرياضيات والعلوم .. انعكس على نخبها وعلى طريقة فهمهم للعالم حتي صاروا نموذجا للشر الأحمق الذي تواجه فيه الأرقام النسبية سلطة المنطق المطلقة ..

فكلما جاءت ادارة اميريكية جديدة تظهر أمراض فقر الدراسة واضطراب عملية التعليم التي تزودهم بها مدارسهم بسبب تفاقم وتكرر شح المنطق وقلة الالمام بالتاريخ وعوز المعرفة بالجغرافيا .. ولايهمني بعد ذلك ماذا تعلم هؤلاء السياسيون في مدارسهم .. فيبدو أن الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا تفيدك في ان تكون ثريا ومخترعا واقتصاديا ولكنك ستبقى أبلها في محاكماتك المنطقية وتتحدد سعة عقلك ليتقهقر ويسقط أمام أبسط البدهيات .. ويبدو الاميريكي في علاقته بالتاريخ مثل علاقة سرحان عبد البصير بالجنس الآخر !! ومعرفته به اقل من معرفته بالأرانب .. ولذلك فان الأميريكي يضيع ماله وجهده في مغامرات جوفاء خارج أميريكا .. ولولا المال العربي الذي يعوض الاميريكيين كل خسائرهم لكان الاميريكيون مثل مقامر مفلس .. ينطبق عليه قول الشاعر العربي (كجلمود صخر حطه السيل من عل) .. اي ليس كناية عن القوة كما قصد بيت الشعر بل كناية عن قسوة التحطم والتهشم من هول السقوط من شاهق ..

والدليل على فقر العلم بالمنطق وضعف المحاكمة والمقارنة المنطقية وفق قواعد الفلسفة التي يتعلمها الطلاب في المرحلة التأسيسية للعلوم العقلية هو تصريحاتهم العنترية الاستفزازية .. ولو أخذنا مثلا تصريح وزير الدفاع ماتيس الأخير الذي يهدد يه السوريين والروس ويحذرهم وينصحهم من (الا يقعوا في خطأ كبير ويتجاوزا خط الفرات ) لاكتشفنا ان الرجل لايعرف المقارنات ولم يتعلم فن قراءة التاريخ القديم والحديث . فقراءة التاريخ فن وعلم وعبقرية .. واكتشفنا أن ماتيس الملقب بالكلب المسعور بالفعل اسم على مسمى فعلاقته بالمنطق غريزية فقط .. و الكارثة ان الكلب المسعور بدأ يدخل منطقة الأسود في الشرق الأوسط .. ويوجه انذارات يمينا وينبح شمالا .. ولو توفر لديه قليل من العلم بفن قراءة التاريخ واستفاد من علم الفلسفة والمنطق ليعينه في قراءته التاريخية لتذكر المقدمات الصحيحة التي توصل الى النتائج السليمة .. ولسأل نفسه أسئلة مهمة هي: هل أتى الاميريكون قبل ذلك الى المنطقة؟؟ وكيف خرجوا؟؟ وماهو الفرق بين اليوم والأمس؟؟ وعلى ماذا راهن الاميريكون في كل مرة وصلوا فيها الى المنطقة؟؟ وهل في التاريخ أمثلة على الحماقات التي تتكرر؟؟

ولأن ماتيس جاهل فاننا سنعيد له درسا في التاريخ ونتلوه بدرس في المنطق والفلسفة .. ففي التاريخ الحديث جاء الاميريكيون الى المنطقة وبالذات الى بيروت في الثمانينات من القرن الماضي .. وكان رهانهم يومها على دعم القوى العميلة اللبنانية لهم من القوات والكتائب وبعض الموتورين الطائفيين الى جانب تناقضات بلاد الأرز الممزقة بين الطوائف والتي يحكمها زعماء وعائلات بزنس السياسة .. وكانت النتيجة ان الأميريكيين رحلوا ومعهم 300 نعش بعد اسابيع من وصولهم .. وكان ريغان في خطاباته قبل ذلك غاضبا يحذر كل من في المنطقة من خطأ الحسابات واغضاب المارينز في بيروت الذين جاؤوا ليبقوا .. ولكن رغم غضب المارينز حدث انفجار هائل لم يتعود المارينز عليه .. فقرر ريغان ان يبحر غربا عائدا بالنعوش ..

وبعد بيروت وصل الاميريكون في أعتى قوة لهم وأسقطوا بغداد .. وكان رهانهم على القوى العميلة الطائفية وعلى القوى الكردية الانفصالية .. ولكنهم رحلوا بعد سنوات ومعهم بضعة آلاف من النعوش وخزينة مثقوبة تتسرب منها الثروة وميزانية متهالكة تسببت بأزمة الرهن العقاري الضخمة ..

وقبل ذلك وصل الاميريكيون الى فييتنام وراهنوا على العملاء والخلافات بين الفييتناميين .. ولكنهم غادروا وهم يحملون 58 ألف نعش ..

في درس خطير آخر مماثل لحماقة من يتجاهل دروب التاريخ والجغرافيا فقد قام هتلر بالسير على خطا نابوليون نحو موسكو لاحتلالها .. ولاقى نفس المصير .. فلو كان الفوهرر الألماني استمع لوصية الامبراطور نابوليون .. لبقي الرايخ حتى اليوم .. ولما سمعنا بماتيس ..

وطبعا ماتيس لايفقه في التاريخ ولا الجغرافيا .. اللذين يقولان له اياك وأن تعيد الخطيئة في نفس البقعة من الأرض وعلى نفس الدروب المحاطة باللعنات .. فهناك طرق وشعاب في هذا العالم لايجب المرور بها ياماتيس مرتين .. وهي خطرة جدا .. وهناك بقاع مرصودة بقوة الأقدار الخفية تقتل العابرين الغرباء فيها .. ولايدري الانسان لم هي مرصودة من الأقدار التي لاتسمح للمغامرين والراحلين اليها بالاستقرار أبدا .. فهذه البقعة من العالم المعروفة باسم سوراقيا لايستقر فيها الغرباء ولو جاؤوا بدهاة الانس والجان ليساعدوهم ..

وليس ماتيس وحده من ينقصه أن يتعلم التاريخ والجغرافيا والمنطق .. بل أصدقاؤه الاسرائيليون الذين يظنون أن تعثر المنطقة بالفوضى الخلاقة يعني سرمدية بقائهم .. وقد نسوا أن الصليبيين جاؤوا الى المنطقة في حملات تتلو حملات واستقروا 200 سنة ثم رحلوا .. وقبلهم الرومان والاغريق والفرس والعثمانيون ...

ماتيس يراهن على قوى كردية انفصالية في سورية والمنطقة .. ولكن اللعبة أكبر منه ومنهم بكثير وأكبر من اميركا واوروبة كلها .. وعليه ألا يتفاءل بالرهان على القوى الانفصالية الكردية لأنها أضعف بكثير مما قد توحي اليه .. وهي من تحتاج الى من يحميها .. ولاأدري ماهي مخططات ماتيس اذا تلقى صفعة قوية في شرق الفرات ماذا هو فاعل؟؟ هل سيجتاز الفرات غربا ليؤدب أهل الشام؟؟ لاأعتقد أنه بلغ به الجنون هذا الحد وهو يعلم أن أسنان روسيا النووية صارت غرب الفرات .. هل سيخلط الأوراق ويطلق كلابه المسعورة؟؟ ولكن ماذا فعلت قطعان الكلاب المسعورة له طوال سبع سنوات؟؟ وماذا بقي منها؟؟ هل سيتحدى ويضرب بالطائرات ضربات موجعة؟ قد يفعل .. اذا فعل ذلك فليتذكر ان لديه بضعة مئات من الرهائن الاميريكيين تحت عيوننا وفي مدى نيراننا الخفية .. وقد يعودون محملين بالنعوش .. وعندها سيتغير المثل العربي القديم (وعلى نفسها جنت براقش) لأنه سيكون (وعلى نفسه جنى الكلب المسعور) أو (وعلى نفسه جنى ماتيس) ..

انها لعبة الأقدار والآلهة ياماتيس .. ولغة اللعنات .. فهناك لعنة تصيب كل الغزاة عندما يمرون من هنا .. وعلى ماتيس ألا يكرر تحذيراته وأن يتواضع في طموحاته .. وأن يحاذر من طول اللسان والتحذيرات .. والا قطعنا لسانه .. كما قطعنا لسان غيره وأشياء أخرى لغيره من فحول السياسة .. فعليه أن يعرف كثيرا من الأمثال العربية .. وخاصة المثل العربي القديم الذي يقول: لسانك حصانك .. ان صنته صانك .. ليقول ماتيس متعظا: سر ياحصاني قبل أن يطول لساني ..
ياماتيس يافقير المعرفة وفقير التاريخ والجغرافيا والمنطق .. "ستنقلع" وسنقتلعك من المنطقة .. شئت أم ابيت .. طال الزمن أم قصر .. انها لعبة الأقدار والآلهة .. التي نجيدها كثيرا .. وان لم تصدق فانتظر .. ترجمة عبارة (سورية الله حاميها) ..

Image may contain: 1 person, dog and close-up
صالح   بقاء اسرائيل مستحيل   January 2, 2018 2:10 PM
أميركا ترى أن “ أمن المنطقه” مرتبط ببقاء اسرائيل بينما يقول التاريخ والمنطق والعلم أن بقاء اسرائيل مستحيل لأنها جسم غريب عن الجسم العربي وستبقى مرفوضه. كل ما يحصل في المنطقه يمكن تفسيره على أساس أنه من صادق إسرائيل ( مثل السعوديه والأردن) فهو جيد ومقبول ومن عاداها ( مثل سوريا وإيران وحزب الله) فهو غير مقبول . هناك غباء في أمريكا لكن هناك غباء أكثر عند العرب الذين يرون في إيران الإسلاميه عدواً شيعياً (لكنها كانت صديقه سنيه (!!!) أيام الشاه الذي كانت له علاقات قويه مع إسرائيل !! ) . ما يجري في إيران حالياً هو من فعل أميركا وإسرائيل والسعوديه، نفس المثلث الفاسد.

سليم   الا تهتمون بخسائركم ايضا و هي تفوق بعشرات المرات خسائر الامريكان و خاصة انكم تتدهورون للاسوأ يوما بعد يوم؟   January 2, 2018 3:41 PM
ألم تلاحظ ان خسائر من يقاوم الامريكان تكون اكبر بكثير من خسائر الامريكان الذين يستمرون بنفس طريقة عيشهم بعد كل حرب منذ حرب فييتنام الى يومنا هذا؟

فهل تظن ان ايران و سوريا و العراق و اليمن و لبنان حيث يوجد ما يسمى بمحور المقاومة و داعميه سيعيشون بشكل طبيعي بعد كل سنوات الحرب و كل هذا الدمار و هل تعرف ماذا يعد لهم؟

و هل تظن ان الامريكيين و الاسرائيليين ستتأثر حياتهم بما حدث ام سيعيشون بنفس الطريقة يأكلون و يتمتعون و يشاهدون الافلام و يحتفلون بالاعياد و يشترون سيارات و ملابس و هدايا جديدة و يعيشون في بيوت حديثة و يستمتعون ببنية تحتية و خدمات ممتازة؟

ألم تلاحظ ان الامريكان و اسرائيل يلعبون معكم لعبة الاستنزاف و القضم فمن جهة هم يتعبونكم حتى تنهارون بسبب الشقوق الداخلية التي احدثوها في مجتمعاتكم و بسبب الفساد و الرشوة و المحسوبية الذين انتم نشرتموهم و عممتموهم في بلادكم بينما هم في نفس الوقت يقضمون مما بين ايديكم قضمة بعد قضمة؟

ألم تلاحظ ان الشعب العربي و الاسلامي تغيرت نظرته بشكل ايجابي الى اسرائيل بسبب افعالكم و ان معظم العرب و المسلمين لم تعد اسرائيل عدوتهم بل حزب الله و ايران و الحوثيون بسبب ما فعله حلفاء ايران بأهل السنة في سوريا و اليمن و العراق؟

خالد الحسين   سيد سليم ادرعي الموقر   January 3, 2018 12:55 PM
مالك اليوم تراجعت عما بدا بعض المنطق بتعليقك على مقالةامس مخالفا حتى لمنطق البشر المحترمين فللاسف طرحته في المزبلةربما عن عمد نتيجة اوامرخارجية ونقول: تساؤلك بداية هو حق تريد به باطلا مطلقا فالمجرم المعتدي قد لايخسر شيء بارتكابه جريمة قتل اي اخر بل فقط يحتاج لجهد بسيط كطعنه بسكين اوطلقة على قلبه. فمن هو الذي لايعرف ان من يقاوم امبراطورية الشروالاجرام الاولى في العالم ستكون خسائره جسيمة فانت تحاول تسخيف نواياوقدرة ضحاياها المظلومين على مقاومتها لتنصحهم بشكل غير مباشر بتسليم امرهم وكأنها القضاء والقدر رغم انهم موقنون ان ما يترتب على مقاومتهما اهون الشرين ناهيك عما سينزلوه بها من خسائر حينما تعتدي عليهم بشكل مباشر بجيشها وعتادها وكلنا يذكر ما حصدته في فيتنام وافغانستان والعراق ولبنان ويتوقع لهااضعافه بتواجدها العدواني في سوريتنا . حتى ان البعير الوهابي الجاهل سلمانكو يعرف ان الدفاع عن الاوطان واهلها سيكلف تضحيات كبيرة والجميع بات يعرف الاساليب الصهيونيةالخبيثة باستخدام بعض مواطني الدولة المستهدفة كادوات اجرامية ينجزون ما ترغبه وتامرهم بفعله دون خسائرتذكر منها بخلق وتحريك الفتن و تقاتل ا لاخوة والجيران ببعضهم البعض فيدمرون بلدانهم لاسباب تافهة واعدائهم يتفرجون بفرح وسرور وما يجعلنا نظنك اما غبيا بالمطلق او انك (ادرعيا) يعني مستعرباصهيونيابرتبة ماهواستمرارك بتكرار سخافة اعتداء-يتبع-

خالد الحسين   سيد سليم ادرعي الموقر   January 3, 2018 1:32 PM
-تابع-سخافة اعتداء ايران وحلفائها على المسلمين (السنة) في سورية هذه التفاهة القذرة كعلكةالبهائم المجترات بل هي اقذر من ذلك تكررها بخبث عجائبي لايفعله الا اخبث واحقد انسان متصهين من البشر فلا تزال تفتن وتفتن لنفس الغايةوبذات الاسلوب القذر الذي اتبعته امريكتك واسرائيلك الحاقدة المعتدية -ليس على العرب وحدهم بل على البشرية جمعاء -بمحاربة المستهدفين منهما دون اية خسائر من حسابهما تستحق الذكر وللاسف وجدتم في العرب ما نسميهم الاعراب المنافقين وفي المسلمين من نصفهم بالمتاسلمين المتصهينين يتبعونكم ويسمعون شيطنتكم وسخافاتكم ويعتبرونها كلاما مقدساككلام القران فيندفعو ن اندفاعا اهوجا لتنفيذ اوامركم ورغباتكم بقتل اخوانهم في الوطن وتدميرما يقع امامهم وانتم تصطهجون فرحا . وانت شيخ الكذابين حين تقول وتكرر هذه العلكة البغيضة فمن يدافع ويقاتل ادواتكم الارهابيةفي سوريتنا هو جيشها العقائدي الذي لايقهروالمؤلف من العناضرالسنة باعداد تقدر باضعاف اعدادبقيةعناصر المذاهب الاخرى وبالتاكيد هم احرص منك ومن ربك ومن رب امريكا والصهيونية اللعينة على اخوتهم من السنة اومن بقية الديانات والمذاهب الاخرى لذلك اخجل قليلا وتاكد انه لاياخذ بتخرصاتك المضلة والمضللة الا الجحوش المذكورين فمبروكين عليك ويقينا سنلحق من لازال منهم حيا برفاقهم السابقين الى احضان الحوريات اللواتي يعدهم بهن جواسيسكم الخبثاء اصحاب اللحى الطويلة المقملة الذين لايعرفون عن الدين الحقيقي شيئا ولايهمهم لاالله ولامحمد ولاعيسى ولاشيء سوى فروجهم وكروشهم وجيوبهم

Saleem   You ignorant buffoon   January 3, 2018 7:11 PM
You are not worthy shining Mattis' shoes. You and every arab dictator and general that is related to the dictator .combined could not have the brain of Mattis When are you going to say anything bad about any arab leader?

خالد الحسين   حضرة الادرعي المستعرب سليم سلوم العبقري   January 5, 2018 2:56 PM
مالك اليوم تراجعت عما بدا بعض المنطق بتعليقك على المقالة السابقة مخالفا لسلوك البشر المحترمين وللاسف طرحته بالمزبلةربما عن عمد نتيجة اوامرخارجية ونقول: تساؤلك بداية هو حق تريد به باطلا مطلقا فالمجرم المعتدي قد لايخسر شيء بارتكابه جريمة قتل اي اخر بل فقط يحتاج لجهد بسيط كطعنه بسكين اوطلقة بالراس. فمن هو الذي لايعرف ان من يقاوم امبراطورية الشروالاجرام الاولى في العالم ستكون خسائره جسيمة فانت تحاول تسخيف نواياوقدرات ضحاياها المظلومين على مقاومتها لتنصحهم بشكل غير مباشر بتسليم امرهم وكأنها القضاء والقدر رغم انهم موقنون ان ما يترتب على مقاومتهما اهون الشرين ناهيك عما سينزلوه بها من خسائر حينما تعتدي عليهم بشكل مباشر بجيشها وعتادها وكلنا يذكر ما حصدته في فيتنام وافغانستان والعراق ولبنان ويتوقع لهااضعافه ان واصلت تواجدها العدواني في سوريتنا . حتى ان اغبى الخلق كالبعير الوهابي سلمانكو يعرف ان الدفاع عن الاوطان واهلها سيكلف تضحيات كبيرة والجميع بات يعرف الاساليب الصهيونيةالخبيثة باستخدام بعض مواطني الدولة المستهدفة كادوات اجرامية ينجزون ما ترغبه وتامرهم بفعله دون خسائرمنهاتستحق الذكر بخلق وتحريك الفتن و تقاتل الاخوة والجيران ببعضهم البعض ليدمرون بلدانهم واعدائهم يتفرجون بفرح وسرور وما يجعلنا نظنك اما غبيا بالمطلق او انك (ادرعيا) يعني مستعرباصهيونيابرتبة ماهواستمرارك بتكرار سخافة اعتداء-يتبع-

خالد الحسين   حضرة الادرعي المستعرب سليم سلوم العبقري   January 5, 2018 3:08 PM
-تابع-سخافة اعتداء ايران وحلفائها على المسلمين (السنة) في سورية هذه التفاهة القذرة كعلكةالبهائم المجترات تكررها بخبث عجائبي لايفعله الا اخبث واحقد انسان متصهين من البشر فلا تزال تفتن وتفتن لنفس الغايةوبذات الاسلوب الشنيع الذي اتبعته امريكتك وسيدتهااسرائيلك المعتديتين -ليس على العرب وحدهم بل على البشرية جمعاء -بمحاربة المستهدفين منهما دون اية خسائر تستحق الذكر وللاسف وجدتم في العرب ما نسميهم الاعراب المنافقين وفي المسلمين من نصفهم بالمتاسلمين المتصهينين يتبعونكمكاتباع القطيع للراعي ويسمعون شيطنتكم وسخافاتكم ويعتبرونهاكقرانهم كلاما مقدسا فيندفعو ن اندفاع اثيران الهائجة الى حتفها لتنفيذ اوامركم ورغباتكم بقتل اخوانهم في الوطن وتدميرما يقع امامهم وانتم تصطهجون فرحا . وانت شيخ الكذابين حين تقول وتكرر هذه العلكة البغيضة فمن يقاتل ادواتكم الارهابيةفي سوريتنا هو جيشها العقائدي الذي اصبح لايقهروالمؤلف من العناصرالسنة باعداد تقدر باضعاف اعدادبقيةعناصر المذاهب الاخرى وبالتاكيد هم احرص منك ومن ربك ومن رب امريكا والصهيونية اللعينة على اخوتهم من السنة اومن بقية الديانات والمذاهب الاخرى لذلك اخجل قليلا وتاكد انه لاياخذ بتخرصاتك المضلة والمضللة الا الجحوش المذكورين فمبروكين عليك ويقينا سنلحق من لازال منهم حيا برفاقهم السابقين الى احضان الحوريات اللواتي يعدهم بهن جواسيسكم الخبثاء اصحاب اللحى الطويلة المقملة الذين لايعرفون من الدين الحقيقي شيئا ولايهمهم لاالله ولامحمد ولاعيسى ولاشيء سوى فروجهم وكروشهم وجيوبهم

Saleem   to kahlid alhessan   January 10, 2018 9:07 PM
You are confusing me with the other Saleem. We are not the same people. I can only write in English since I stopped writing in Arabic 30 years ago. We are not related in any way and I have no idea who he is .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز