حميد الواسطي
ajshameed@hotmail.com
Blog Contributor since:
27 March 2012



Loading...
Arab Times Blogs
حقيقة غائبة في إعدام اللواء بارق عبدالله الحاج حنطة

بِسْمِ الله وبَعد تصفحي في الشبكة العنكبوتية أثار إنتباهي قضيَّة إعدام اللواء بارق عبد الله الحاج حنطة.. لم تكن لي معرفة شخصيَّة به ولم ألتقيه بيَدَ إنني وكثير من العراقيين وغيرهم كنا نسمع عنه ابان الحرب العراقية - الإيرانية وقد إشتهر ببطولاته سِيَّمَا في معركة جزيرة أم الرصاص حيث كان قائدها وبَطلها.. كان حينها برتبة عقيد ركن وآمر لواء 66 قوات خاصة وممّا ميَّزهُ أو تميَّزَ به..أنه كان شجاعاً وجريئاً ويتقدم أمام جنوده في الهجوم بالمعارك..! بعض العوائل العراقية أطلقت إسم "بارق" على المولودين في ذلك الوقت حباً وإعجاباً بشخص الضابط الشجاع بارق عبد الله..! وأثناء تصفحي وقراءة ما كتبوا عنه وعن مسألة إعدامه عام  1991 ولكن هناك حقيقة غائبة لم أجدها إطلاقاً..! هذِهِ المقالة سوف تستعرضها لأول مرّة بالرغم من مرور أكثر من ربع قرن على إعدام بارق عبد الله من قبل صدام حسين شخصياً.. وسيجيب المقال على سُؤال: ما سبب ومَن وراء أو الذي تسبَّبَ بقتل الضابط الألمعي بارق عبد الله..؟ شهادة للباحثين والباحثات عن الحقيقة في كُلِّ مكانٍ و زمان..

       

فبعد إنسحاب الجيش العراقي مِن الكويت مع تزامن إندلاع انتفاضة آذار 1991 الشعبانية في الجنوب والفرات الأوسط.. كانت نيَّة ورغبة وحماس اللواء بارق عبدالله الإشتراك في تِلك الانتفاضة ضد نظام صدام حسين وقد أرسل اللواء بارق أثناء عودته أو إنسحابه من الكويت أحد أفراد حمايته إلى القائد العام للانتفاضة الشعبانية - أبو القاسم الخوئي بالنجف ينقل رسالة للخوئي برغبة قائده اللواء بارق عبد الله أن يلتحق فوراً بالإنتفاضة..! بَيدَ أنَّ محمد تقي الخوئي الناطق بإسم أبيه وحامل ختمه لم يستجيب لمشاركة اللواء بارق في الانتفاضة ممّا وضع اللواء بارق في وضع حساس وخطير وحرج وقد تسبَّبَ في إعدامه مِن قِبلِ صدام حسين شخصيّاً..!

 

أنا – كاتب السطور – كنت أحد قادة الانتفاضة الشعبانية في النجف، ورديف أو معاون القائد العسكري العام للانتفاضة ومستشار الخوئي – العميد محمد الرويشدي.. وقد أرسل محمد تقي الخوئي إعلان وبشرى لتذاع مِن – مأذنة - صحن الإمام علي (ع).. بإطلاق البشرى للمواطنين وثوار الانتفاضة وأن اللواء الركن بارق عبدالله قد إلتحق للمشاركة بالإنتفاضة وقد أُذيع الإعلان أو البُشرى مرّات عديدة والثوار (وأنا كاتب السُطور شخصياً كنت حاضراً) والجماهير كانوا يسمعون الإعلان أو البشرى وقد تهللت وجوههم بالفرح والسرور وإرتفعت أصواتهم بالصلوات على محمد وآل محمد ولكن اللواء بارق لم يلتحق بالاِنتفاضة ولم يأتي للنجف..!! فماذا حدث ؟! وماذا كان الهدف الباطن مِن فضح نية أو عزم اللواء بارق بالمشاركة بالانتفاضة، وعلامَ رفض الخوئي التحاق اللواء بارق بالانتفاضة ؟!

 

القيادة في بغداد وعلى رأسها صدام حسين سمعوا بعزم اللواء بارق ونيته بالالتحاق لقيادة الانتفاضة بالنجف فأصبح بارق مُراقب وشبه مُعتقل ومُحاصر من حيث يدري أو لا يدري وقد جاءته الأوامر بالذهاب فوراً إلى شمال العراق؟ للمشاركة بقمع الانتفاضة الكردية.. كتكتيك؟! وتشويه حقائق..!! حتى أرسلَ عليه صدام حسين مع ضحية وبَطل آخر (صديق بارق : اللواء عصمت صابر) وإطلاق رصاصة على رأس اللواء بارق من مسدس صدام..! وكذلك تمَّ إعدام اللواء عصمت..!!

 

قالوا بأنَّ عنصر الحماية الذي أرسله اللواء بارق إلى دار الخوئي – مقر القيادة العامة للانتفاضة الشعبانية قد أخبر أو وشى بتكليف قائده اللواء بارق إلى نظام صدام قبل ذهابه للخوئي فصار عند القيادة ببغداد عِلم بالموضوع وبنفس الوقت أمروا عنصر الحماية بأن يذهب برسالة بارق للخوئي وكأنه لم يخبرهم..! ولكن هذا الإحتمال ضعيف؟ لأن بارق قد أرسل أحد حمايته وهو في طريقه من الجنوب وكان من المفترض أن يذهب للنجف مباشرة ولم يجازف بالذهاب إلى بغداد ولكن عندما لم يستقبل الخوئي رسالته بل فضح أمره في أذاعة صحن الإمام علي (ع) بالنجف؟ ولا بد من سائل يسأل : لماذا رفض الخوئي مشاركة اللواء بارق في الانتفاضة؟ أقول، تبيَّنَ فيما بَعد أنَّ الخوئي كان – في الباطن - مُكلفاً من قبل صدام حسين بقيادة الانتفاضة ؟ لإقحام الساحة ومسرح العمليات العسكرية بحدث مفاجيء وشعبي عارم؟! لعرقلة قوات شوارزكوف بالزحف على بغداد والقبض على صدام على غِرَار ما فعلت الولايات المتحدة مع نوريغا في بنما.. اٌقرأ مقالة كاتب السطور : 

تجربتي مَعَ عبد المجيد نجل أبو القاسم الخوئي !! حقائِق غائِبَة

 

ومسألة الوشاية أو فضح أمر اللواء بارق عبدالله كانت أحدى الخدمات التي قدمها الخوئي لحماية نظام صدام حسين..! واللعبة المزدوجة التي لعبها الخوئي بين نظام صدام حسين وأتباع الخوائي - ثوار الانتفاضة الشعبانية الشيعة ولصالح ومن تدبير صدام حسين..!

 

وختاماً أقول، لو أنَّ محمد تقي الخوئي قد إستقبل اللواء بارق وبسرِّيَّة مسؤولة لكان بارق أحد أبطال انتفاضة شعبان ولحذا حذوه ضباط ألمعيين وأولهم اللواء قوات خاصة عصمت صابر وآخرين ولكنها الخيانة والأنانية، والشيء باٌلشيء يُذكَر.. عِندمَا أعدم صدام حسين اللواء بارق وأثناء تداول الحديث في مخيم رفحاء بيني وبين العقيد عبدالحسين الموسوي – أحد قادة الانتفاضة الشعبانية في الكوفة قال لي بالنص " نحن الذين قتلنا (تسبَّبنا بقتل) اللواء بارق؟ بإذاعة بيان أو بشرى إلتحاق بارق للانتفاضة مِن إذاعة صحن الإمام علي (ع).." مِن قلَم : حميد الواسطي

ajshameed@hotmail.com

ملاحظة: أعتذر للقراء الكرام..؟ لوجود خلل فني في حقل التعليقات خاصتي ممّا يمنع الردود مِن طرفي.. ! 

ناصر     November 26, 2017 9:07 PM
استاذي انت لم تعرف شي عن بارق وفي كلامك مغالطات وتشوية سمعة الاخرين بدون اي دليل يذكر مجرد قال فلان وفلان بدون ان تاتي بالمصدر كلامك غير دقيق ولا تملك اي مصداقية قبل الانتفاضة كان السيد الخوئي تحت الاقامة الجبرية ومراقب مراقبة شديدة واي شخص يسير في الشارع متجة الئ بيت السيد ابو القاسم الخوئي يعتقل ويهان اشد الاهانة تعرف لماذا كان حزب البعث والمخابرات يوهيون السيد محمد صادق الصدر ابو مقتدئ ليحل محل السيد الخوئي وكان شغلهم الشاغل يسحبون البساط من تحت اقدام الحوزة العلمية بالنجف الاشرف ويتهمونها بانها حوزة ايرانية واغلب مراجعها هم من غير العراقيين وليست عرب لهذا فتحوا المجال بالتفاق مع المخابرات للسيد محمد صادق الصدر ان يقيم الصلاة في الشوارع ويتكلم عن الحكومة حتئ لا ينكشف امرة وبالفعل نجحت خطتهم وراحت جموع الجهلة والمغفلين يهتفون باسم محمد صادق الصدر ويسبون ويلعنون الحوزة التي يسمونها الصامتة وفتحوا حوزتهم البعثية الناطقة انت مثل العجائز تنقل اخبار وسوالف لا صحة لها مجرد قال فلان وتسمي نفسك باحث بالسرجين انا انسان غير متعلم اشبة بالامي لكن قبل ان انقل اي خبر اتكد من مصداقيتة مائة بالمائة قبل ان ابوح بة لكن انت الانسان المتفتح تفتقد للمصداقية اما من باب الحقد علئ الرجل او اريارات سعودية هي تفتح شهية الكذب

حجازي   شيعه العراق الفشل والوثنيه   November 26, 2017 10:03 PM
أخي الكريم ماهي فائدة كلامك ؟ لقد تسلم الحكم اليوم الشيعه فماذا فعلوا ؟ دمروا عراقهم بأيديهم ، زعماء الشيعه من معممين أو ساسه تحولوا الى نعالات في رجل ايران واعلنوا صراحه ولائهم الى الولي الفقيه وهي الخيانه العظمى للعراق ، والشعب تحول الى جيوش من اللطامه والبكائين على الحسين باعوا الوطن بالشعائر الحسيينيه وصحن الهريسه وتطورت الشعائر من اللطم الى الزحف على الارض وتطيين الوجوه وكل ماهو مقزز وبعيد عن الدين ، انهم لايريدون مدار س لابناءهم ولا شوارع نظيفه ولامستشفيات لمرضاهم يريدون فقط يريدون اللطم واكل الهريسه ليلا ونهارا..اللص الصعلوك نوري الهالكي وعمار اللئيم زعماء حزب العورة الحاكم والمجلس الاجرامي الاعلى سرقوا 800 مليار دولار ميزانيه العراق لثماني اعوام وحولوا العراق الى رهينه بايدي الميليشيات الارهابيه المسلحه مجاري طافحه وشوراع مهدمه ومازالت الكهرباء متقطعه والنساء تتسول في الشوارع بينما مليارات الهالكي وباقي نعالات ايرات تملأ بنوك الاردن ودبي ، فشل على فشل هو الصفه الوحيده للشيعه في العراق .

حميد الواسطي   سيشرفني الرّد علَى التعليقات   November 27, 2017 5:15 AM
السَيِّدَات وَ السَّادة.. الأخوات القارئات وَ الأخوة القرّاء - بَعد التحيَّة، لقد حاولت بفضل الله تصليح الخلل الفني في حقل التعليقات، وَسيشرفني الرّد علَى التعليقات وَشُكراً – كاتب المقالة / حميد الواسطي

حميد الواسطي   ردّاً: إلى السَيِّد ناصر..   November 28, 2017 2:47 AM
ردّاً: إلى السَيِّد ناصر.. شُكراً لكَ علَى ردّكَ وَإهتمامكَ.. بمُقتضى قضيَّة إعدام اللواء بارق؟ فكمَا أسلفت في سياق المقالة.. فأنَّ الخوئي رفض مشاركة لواء القوات الخاصة الألمعي (بارق) بل وفضح أمره كرسالة غير مباشرة لصدام مِن مأذنة الإمام أميرالمُؤمنين كمَا أنَّ الخوئي قد رفض بعدها مساعدة أميركية في إسقاط نظام صدام..! وبمُقتضى أبو القاسم الخوئي؟ أقرأ مقالة:
تجربتي مَعَ عبد المجيد نجل أبو القاسم الخوئي !! حقائِق غائِبَة بقلم: حميد الواسطي
https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2009/12/28/184174.html

وأمَّا علاقتي بالسعودية؟ أقول: لو كُنت عميلاً لهَا لمَا رفضت عرضاً بتشكيل جيش "لحد" سعودي مِن اللاجئين العراقيين برفحاء وبتمويل ريالات مفتوحة..! بيَدَ أنَّ عبد الأمير عبيس لهث للمشروع ذاته.. وأنا أكثر مَن تضرّر مِن السعوديين ومنها قد تعرضت وبوشاية وغدر مِن قيصر وتوت إلى تعذيبي أنا وزميلي علي جفات الحساني مِن قبل الحرس السعودي برفحاء حتى أنهم كسروا عظم ترقوة كتفي الأيسر؟ وكانت مُؤامرة مخابراتية هدفها إجباري للرجوع للعراق وتلك الحادثة يعرف بها معظم أهل الرميثة في المخيم مِن آل حسان والظوالم.. ليسَ للسعوديين فضل علي سوى أني كنت ضيفاً عندهم 52 شهراً في مخيم رفحاء وليسَ بالرياض!! ويَحَ غيركَ فأنا لا يُشترى قلمي بذهبٍ وزنه جبَل أبي قبيس، والكذب لعمري لا يوجد في قاموس حياتي.. وأنا النارجين وأمَّا السرجين فغيري ثكلتكَ أُمُّك !! – الكاتب حميد الواسطي

حميد الواسطي   رَدّاً: إلى الأخ الفاضل حجازي..   November 28, 2017 3:22 AM
رَدّاً: إلى الأخ الفاضل حجازي.. بَعد التحيَّة، وشُكراً لكَ علَى الرَدّ والإهتمام.. وبمُقتضى ما جاءَ في تعليقكَ.. أقول، أنا لستُ بصَدد مُقارنة بَينَ نظاميَن لا فرق بينهُمَا سوى الفرق بَينَ "اليابس وَ الليِّن"..!! بَيدَ إنني قد إستعرضت حقيقة غائبة عن السبب الخفي في مسألة إعدام لواء القوات الخاصة الألمعي - البَطل المُغوار بارق عبد الله.. ولا يخفى علَى كُلِّ ذي ذكاء أو إستقراء بأنَّ صدام حسين عِندمَا قامَ بإعدام بارق مِن قِبلهِ شخصيّاً وَوصفه بخائن ؟! و بارق كان عائد تواً مِن مشاركته في قمع الانتفاضة الكردية بالشمال..! ولم يكن إطلاقاً بسبب كيفية إنسحابه مِن الكويت؟ فكُلّ الجيش العراقي قد إنسحبَ أو هربَ مِن أرضِ الكويت تحت القصف الجوي لقوات التحالف بشكل فوضوي وغير مُنظَّم؟ فلماذا يحاسب عليها بَطل القادسية "بارق" بتهمة الخيانة..؟! وَإنما قال له " خائن " ..؟ كان لسببٍ آخر وأنا أقول، بسَبَب رسالة بارق للخوئي أعلن فيها رغبته للإلتحاق بالانتفاضة الشعبانية بالنجف ضِدّ نظام صدام حسين .. شُكراً لكَ مرَّة أخرى أخي الكريم وَ دمتم – الكاتب حميد الواسطي







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز